جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:31 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

حق الدول غير النووية في الاستفادة من الطاقة الذرية للأغراض السلمية: مصر تدافع عن موقفها في الأمم المتحدة

في إطار المشاركة النشطة لوفد مصر في أعمال الدورة الثانية للجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي، أكد المستشار محمد جمال الغيطاني، مندوب مصر المناوب لدى الأمم المتحدة في جنيف، على الحق الأصيل للدول غير النووية في الاستفادة الكاملة وغير المشروطة من الطاقة الذرية للأغراض السلمية.

ويأتي هذا التأكيد تطبيقاً للمادة الرابعة من معاهدة عدم الانتشار النووي، والتي تنص على حق الدول الأطراف في المعاهدة في تطوير واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

موقف مصر من المشروطية المرفوضة

وفي هذا السياق، جاء بيان الوفد المصري ليؤكد على مخالفة أي تدابير قد تقدم عليها بعض الدول لفرض شروط تعيق الدول غير النووية عن الاستفادة من الطاقة الذرية لأغراض سلمية، معتبراً أن تلك التدابير تتعارض مع نص وروح وأهداف معاهدة عدم الانتشار النووي.

إن فرض شروط من شأنه أن يعرقل حق الدول في استخدام التكنولوجيا النووية بشكل سلمي يعد انتهاكاً واضحاً لمبادئ المعاهدة.

وقد أثارت مصر هذه النقطة لتعبر عن استيائها من السياسات التي تتبعها بعض الدول لتقييد وصول الدول غير النووية إلى التكنولوجيا النووية.

دعوة لضمان الشفافية والشمولية

في بيانها، طالبت مصر مؤتمر مراجعة المعاهدة بالنص على ضرورة ضمان عدم إضرار الممارسات الخاصة بمجموعات الإمداد ونظم الرقابة على الصادرات التي تشكلت خارج منظومة المعاهدة.

وأكدت على أن تلك الممارسات تفتقد الشفافية وشمولية العضوية، مما قد يؤثر سلباً على قدرة الدول غير النووية الأطراف في المعاهدة على الاستفادة من حقها في الطاقة الذرية للأغراض السلمية.

الأهمية الاستراتيجية للطاقة النووية السلمية

إن الطاقة النووية السلمية تحمل أهمية استراتيجية كبيرة للدول النامية، حيث تتيح لها الفرصة لتطوير برامجها للطاقة بشكل يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتعتبر الطاقة النووية مصدرًا هامًا للطاقة المتجددة والنظيفة التي يمكن أن تساعد في تلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة، مع تقليل الاعتماد على المصادر التقليدية التي تؤثر سلباً على البيئة.

التحديات التي تواجه الدول غير النووية

بالرغم من الإمكانات الكبيرة التي توفرها الطاقة النووية، إلا أن الدول غير النووية تواجه تحديات كبيرة في الوصول إلى التكنولوجيا النووية.

تتضمن هذه التحديات القيود المفروضة من قبل الدول النووية والتي تستهدف حماية تكنولوجياتها المتقدمة ومنع انتشارها لأغراض غير سلمية.

ولكن هذا النهج يضر بالدول التي ترغب في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية بحتة، ويعرقل جهودها في تحقيق التنمية المستدامة.

الدور المصري في تعزيز العدالة الدولية

من خلال مشاركتها النشطة في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، تسعى مصر إلى تعزيز العدالة الدولية وضمان حقوق الدول غير النووية في الاستفادة من الطاقة النووية السلمية.

إن موقف مصر القوي والداعم للحق في الطاقة النووية السلمية يعكس التزامها بالعمل من أجل نظام عالمي أكثر عدلاً وتوازناً، يمكن فيه لجميع الدول الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق التنمية المستدامة.

الدول النووية

إن تأكيد مصر على الحق الأصيل للدول غير النووية في الاستفادة من الطاقة الذرية للأغراض السلمية يمثل دعوة قوية للمجتمع الدولي للنظر في هذه القضية بجدية وضمان تحقيق العدالة والمساواة بين الدول.

ويظل الأمل قائماً في أن تتبنى الدول النووية مواقف أكثر شفافية وشمولية، بما يتيح للدول النامية فرصة أكبر لتحقيق أهدافها التنموية باستخدام الطاقة النووية بشكل آمن ومستدام.