جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:56 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

ماهي أهداف السعودية من تأسيس شركة للطاقة النووية؟

تأسيس شركة للطاقة النووية في السعوديه
تأسيس شركة للطاقة النووية في السعوديه

كشفت المملكة العربية السعودية عن تأسيسها شركة للطاقة النووية ، وذلك من أجل تشغيل وتطوير المرافق النووية لإنتاج الطاقة والمياه المحلاة والتطبيقات الحرارية.

حيث أوضح سفير المملكة العربية السعودية في النمسا الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، أن بلاده "أسست الشركة السعودية القابضة للطاقة النووية للتمكن من المشاركة في المشاريع الاقتصادية النووية محلياً ودولياً".

•أهداف السعودية من تأسيس شركة للطاقة النووية

كما أفاد السفير السعودي ، أن أهداف بلاده من تأسيس تلك الشركة، ترتكز على "تشغيل وتطوير المرافق النووية لإنتاج الطاقة والمياه المحلاة والتطبيقات الحرارية، ووضع إستراتيجية لتطوير رأس المال البشري في مجال الطاقة الذرية".

وخلال تصريحاته أوضح الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، أن الشركة السعودية ستتعاون مع المعاهد الدولية لأبحاث الطاقة الذرية، كما سيتم إنشاء "منصة رقمية وطنية لبناء وجذب القدرات البشرية في مجال الطاقة الذرية".

فيما أكد السفير السعودي خلال تصريحاته، على حرص بلاده على ما أسماه "الأمان النووي"، مشدداً على أنها تولي أهمية قصوى لهذا الأمر.

وخلال تصريحاته أيضا ، عبر السفير السعودي عن تثمينة "جهود الوكالة المبذولة من أجل تعزيز الأمان النووي والإشعاعي وأمان النقل والنفايات، لاسيما في ظل التحديات الناجمة عن جائحة "كوفيد-19"، التي نتج عنها نشر سبعة أدلة خاصة بالأمان في عام 2021".

•ما هي الطاقة النووية

والجدير بالذكر أن الطاقة النووية ،هي الطاقة التي يتم توليدها عن طريق التحكم في تفاعلات انشطار أو اندماج الذرة، حيث تستغل هذه الطاقة في محطات توليد الكهرباء النووية، من خلال تسخن الماء لإنتاج بخار الماء الذي يستخدم بعد ذلك لتحريك زعنفات لإنتاج الكهرباء.

ويذكر أنه في 2009، شكلت نسبة الكهرباء المنتجة من الطاقة النووية بنحو 13-14% من إجمالي الطاقة الكهربية المنتجة في العالم.

ويشار إلى أن ينظر العلماء إلى الطاقة النووية كمصدر حقيقي لا ينضب للطاقة، إلا أن ما يثير المعارضة حول مستقبل الطاقة النووية هو التكاليف العالية لبناء المفاعلات، ومخاوف العامة المتعلقة بالسلامة، وصعوبة التخلص الآمن من المخلفات عالية الإشعاع.