جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:01 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عجائب الطبيعة .. تضاريس ”دانشيا” في الصين… صور

تضاريس دانشيا
تضاريس دانشيا

شكلت تضاريس "دانشيا" الواقعة في منتصف ممر خيشي في الصين قبل مليوني سنة، كما أن مساحتها تزيد عن 500 كيلومتر مربع.

قبل ملايين السنين كان جبل دانشيا حوضا بين الجبال، لكن مع التغيرات الجيولوجية وترسب الرمال والحصى، وبفعل درجات الحرارة العالية تأكسدت الرواسب فتحولت إلى اللون الأحمر.

تضاريس "دانشيا" نمط فريد من الأشكال الجيومورفولوجية، لونها أحمر، وتشمل النوازل والجروف والمنحدرات الحادة، العلماء الصينيون هم أول من اكتشفوا هذا اللون الأحمر الناري الذي صبغت به الطبيعة الكرة الأرضية.

توجد "دانشيا" في أماكن كثيرة بالعالم، ولكن الصين المحبة للون الأحمر، بها أكبر مجموعة من تضاريس دانشيا مساحة وأكثرها نموذجية في النشوء، وأكملها في الأنواع، وأوفرها في الأشكال.

تتميز التضاريس في الصين بسمات خاصة، وتعتبر هدية فريدة وهبتها الطبيعة للأراضي الصينية.

حتى الآن تم اكتشاف أكثر من 800 موقع لتضاريس "دانشيا" في الصين، من بينها جبل دانشيا في مقاطعة قوانغدونغ وجبل جيانغلانغ في مقاطعة تشجيانغ وجبال لونغهو في مقاطعة جيانغشي، ومحافظة تاينينغ في مقاطعة فوجيان وجبل لانغشان في مقاطعة هونان، ومدينة تشيشوي في مقاطعة قويتشو، وهي المواقع الستة التي تحتضن تضاريس "دانشيا" الأكثر نموذجية في النشوء، وتتألق فيها ملامح "دانشيا" الجميلة الواقعة في جنوبي الصين، وتتميز بقيمة بارزة من حيث المناظر الطبيعية للأرض والجماليات، وتعتبر معلما متميزا للصين على المستوى الدولي. في عام 2010، أُدرجت هذه المواقع باسم تضاريس "دانشيا" الصينية في قائمة التراث العالمي.