الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

الفنان عمر سامر : ”محدش منتظر أجر ”.. وبالتفاصيل أول عرض مسرحي خيري في مصر

2020-10-21 18:15:57
بوستر مسرحية حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة
بوستر مسرحية حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة
فرح خطاب

فريق مواهب رسالة _التابع لجمعية رسالة الخيرية _ هو أول فريق مسرحى خيرى أي أن قيمة التذاكر تعود للأعمال الخيرية ، مكون من مجموعة شباب جمعهم حب الفن، حب الخير، المجتمع، و البلد ، حيث أن جميعهم متطوعون في جمعية رسالة ، قام هؤلاء الشباب بالتفكير بطريقة مختلفة للمساهمة و المشاركة في خدمة المجتمع و من جهة أخري تحقيق شغفهم في التمثيل .

و هدفهم هو نشر فكرة العروض المسرحية الخيرية ، والمساهمة فى المجتمع عن طريق إعادة نشر القيم و المبادئ المهمة و دعمها من خلال عروضنا المسرحية .

بدايتهم كانت عام ٢٠١٣ في "ميني كامب رسالة" ؛ وهو اليوم التعريفي لجمعية "رسالة" و الذي أُقيم أكثر من ١٢٠ مرة حتى الآن علي مدار ٧ سنين متتالية ليصبح عدد حضور جمهوره ما بين ٦٠٠٠٠ و ٧٠٠٠٠ شخص حتى الآن بمعدل من ٦٠٠ ل٧٠٠ متفرج في الحفلة الواحدة.

و في الأيام الماضية قام فريق مواهب رسالة بعرض مسرحية بعنوان "حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة" على مسرح الهوسابير ب وسط البلد ، و هو عرض مسرحي تصنيفه كوميدي خفيف ، و قد لقت المسرحية نجاحا كبيرا في عرضها الأول و الثاني حيث نفذت التذاكر بعد طرحها بأيام قليلة و كان هناك إقبال شديد علي العرض ، و تم عرضها بتاريخ 1/10/2020 ، 2/10/2020 ، و سيتم عرض مسرحية "حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة" للمرة الثالثة قريبا ، يوم 23/10/2020 .

وعلاوة علي أن الفريق خيري و تطوعي فأنه مكتفى ذاتياً بمعنى اعتماده الكامل على ذاته فى كل من : كتابة العروض ، الإخراج ، الديكور، الملابس، الإضاءة، الموسيقى، و المكياچ ، فريق عمل المسرحية (إخراج : محمد صلاح ندى ، تأليف : ورشة عمل مواهب رسالة ، تمثيل : عمر سامر ( شطة ) ، مروان مصطفي ،عبد الرحمن وائل ، محمد ماجد ، عبد الله الشامي ، محمد خالد ، طارق جلال ، أحمد ماهر، سيف تامر، محمد صلاح ، ملوك تامر، چنى ياسر، مريم محمد، ياسمين فتحي ، ميكياج: ندى عادل ، سلمي عبدالله ، سماح محمود، فاطمة عادل ، ديكور: ورشة عمل مواهب رسالة ، ملابس: سلمى مُحرم ، موسيقى: محمود خالد ، ألاء صالح ، إضاءة: أحمد سمان ، ديزينات: محمد نادي ).

إنجازات الفريق السابقة : أول نجاح يحققوه من خلال عروضهم المسرحية على مسرح رسالة بالمقطم ، ثم اشترك الفريق ب ڤيديو "اختار حياتك" فى مسابقة تابعة ل أحمد الشقيرى و قد حصل على مركز ضمن العشر المراكز الأولى ، بعد ذلك اتجهوا لعرض المسرحيات مرة أخري و عرضوا فى قصر ثقافة الأنفوشى بالاسكندرية مع حضور ٧٠٠ مشاهد. ، واخر عروضهم (حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة) كانت على مسرح الهوسابير ب وسط البلد مع حضور ٨٠٠ متفرج .

حوار مع الممثل عمر سامر :

حدثنا عن بدايتك و اعمالك السابقة .

"والدتي أكتشفت موهبتي و أنا طفل و كانت بتصورني فديوهات ، و من صغري بيتعاملو معايا علي أني نجم ، ثم بدأت فعليا عند دخولي الجامعة حيث أشتغلت مع فريق مسرح تجارة حلوان فترة الدراسة كلها و عملت معاهم أكتر من 16 مسرحية علي مستوي الجامعة و منهم : (ادم) ، (شويشان العظيم) ، (ثورة الدم) ، (هي و عشاقها) ، و أشتغلت مع فريق (علامات أستفهام ) في عرض (لما روحي طلعت) ، و شاركت في مسلسل إذاعي أسمه (حضانة الزوجات ) ، و أنا متطوع في جمعية رسالة من 8 سنين ، و بدأت مع فريق مواهب رسالة من 4 سنين و نصف ، و قدمت معاهم عروض كتير منها : (أختار حياتك) ، (الأمثال) ، (تاكول أجتماعي) ، و(القهوة) " .

كيف تعلمت التمثيل المسرحي من الدراسة ام الممارسة و الخبرة ؟

"من خلال الممارسة و الخبرة ؛ حيث أني خريج كلية تجارة لكن كنت مشترك مع فريق المسرح في الكلية"

ماذا عن دورك أو شخصيتك في المسرحية ؟

"ظهرت في المسرحية ب 6 أدوار مختلفة ، منهم :(طفل)، (أب)، (شيخ عتمان)، (توجوموري)، (أبراهيم الأبيض)".

كيف انضممت الي الفرقة؟ "

" عن طريق واحد زميلي قدملي ، ثم تواصلوا معايا و بعتلهم الشغل بتاعي ثم طلبوا مني أعمل مقابلة ، و الحمد لله أتقبلت " .

ماذا عن كواليس المسرحية ؟

"بالنسبة لي كواليس المسرحية هي أمتع من العرض نفسه ، كنا بنتعامل كأسرة كبيرة ، و كل عنصر في المسرحية من تنفيذنا ككل و كفريق واحد ، و المسرحية في الأساس أرتجالية ثم بتتحول لأسكريبت " .

ما هي الصعوبات اللتي واجهتك حيث انكوا فريق معتمد علي ذاته ؟

"الصعوبات المادية تكمن في تكفلنا بكل شئ مثل : تكاليف إيجار المسرح و تكاليف الضرايب و تكاليف التصاريح و الرقابة ، والصعوبات المعنوية هي : أن الناس مش مصدقة أن أحنا بنعمل كدة من غير مقابل أو أن دة لوجه الله " ، و تابع و قال "من أصعب المواقف التي واجهتنا أيضا هو فيرس كورونا حيث أننا بنحضر للعرض من أكتر من سنة و كنا هنعرض قبل الكورونا ، و في فترة توقفنا لهذة الظروف أعتذرت ناس كتير عن المسرحية ، لكن الحمد لله رجعنا أقوي من الأول".

ما هو سر نجاح المسرحية من وجهة نظرك ؟

"أن كلنا مؤمنين بالفكرة الرئيسية و هي الخير ، و لم ينتظر أي فرد من الفريق أجر مادي بالعكس احنا متتطوعين ، فكان بيجمعنا الحب و التفاهم و العمل بتعاون و كشخص واحد " .

ما مدي صعوبة أداء الأدوار الكوميدية من وجهة نظرك ؟

"سهل جدا أني أعيط حد لكن صعب جدا أني أضحكه لأننا شعب دمه خفيف بطبعه " ، و تابع و قال "بالنسبة للعياط ممكن أشغل للمشاهد تراك حزين مع شوية كلام مؤثر و إضاءة فكدة هيوصله شعور الحزن ، عكس الكوميديا لأنه بيضحك علي موقف أو علي كلمة " .

ما هي الشخصية التي تتمني تقديمها ؟

"حد مريض بالشيزوفرينيا" .

مين الفنان اللي بيمثلك القدوة و مين الفنان اللي نفسك تشتغل معاه ؟

"القدوة ليا هو إسماعيل ياسين لأنه قدر يضحك جيله و جيلنا لحد دلوقت بيضحكه ، فضلا عن أعداءه حيث أن الإسرائليين كانوا بيحبوه " ، "طبعا نفسي أشتغل مع أ/ عادل إمام ، دة حلم أي حد و كفاية اني أقف قدامه كدة " .

ما هو طموحك و ما هي أعمالك القادمة ؟

" بحضر لعرض جديد من مسرحية (حكايات ملهاش علاقة ببعض بس مقرمشة) " .


إرسل لصديق