الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

أمينة المرأة بمستقبل وطن : النساء قادرات على النزول لكل المستويات .. ومحرك المواطن للإدلاء بصوته في الانتخابات

2020-08-02 18:50:07
محررة الديار مع أمينة المرأة بمستقبل وطن
محررة الديار مع أمينة المرأة بمستقبل وطن
حوار دينا السعيد

يعتبر مجلس الشيوخ المصري هو مجلس مقرر أنشاءه ضمن التعديلات الدستورية المصرية 2019 ولكن بصلاحيات محددة ومهام واضحة ، على غرار كثير من مجالس في دول العالم ، وألا يكون دوره هامشيا وكان قد ان استبعاد هذا المجلس في دستور مصر 2014 زمان تحت مسمى " مجلس الشورى المصري " حتى عاد في ثوبه الجديد ضمن التعديلات الدستورية باسم مجلس الشيوخ المصري.

في إطار ذلك أسدل الستار على تقديم مرشحين مجلس الشورى المصري 2020 ومن المقرر اجراء العمليات الانتخابية خلال شهر أغسطس ، منافسة قوية بين الأحزاب للمقاعد الفردية حيث تضامن حزب مستقبل وطن مع حزب الشعب الجمهوري للخروج بقائمة من المرشحين على مستوى محافظات مصر .

ومع قرب اجراء العمليات الانتخابية لمجلس الشورى المصري لادلاء المواطن صوته لمن يصلح ، كان ل" الديار" لقاء مع الدكتورة إيمان عبدالمعز أمينة المرأة بحزب مستقبل وطن بالغربية للحديث عن دور المرأة في دعم انتخابات مجلس الشورى المصري 2020 واستعداداتهم القادمة .

- ما أهمية انتخاب مجلس الشيوخ المصري؟

انتخابات مجلس الشيوخ لها أهمية كبيرة وتحديدا بعد إيقافه سنوات في التعديل الدستورى ، يضع المجلس الخطط والإستراتيجيات العامة لإصلاح الدولة في كافة المجالات ، ويعتبر مجلس نيابي هام، غرفة من غرف التشريع وأهميتها في صياغة الحياة السياسية والنيابية في مصر .

ما اختصاصات مجلس الشورى المصري؟

يختص مجلس الشوري في مناقشة اقتراحات تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور ، منافسة مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، إقرار معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة ، مناقشة مشروعات القوانين والمكملة للدستور التي تحتل إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب ، مناقشة ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية .

كما يضم مجلس الشيوخ ممثلي الجماعات والنقابات ورجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين من حيث توسيع وتدعيم القاعدة الديمقراطية للدول، وإبراز التوجهات العامة للنشاط الاقتصادي والاجتماعي، توازن أفضل في ممارسة السلطة والمراقبة ونجاح الوظيفة التشريعية من حيث ضمان العمل لبرلمان هادئ ومتوازن وغرفة.

-ماذا عن دور حزب مستقبل وطن في انتخابات مجلس الشيوخ ؟

يختار الحزب من يصلح، من يعطي، من يقدم فكرة ورؤية ، ولديه حماس وإخلاص وانتماء لهذا البلد .

- عرفت المرأة المصرية بدعمها الدائم في ادلاء التصويت الانتخابية ويسبقون الرجال في الصفوف

-ماذا عن دورها في مجلس الشيوخ المصري 2020 ؟

اشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمرأة ودورها ، وأنها الداعم والحافز والمحرك لنزول المواطن لادلاء صوته في العمليات الانتخابية ، فالمرأة هي التي تحرك الأب والزوج والابن والجد للمشاركة في الانتخابات ، تجد قاعدة شعبية عريقة عن أهمية النزول إلى مقار لجان الانتخابات ليدلي بصوته لأن صوته أمانة ، ولا نعرض عليهم أشخاص معينة ولكن نزولهم داعم لبلدهم ومشاركة في صياغة الحياة السياسية ، وأمانة المرأة لها القدرة على التواصل والإقناع والنزول لكل المستويات ، عند بائعة الخضار نجد تواصل ، وعند المثقفة نجد لغة حوار ، فالمرأة تمتلك القدرة على النزول بالمستوى اللغوي والتخاطبي والاقناعي والحواري مع كل فئات المجتمع ، كل شخص يؤدي امانته وشعار أمانة المرأة " قد التحدي " والخير قادم في كل المجالات ويكفي أن الرئيس السيسي جعل المرأة في العصر الذهبي .

-هل تتوقعي دخول المرأة في انتخابات مجلس الشعب بعد انتهاء مجلس الشورى و رسالتك لها ؟

بالتأكيد اتوقع ترشحها لمجلس الشعب بنسبة كبيرة واذا لم يحدث في محافظة الغربية التابعة لها ، سوف نجدها في المحافظات الأخرى وبقاعدة عريضة، واقول لكل بنت و أم وأخت شاركي في الانتخابات بدافعية، كوني محفزة للآخرين وداعمة لبلدك وتحية للمرأة المصرية .


إرسل لصديق