الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

فى ظل دعوات تعليق شعيرة ذبح الأضحية .. ”الديار” ترصد لكم أهم الأسئلة حول أحكام الأضحية

2020-07-28 09:55:50
الشيخ صالح عبد الحميد
الشيخ صالح عبد الحميد
محمد الزهيري

كثير من الأسئلة تشغل بال المسلمين قبل تأدية سنة رسولنا الحبيب، صلى الله عليه وسلم، فى مناسك ذبح الأضاحى بعيد الأضحى، وترصد لكم "الديار" بعض الأسئلة وخاصة في ظل دعوات تعليق ذبح الأضاحي؛ نظرا لانتشار الوباء العالمي كوفيد١٩، ويجيب عنها فضيلة الشيخ صالح محمد عبدالحميد، عضو لجنة الفتوى والمصالحات بالأزهر الشريف .

في ظل انتشار وباء كورونا وهذه المخاوف من انتشار العدوي وظهور دعوات ببعض البلدان العربية لإلغاء الأضحية.. هل يجوز لي ألا أضحي هذا العام أو اتصدق بثمن الأضحية علي الفقراء؟

لابد أن نعلم أن الأضحية شعيرة من شعائر الله، عز وجل، ويجب الحرص علي إقامتها ما استطاع المسلم إلي ذلك سبيلا، وألا يعطلها المسلم القادر المستطيع إلا إذا اقتضت الضرورة والحاجه لذلك؛ لأن الله، عز وجل، يقول في كتابه الكريم: "ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب" .. ولكن لو خشي المسلم علي نفسه أو على أهل بيته ولم يجد مكانا توافرت فيه وسائل الأمان للذبح أو توزيع اللحم وتيقن من أنه سيصيبه ضررا فوقتها لا بأس من الناحية الشرعية ونظرا لظروف هذا العام من انتشار هذا الوباء وارتكابا لأخف الضررين أن يتصدق بثمن أضحيته علي الفقراء والمساكين، ومن هم في حاجه للدواء أو الطعام أو الكساء .

هل يحرم علي من ينوي أن يضحي أن يأخذ من أظافره أو شعر رأسه؟

لا، بل ماورد في ذلك هو علي سبيل الندب والاستحباب فقط لا علي الفرض والإلزام

ماحكم شراء صك الأضحيه وهل ذلك جائز شرعا ويغني عن الذبح؟

نعم جائز شرعا؛ لأن الصك هو نوع من أنواع الوكاله ولهذا فإن الصك جائز شرعا ولاشئ فيه، ولكن يراعي علي الوكيل ونؤكد عليه أن يلتزم ويراعي الشروط الشرعية المتعلقه بالأضحية من ناحية سنها وسلامتها من العيوب وتوزيعها علي الفقراء والمستحقين، وأن يراعي كذلك الإلتزام بالوقت الشرعي المحدد للذبح .

هل جائز لمن تعود كل عام علي أن يضحي وهذا العام لم يتيسر له توفير المال لشراء أضحيته الإستدانه او تقسيط ثمنها؟

يجوز له شرعا إذا اشتراها بنظام التقسيط أو عن طريق الإستدانه طالما أنه سيكون قادرا علي السداد، أما لوغلب علي ظنه أنه سيكون عاجزا عن السداد فلايشرع له ذلك ولايقدم علي الاستدانة؛ لأن حكم الأضحية علي رأي جمهور الفقهاء أنها سنة مؤكدة "ولايكلف الله نفسا إلا وسعها " .

هل يجوز لمن أراد أن يضحي أن يدفع ثمنها من أموال زكاة ماله؟

لايجوز له ذلك مطلقا؛ لأن الأضحية يأكل منها الغني والفقير والمستحق للزكاة والغير مستحق، أما الزكاه فلايجوز مطلقا دفعها إلا للفقراء والمحتاجين، ودفعها في المصارف الثمانية التي حددها ربنا تبارك وتعالى في كتابه الكريم .

هل يجوز أن يضحي المسلم عن قريب له ميت؟

ما ذهب إليه جمهور الفقهاء أنه يجوز أن يضحي المسلم عن الميت بنية أن يصل ثواب الأضحية إليه

هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة؟

لايجوز له ذلك؛ لأن كل منهما عبادة مستقلة عن الأخرى، فإذا عجز المسلم أن يقوم بهما معا في وقت واحد قدم الأضحيه لضيق وقتها المحدد بوقت معين، بخلاف العقيقيه فوقتها فيه سعه

هل يجوز الاشتراك مع مجموعه من الأفراد في ذبيحة واحدة؟

إذا كانت الذبيحة من الإبل أو البقر فجائز ذلك؛ لأن سبع الواحد منها يجزئ عنه أضحية فجائز لسبعة من الأفراد أن يتشاركوا فيها أما لو كان الاشتراك في الشاة أو المعز فلايجوز ذلك؛ لأن الواحدة منهما لاتجزئ إلا عن فرد واحد فقط .

هل هناك دعاء مأثور يقوله المضحي عند الذبح؟

نعم هناك دعاء مأثور عن النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو: "اللهم منك وإليك، ثم يقول إن صلاتي ونسكي ومحياي لله رب العالمين، لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين "ثم يسم الله ويكبر ثلاثا ويصلي ويسلم علي النبي، صلى الله عليه وسلم، ويدعو الله أن يتقبل منه .

هل يجوز الجمع بين الأضحية والنذر بمعني لو أني كنت قد نذرت أن اذبح لله بقرة أو عجلا؟

لايجوز ذلك، والواجب علي المسلم أن يقدم النذر لأنه دين في رقبته ومطالب به شرعا لقوله تعالى "وليوفوا نذورهم"، ولو فعل ذلك لم تحتسب له أضحية بل تكون أداء للنذر الذي قد ألزم نفسه به .

هل يجوز إعطاء غير المسلمين من الأضحية؟

نعم جائز لك ذلك ولاحرج في ذلك مطلقا بل يستحب له ذلك خصوصا لو كان له جارا في البيت أو صديقا في العمل، وهذا من باب البر والإحسان و تأليف القلوب الذي أمرتنا شريعتنا به مع أصحاب الديانات الأخرى .

اقرأ أيضا .. ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 34838


إرسل لصديق