جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:32 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تجميع وتصنيع بلازما الدم .. مشروع قومي بطابع استراتيجي

مشروع تجميع وتصنيع بلازما الدم هو أحد مشروعات الأمن القومي ذات الطابع الاستراتيجي ويضع مصر ضمن الدول المتقدمة ويتيح لها دخول المنافسة العالمية في هذه الصناعة التي تدر ربحا بمليارات الدولارات.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "تجميع وتصنيع بلازما الدم .. مشروع قومي بطابع استراتيجي"، حيث يجعل هذا المشروع من مصر سوقا يصنع ويصدر للدول العربية والأفريقية باعتباره أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط. 

وذكر التقرير، أن المشروع يساهم في توفير وإتاحة العملة الصعبة بالنظر إلى أن مصر تستورد مشتقات البلازما بمبالغ تتراوح بين 32 و35 مليون دولار سنويا فضلا عما يمثله من أمل لكثير من المرضى الذين يعانون من نقص الدم ومشتقات البلازما كما يساعد في نجاح هذا المشروع الكثافة السكانية الكبيرة في مصر. 

وتحتوي البلازما على مكونات هامة مثل الأجسام المضادة وعوامل تجلط الدم وبروتينات الألبومين، فهي تدخل في بعض الادوية التي تستخدم في علاج العديد من المشكلات الصحية الخطيرة مثل مرض أنيميا البحر المتوسط مرض تليف الكبد ومضاعفاته والتهاب البنكرياس وحالات النزيف وسيولة الدم وبعض أمراض القلب والحروق وسرطان الدم وبعض أمراض الاعصاب والروماتيزم. 

العلاج بالبلازما ليس جديدا، فقد لجأت بعض الدول إلى استخدامه منذ سنوات طويلة، وتحديدا منذ عام 1901 لعلاج مرض الدفتاريا بألمانيا وأستخدم في إسبانيا عام 1918 ضد وباء الانفلونزا، وثبتت فاعليته لدى المتعافين ضد أمراض معدية أخرى مثل الإيبولا.