رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

نقيب محاميي الإسماعيلية لـ «الديار»: نبذل أقصى ما بوسعنا لنعلو بقيمة النقابة والأعضاء

محرر الجريدة في حواره مع نقيب المحامين بالإسماعيلية
محرر الجريدة في حواره مع نقيب المحامين بالإسماعيلية

سر قوة هذه النقابة في يقينى هو التنوع الشديد في الرؤوس السياسية والقانونية فهي كيان ينسب اليه كل المتناقضات السياسية وغيرها، ولديها القدرة على التعايش بين كل هذه المتناقضات، كما تدار بمنطق الديمقراطية والذي يعتبر سر الحياة والتقدم" هكذا بدأ إبراهيم عبد الرحيم نقيب المحامين حديثه إلى "الديار" في حوار مفتوح تحدث فيه عن النقابة وابرز التحديات التي تواجهها، وكذلك أبرز الملفات المطروحة أمام الرأي العام. 

*ما هى أبرز انجازات مجلس النقابة منذ توليك المنصب؟

 لقد توليت المنصب فى فبراير 2021 ، ومنذ ذلك الحين ونحن نسعى إلى زيادة الخدمات الاجتماعية والتي تضاعفت أكثر من مرة، كما نسعى إلى تحويل الكيانات التي تستهلك جزء من موارد النقابة الي كيانات قادرة على زيادة موارد النقابة كتجهيز ملعب على أحدث طراز وقاعة احتفالات، وتطوير النادي الاجتماعي ليستوعب أعداد أكبر.

 كما نجح المجلس بالتنسيق مع القيادات القضائية في زيادة غرف المحامين بمجمع محاكم الاسماعيلية والتل الكبير وتخصيص استراحات مجهزة سواء لمحامين إسماعيلية أوغيرهم من المحامين الوافدين من كافة أنحاء جمهورية مصر العربية.

بمناسبه بتشكيل لجنة من الشباب لمواجهة المشاكل اليومية سواء أمام المحاكم او أقسام الشرطة للدفاع عن السادة المحامين، وكذلك تم توقيع بروتوكول تعاون بيننا وبين نقابة المهندسين لتبادل الخدمات بيننا، قامت نقابة المحامين بصرف معاش استثنائى بالإضافة الي معاش النقابة طبقاً لظروفهم الصحية

* اشتكى بعض المحامين من سوء الخدمة الطبية وإلزامهم بالتعامل مع اطباء وأماكن بعينها .. فما هو ردك؟

النقابة العامة حريصة علي تقديم خدمة طبية متميزة ومتعاقدة مع افضل الاطباء والمستشفيات الضخمة علي مستوي الجمهورية ، ولا نرفض اي تعاقدات مع اي طبيب يؤدي خدمة حقيقية سواء في الاسماعيلية او خارجها ومن حق كل شخص ان يبحث عن الخدمة الطبية الافضل.

* ماذا عن نقابة المحامين الفرعية بشمال سيناء ونقل المحاكمات الى الاسماعيلية ؟  

جاء قرار نقل محاكمات سيناء إلى الاسماعيلية نظراً للوضع الحرج الذي تشهده سيناء الآن، وأمر نقابة محامين شمال سيناء فهم لهم استراحة خاصة وفي كل الأحوال ندعمهم ونساندهم ونرحب بهم في أي وقت، ومن المؤكد بعد زوال هذا الظرف الاستثنائي ستعود الامور مرة اخرى الى نصابها، ومن ثم يُستأنف العمل بمجمع محاكم شمال سيناء.     

* ما هو تصورك لكي نشهد برلماناً قوياً يختلف عن سابقيه ؟

البرلمان الحقيقي في أي دستور في العالم هو تمثيل الشعب، وله دوران، حيث يمتلك السلطة التشريعية من خلال سن وتشريع القوانين واقرارها، إلى جانب الدور الرقابي الذي يمارسه ايضا في داخل المجتمع، ولكي يكون هناك برلمان قوياً يجب ان يكون لممثل البرلمان ظهيرا شعبيا كبيراً، حيث إذا آمن الناس بأن الديمقراطية تمارس ممارسة حقيقية وليست زائفة والتي تتمثل في إجراء انتخابات نزيهة، سيمنحهم هذا الثقة بالمجلس بحيث يدفعه إلى التنمية ويكون قادراً على مواجهة التحدديات.

* ما رأيك الشخصي في المشاريع القومية التي تقام علي أرض المحافظة مثل الانفاق، وقناة السويس؟

مبدئياً الرئيس عبد الفتاح السيسي يبذل قصاري جهده في التوسع في المشاريع القومية العملاقة حتي تصبح مصر رائدة عالية، وبخصوص مشاريع محافظة الإسماعيلية، فهي طفرة كبيرة تحدث في مدينة السحر، وهي بداية الإنطلاق لتنمية ارض الفيروز سيناء والتي نأمل جميعاً ان تعود سيناء هي منبع الخير وشريان الأمل لمصر فالعموم.

* ما هي معوقات إنجاز قانون الانتخابات ولاسيما بعد أن شكلت له لجنة خاصة ؟

 اكثر ما اخشاه ان هذا التنازع ربما يكون الدافع فيه هو تحقيق اكبر المكاسب لكيان دون آخر، وهذا من وجهة نظري ربما يكون سبب تأخير تقسيم الدوائر وعدد الناخبين بغرض تحقيق مكاسب لحزبه وهذه هي آفة العمل السياسي.

* هل تتوقع التجديد لك بالنقابة خلال لفترة ثانية؟

هناك إنتخابات ستحدد ذلك، حيث تعتبر نقابة المحامين هي نموذج الديمقراطية داخل مصر، وهذا ليس انحيازا للنقابة ولكنه واقع يراه ويلمسه الجميع، وهذا ما يجرى عليه العمل في داخل هذا الكيان الضخم سواء كان في النقابة العامة او النقابات الفرعية علي مستوى الجمهورية. 

* هل تلقى جميع العاملين بالنقابة لقاح كورونا؟ 

تم التنسيق مع سيادة الوزير المحافظ اللواء شريف بشارة، وبالتنسيق مع مديرية الصحة، تم إعداد كشف للسادة المحامين الذين لم يتلقو التطعيم علي ان يتم ذلك بمقر النقابة من خلال خلال الأسبوع المقبل قبل مطلع بداية العام القضائي الجديد، ووصل نسبة من تلقو اللقاح بالنقابة 80% .

* ما هي المميزات والخدمات التي تقدمها النقابة لاعضائها ؟

النقابة تتحمل في رحلات اليوم الواحد 50% من القيمة الاجمالية للرحلة و 30% للرحلات الطويلة ومعنية بشباب المحامين الذين في الغالب يشتركون في رحلات اليوم الواحد، والرحلات الاساسية تنظم كل عام وخصوصا في فترة الصيف.

تم تحديث نادي المحامين، والقيام بأعمال الصيانة لكي يتسني للمحامي واسرته قضاء وقت ممتع مع اسرته تتوافر فيه جميع الإمكانيات، وجاري إنشاء مكتبة لخدمة المحامين ليلا لتقديم الخدمة لهم وإصدار خطابات للعلاج فالمستشفيات بشكل مستمر طوال اليوم، وسوف يتم تزويده بخدمة الكمبيوتر للكتابة.

* هل تعمل النقابة على تمكين الشباب في تشكيل المجلس؟

النقابة جميعها تعتمد على عنصر الشباب الذي يمارس مهنة المحاماة، فهم الأكثر فاعلية بأنشطة النقابة حيث دائمي التواجد في حضور الجلسات والاعمال الادارية وكل ما يتعلق بالعمل المهني.

* ما هي رؤيتك المستقبلية للتطوير؟ وما تتمناه للنقابة؟ 

نعم نحلم ان تكون نقابة المحامين سيدة جدولها، فتحدد في قانونها شروط القيد واعداد المقبولين والجزاءات وكل ما يتعلق بضبط ايقاع العمل المهني داخل نقابة المحامين.

* هل هناك إضافة تريد عرضها علي الساحة من خلال حوارك ؟

نعم، اولا تنعي نقابة المحامين بالإسماعيلية ببالغ الحزن والأسى المشير محمد حسين طنطاوىّ القائد العام للقوات المسلحه ووزير الدفاع الأسبق الذى وافته المنيه فجر اليوم الثلاثاء بعد رحلة و مسيرة وطنية طويلة في خدمة البلاد، وسيذكر التاريخ حكاية موجودة في الضمير عن قيادة مصرية عبرت بالوطن إلى بر الأمان فى وقت من أصعب الأوقات، عشق تراب الوطن فأعطاه الله من حب الناس.

ثانياً، من خلال حواري للديار ادعو جميع السادة الزملاء الصحفيين بالتعاون الكامل مع السادة المحامين بأن نكون صفا واحدا دائماً علي الحق فكلاهما ينشر الحقيقة والاخر يدافع عنها فهناك رباط قوي بين النقابتين وارجو ان يمتد الترابط بيتها ابدا.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

زاوية رأى

تابعنا على تويتر