جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 06:14 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

 الإسباني جارسيا في حوار لـ«الديار»: غياب صلاح عن المنتخب الأولمبي مؤثر.. وأداء مصر لم يتغير بعد رحيل أجيري

الإسباني تيتو جارسيا المدرب العام السابق لمنتخب مصر
الإسباني تيتو جارسيا المدرب العام السابق لمنتخب مصر

على الرغم من الفترة القصيرة التي قضاها في مصر مع الجهاز الفني السابق لمنتخبنا الوطني بقيادة المكسيكي خافيير أجيري في عام 2019 خلال بطولة أمم أفريقيا، فإنه يظل عاشقًا لمصر ومتابعًا للكرة المصرية متواصلًا مع بعض لاعبي المنتخب حتى الآن.

 إنه الإسباني تيتو جارسيا، المدرب العام السابق لمنتخب مصر، الذي رحل عن فريق اجيا الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية بإسبانيا بعد مرور 3 أسابيع فقط، ودون أن يقود الفريق في مباراة رسمية وفسخ تعاقده مع النادي من أجل مزاملة خافيير أجيري في الجهاز الفني السابق للمنتخب المصري.

 

خوسيه أنخيل جارسيا سان خوان، أو كما يطلق عليه تيتو جارسيا سان خوان، ولد يوم 25 فبراير عام 1974 بمدينة سرقسطة الإسبانية، ويمتلك مسيرة ليست بالكبيرة على الصعيد التدريبي ولعل أبرزها قيادة فريق فورمنتيرا الإسباني الذي وصل معهم لدور الـ32 في بطولة كأس إسبانيا موسم 2016 - 2017.

 وفي ظل المواجهة المرتقبة بين منتخبي مصر وإسبانيا الأولمبيينِ في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" ضمن المجموعة الثالثة القوية التي تضم منتخبات: مصر، إسبانيا، الأرجنتين، استراليا، من المهم الحديث مع الإسباني تيتو جارسيا في حوار لـ"الديار"، وجاء نص الحوار كما هو آتٍ:

 ما رأيك في أداء منتخب إسبانيا في بطولة 2020 وخروجه أمام إيطاليا؟

 المنتخب الإسباني قدَّم أداءً جيدًا خلال مشواره في البطولة؛ ولكن المنتخب الإيطالي كان قويًا وعنيدًا ومتماسكًا، وكنت أتوقع أن الفائز من إسبانيا وإيطاليا سيفوز بكأس أمم أوروبا، وقد كان.

 

ما رأيك في البطولة بشكل عام بعد خروج فرق كبيرة مثل البرتغال وفرنسا وألمانيا؟

 البطولة كما توقعت، لم تكن هناك مفاجآت كبيرة، لكن الجدول جعل الفرق الأضعف نظريًا لديها خيارات للوصول إلى نهائي مثل الدنمارك أو جمهورية التشيك.

 هل إسبانيا تعاني دفاعيًا وفي وسط الملعب؟

 ربما في الدفاع شيء ما، نعم، ليست لدينا دفاعات قوية ولكن لدينا مباراة هجومية جيدة.

 في خط الوسط، لا أعتقد ذلك، أعتقد أننا تحكمنا في جميع المباريات من وسط الملعب. هناك المزيد من المشاكل على الأجنحة، حيث ليس لدينا لاعبون جيدون.

 هل تأثر المنتخب الإسباني بسبب غياب المدافع القوي سيرخيو راموس؟

 نعم، غياب لاعب ريال مدريد السابق وباريس سان جيرمان الحالي مؤثر في أداء المنتخب الإسباني دفاعيًا، لكن لا يمكننا التفكير في أشخاص كانوا غير موجودين مع المنتخب.

 - كيف ترى رحيل راموس عن ريال مدريد؟

 أعتقد أن سيرخيو راموس يستطيع أخذ زمام المبادرة لتجديد عقده؛ ولكنه وجد أن النادي الملكي أعلى منه.

 هل سيأتي اللاعب الفرنسي مبابي إلى ريال مدريد؟

 لا أعتقد ذلك.

ما رأيك في قيادة أنشيلوتي فريق ريال مدريد؟

 يتمتع أنشيلوتي بشخصية جيدة لفريق لديه نجوم كبار مثل ريال مدريد، فهو شخصية جيدة، وليست لديه مشكلات مع اللاعبين أو الصحافة أو المديرين.

 - بالنسبة لأولمبياد طوكيو، ما توقعاتك لهذه الدورة؟

 هي بطولة مفتوحة للغاية، لكن إسبانيا قامت باختيارات رائعة.

 هل غياب مصطفى محمد يؤثر في هجوم المنتخب الأولمبي المصري؟

 

أعتقد أنها خسارة مهمة للغاية لمصر، إذا إنه مرجعية قوية في الهجوم ومن الصعب تعويض غيابه.

 المنتخب الإسباني سيواجه المصري في طوكيو، ما رأيك في المباراة بحكم عملك السابق في مصر؟

 إسبانيا ستحمل ثقل اللعبة، وستهيمن على مجريات اللعب عبر الاستحواذ، لكني سبق أن حذرت الصحافة الإسبانية من أنها ستكون مباراة متكافئة، لأني أعرف عديدًا من اللاعبين من مصر.

 في الفريق الأول لمنتخب مصر خلال فترة وجودي مع المدرب أجيري ظهر لنا لأول مرة لاعبون جيدون شباب مثل: طاهر محمد طاهر، عمار حمدي، مصطفى محمد، أحمد أبو الفتوح، وبعد انضمام حارس مرمى الأهلي محمد الشناوي والمدافع أحمد حجازي ستكون مجموعة رائعة.

 هل يؤثر غياب نجم ليفربول محمد صلاح عن المنتخب الأولمبي المصري في أدائه؟

 

حسنًا، كان من الصعب على نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح أن يكون هناك ولا أعرف ما إذا كان سيحصل عليه، لكن بالطبع في وجود النجم المصري، سيكون المنتخب الأولمبي المصري مرشحًا للفوز بميدالية، حيث يمكن لصلاح أن يربح لك مباراة بنفسه، ومثل هؤلاء اللاعبين قليلون في العالم.

 كيف ترى المواجهة بين إسبانيا والأرجنتين في طوكيو؟

 أرى أنها مباراة متطابقة، مثل جميع المباريات. لا أعرف الفريق الأرجنتيني جيدًا، لكن الأرجنتين دائمًا ما تنافس وستكون مباراة قوية.

 ما هي أفضل الفرق التي تهتم بالشباب واللاعبين برأيك؟

 في أوروبا، فازت إسبانيا مؤخرًا بكأس العالم، والأوروبيون تحت 21 عامًا، وتحت 20 عامًا، وتحت 19 عامًا، لذا فإن إسبانيا قوة عالمية.

 ما رأيك في أداء الكرة المصرية خلال الفترة الماضية؟

 

الكرة المصرية تتحسن ورأينا ذلك من خلال أداء الأهلي والزمالك وبيراميدز في مسابقات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".

 ما رأيك في أداء المنتخب المصري بعد رحيل المدرب الفني السابق أجيري؟

 على مستوى المنتخب الوطني، أعتقد أنه لم يتغير الأمر كثيرًا عمّا كنا عليه عندما كنّا ندرب المنتخب المصري، في النتائج نعم، في التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم 2019 فُزنا بجميع المباريات، حيث قدمنا مباريات جيدة جدًا، وأعتقد أنه مع أجيري كان التصنيف أفضل بكثير من حيث النتائج والمخاطر.

 هل ستعود إلى مصر قريبًا؟

 الآن ليس لدي أي شيء في الاعتبار. لطالما قُلت إنني أريد العودة إلى مصر، لكن من الصعب على أي نادٍ أن يراهن على مدرب غير معروف جيدًا.