رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

سهاد عبد اللطيف: لدينا وثائق ملكية الشيخ جراح.. وجمع توقيعات مليار للضغط على الاحتلال

Image Title

 أحداث حي الشيخ جراح في القدس المحتلة تستأثر باهتمام واسع في المنطقة والعالم حيث يسعى الاحتلال الإسرائيلي لإخلاء الحي من سكانه الفلسطينيين الأصليين لإحلال مستوطنين يهود محلهم.

 والاعتداءات على سكان الحي والمدافعين عن المسجد الأقصى المبارك تسببت في اندلاع حرب جديدة بين الاحتلال وبين المقاومة الفلسطينية، وقد نجحت المقاومة في مواجهة العدوان وردت عليه بصواريخها وأصابته بالشلل التام مما دفعه للقبول باتفاق وقف إطلاق النار المتبادل والمتزامن الذي أنجزته مصر، وقد أشاد العالم بدور القاهرة المهم والإيجابي في وقف الحرب.

وفي هذا الحوار مع الناشطة المقدسية سهاد عبد اللطيف - وهى واحدة من سكان الحي - تتحدث عن مخطط إسرائيل لتهجير السكان منه والاستيلاء على بيوتهم وإعطائها للمستوطنين. وتؤكد أن السكان يمتلكون الأوراق الثبوتية بملكيتهم التاريخية لبيوتهم في الحي والأرض المقامة عليها، وهى أرض فلسطينية. وكشفت أنهم يخططون لجمع توقيعات مليار شخص حول العالم لتأكيد أن القضية سياسية وتخالف القوانين الدولية والضغط على الاحتلال.

وتالياً التفاصيل:

كيف يقاوم أهالي حي الشيخ جراح مخططات الاحتلال للاستيلاء على بيوت الفلسطينيين وطردهم منه؟.

إسرائيل ليست بحاحة إلى ذرائع لممارسة اعتداءاتها الوحشية ضد أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، وهي دولة احتلال مجرمة لا تحترم أي قانون، وهى تحاول الضغط على أهالي الحي وإرهابهم وهز ثقتهم بأنفسهم ودفعهم للمغادرة.

ورغم قيام الاحتلال بمنع دخول أعداد كبيرة من المتضامنين معنا إلى داخل الحي إلا أننا بصمودنا وعزيمتنا واصلنا إقامة العديد من النشاطات بمشاركة المتضامنين الذين دخلوا الحي بطريقة أو بأخرى خاصة إننا نتسلح بالوثائق التي تثبت أن هذه الأرض فلسطينية وهذه البيوت ملكنا وأخبرنا سلطات الاحتلال أننا ندرك أبعاد مخططاتهم لتهجير الفلسطينيين من مدينة القدس، ومن هذا المنطلق قمنا بالعديد من النشاطات لتعزيز صمودنا وتأكيد أن هذه الأرض فلسطينية عربية ولن تكون إسرائيلية وقمنا برفع شعارات ورسائل تكشف عن مخططات إسرائيل للوصول إلى الأقصى من خلال الشيخ جراح كما قمنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام بالتواصل مع المتضامنين معنا في الوطن العربي والعالم من خلال الفيديوهات والأخبار التي يتم نشرها وترجمتها إلى عدة لغات كما نخطط لمليونية تقوم بتجميع توقيعات نحو مليار شخص من كل أنحاء العالم تؤكد أن هذه القضية سياسية تخالف كل القوانين الدولية وأعتقد أن هذه المليونية سوف تشكل ضغطا كبيرا على إسرائيل .

لماذا إصرار إسرائيل على إخلاء الحي في هذا التوقيت؟

هذه العملية ليست جديدة فالاحتلال يحاول من خلال سياسة الخطوة الاستيلاء على أراضي الحي وهناك قضية مرفوعة منذ ستين عاما من جانب المستوطنين من خلال وثائق مزورة تفيد ملكيتهم لأراضي الحي والمساكن المقامة عليه إلا أن الوثائق الثبوتية التي لدينا تؤكد ملكيتنا له رغم وجود تقصير من جانب وكالة الأونروا والحكومة الأردنية التي لم تسلم أهالي ال28 وحدة سكنية التي تمتلكها 28 أسرة تم تهجيرهم منذ عام 1948 العقود التي تفيد ملكيتهم لتلك الوحدات ورغم كل هذا فإن عائلة حجازي لديها الطابو الأصلي وهو طابو تركي موجود لديها منذ مئات السنين وعندما أدركت إسرائيل قوة موقفنا حاولت توصيل السكان لطريق مسدود بالايحاء بأنه لا فائدة من محاولاتهم في ظل وجود حكم من المحكمة الإسرائيلية بأحقية المستوطنين في أراضي هذا الحي .

وما الوسائل التي يتبعها الاحتلال لاجباركم على إخلاء هذا الحي ؟

الاحتلال يمارس الاعتداء المستمر على الأهالي، وإلقاء قنابل الصوت والغاز والمياه التي تحتوي على رائحة كربهة وتقتل الشجر وتبقى رائحتها لعدة أشهر وزرع كاميرات في كل أنحاء الحي لمراقبة الأهالي ومصادرة السماعات التي يستخدمونها في بث الأغاني الوطنية واعتقال الذين يقومون بوضع صور ورسومات على الجدران التي تبرز وحشية الاحتلال بدعوى مخالفتهم لإجراءات البلدية.

هل تتلقون الدعم من أهالي القدس والمناطق المجاورة للتصدي لهذا المخطط ؟

موقف أهالي القدس رائع حيث يدعموننا مع كل استغاثة ويهبون للدفاع عنا ، ففي خلال شهر رمضان تعرضنا لهجوم من المستوطنين وكادت أن تقع مذبحة إلا أننا ومن خلال تواصلنا مع الأحياء المقدسية الأخرى قاموا خلال دقائق بتقديم يد العون لنا حتى اجبروا المستوطنين على الهرب .

ما تقييمكم للموقف العربي من تلك القضية ؟

نشكر كل أبناء الوطن العربي على دعمهم لأهالي الشيخ جراح ونتطلع لمزيد من الدعم لنصرة قضيتنا بعد أن تعرضنا للظلم والاعتداءات من الإحتلال لما يزيد عن 70 عاما ونحن نثق في شعوبنا العربية التي تعتبر فلسطين قضيتها فضلا عن أن المسجد الأقصى ملك لكن المسلمين .

هل امدتكم السلطات الأردنية بوثائق تثبت ملكيتكم لتلك المنطقة ؟

للأسف كل يوم نحصل من الأردنيين على وثيقة مختلفة عن الأخرى وهناك بعض الوثائق الخطيرة تقول إننا لسنا أصحاب الحق في تلك المنطقة ونحن نستغرب من هذا الموقف ونطلب من جلالة الملك والحكومة الأردنية متابعة هذا الموضوع .

ماذا عن الموقف التركي ؟

الأتراك لم يتعاملوا معنا بالشكل المطلوب رغم محاولاتنا المتكررة للحصول على الوثائق الأصلية .

كيف ترين تأثير العدوان الأخير للاحتلال على غزة في تعامل الاحتلال معكم ؟

المقاومة حق أصيل لكل فصيل لأن الاحتلال هو من بدأ الاعتداءات على المصلين بالمسجد الأقصى وعلى المواطنين في باب العمود والشيخ جراح فضلا عن مخططاتهم الاستيطانية وجدار الفصل العنصري والاعتداء على الأطفال حتى أنه قام بدهس طفل يحمل علم فلسطين وإذا أرادت إسرائيل منع صواريخ حماس فعليها إعطاء الشعب الفلسطيني حقه ورفع أيديها عن كافة ثرواتنا التي تقوم بسرقتها .

ما رأيك في موقف السلطة الفلسطينية في التعامل مع القضية ؟

موقف السلطة الفلسطينية ليس على المستوى المطلوب ولكننا نعلم أن سلطتنا مكبلة لأن الاحتلال يفرض عليها العديد من القيود والحكومة الفلسطينية ليس لديها الإمكانيات للسيطرة على النواحي الأمنية والإقتصادية والأمر يتطلب منها دوراً أكثر فاعلية في هذه المرحلة التي تتطلب إتخاذ مواقف دون مجاملة لأن تنازلنا في الماضي عاد إلينا بالضعف .

 في النهاية ما هي الرسالة التي توجهينها إلى الشعب الفلسطيني والسلطة والفصائل والعالم العربي؟.

من المهم في هذه المرحلة أن يكون الوعي الوطني حاضر وأن ينتهي الاتقسام لأن تعدد أجندات الفصائل أضر قضيتنا وعلى السلطة والحكومة أن تكونا أكثر فاعلية في دعم شعبنا لأن إسرائيل تتعامل بوحشية معنا وإذا كانت هناك ضغوط من دول المنطقة عليها لتغيير موقفها فعلينا أن نرمي كل تلك الضغوط وراء ظهورنا .

 


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر