رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

«رضوي قبطان»: التعليم عبر الإنترنت أصبح واقع يفرض نفسه بقوة.. وأتمني أكون وزيرة للتعليم يوماً ما

المشرفة الأكاديمية رضوى قبطان
المشرفة الأكاديمية رضوى قبطان

تعتبر «رضوي قبطان» أحد أهم المنسقين الأكاديميين لرياض الأطفال في مصر، وقد بدأت «رضوى» حياتها العملية كمدرسة للغة الإنجليزية ثم عملت كمنسقة أكاديمية.

وتقول «رضوى» أن كل مرحلة لها أسلوب ومتعة خاصة ولكنني أفضل المنسقة الأكاديمية لأني أستطعت بهذا المنصب إخراج جيل جديد من المدرسات ونظم استراتيجية جديدة للتعليم عامة في مصر وأغلب الحضانات التي أعمل بها ليس الطلبة فقط من يستفيد مني أيضا المدرسين والمدرسات يستفيدون كما أقدم برامج تعليمية جديدة لهم.

وأضافت «رضوي قبطان» إن أسم البرنامج الأكاديمي الخاص بى هو «Lodo program»، ويعتمد علي تعليم الصوتيات والقراءة والكتابة والتحدث بنظام وخطة أكاديمية أوروبية مناسبة للوقت الحالى.

وحول رأيها فى «التعليم الأونلاين»، أوضحت المنسقة الأكاديمية لرياض الأطفال في مصر، أنه لاشك أن دور المعلم في الفصل لا غني عنه مهما حصل ولكن التعليم عبر الإنترنت أصبح واقع يفرض نفسه بقوة، ولكنه يحتاج معلمين محنكين في توصيل المعلومة 90% وجها لوجه في الفصل حتى يتسني ليهم توصيل المعلومة 70% عبر الإنترنت وهذا يحتاج إلى ورش عمل قريبا سأعمل عليها كما عملت في تأسيس معلمين في كورسIf you wanna breathe do the phonics .

وحول رأيها فى في منهج كونكت وكونكت بلس وديسكفر وكثرة الشكاوي منه، أكدت «رضوى قبطان»، أن منهج كونكت ماهو إلا تجميعه من مناهج عالمية كنت أدرسها من قبل خارج مصر وهو يحتاج فقط بعض التنظيم والتدعيم بـ booklets وخطط أكاديمية شهرية وأسبوعية ومراجعات ليتم تحصيله تحصيل صحيح ولكن عندي بعض التحفظات علي دروس الصوتيات وطريقة عرضها والتي في بعض الأحيان تكون محتاجة شرح تفصيلي للقاعدة أكثر.

وحول اتهامها علي بعض الصفحات أنها تتعمد وضع امتحانات تأهيل تعجيزية فوق مستوي الطالب المتوسط المدارس اللغات والدولية، ردت «رضوى» قائلة: هذا الكلام غير صحيح، والامتحان تقييمي أكتر منه تعجيزي بالنسبة لرياض الأطفال حتى نستطيع وضع الطفل في الفصل الصحيح والمناسب له حسب قدرة استيعابه ومعلوماته.

فمن ممكن أن يكون الامتحان به جزء أعلي في طريقة السؤال لمن سيدخلون grade 1 خاصة في القراءة حيث يتطلب مستوي معين من الطلبة لو لم يجتازه يتم النصح بكورس صيفي.

وأشارت «رضوى قبطان» إلى أن لديها خطط تسعى لتنفيذها مثل: عمل ورش عمل المعلمين والمعلمات السنة القادمة، توجية الأمهات التوجية الصحيح التصدي لظروف التعليم في ظل للكورونا.

وأيضا تدعيم الحضانات في مصر ببرامج وخطط أكاديمية حديثة، بعض الكورسات الأونلاين الجديدة، وتدعيم منهج كونكت وكونكت بلس بكتيبات لتحصيل أفضل.

ولفتت «رضوى قبطان» إلى أن من طموحاتها في المستقبلية، الإستمرار فى تقديم كل ما هو جديد والوصول لمنصب وزير التعليم في يوم من الأيام.

وأختتمت «رضوى قبطان» حديثها حول تصدرها لتريند الدفاع عن قضية الحجاب، قائلة: هذه حقيقة حيث اختلفت مع بعض التنويرين علي بعض الصفحات وقوبل برد فعل قوي عندي والحمد لله أتشرف أني أدافع عن الحجاب أمام العبث التنويري.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر