جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 10:52 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فاروق الانسان وسيدة من ريف مصر .. وحكايات ملكية

ذات يوم كان الملك فاروق فى طريقه إلى تفتيش انشاص بسيارته الخاصة والغير معلومة للعامة وقد ركب سائقه الى جواره ، وأثناء سيره بالطريق استوقفته سيدة ريفية حملت طفلها على كتفها وحملت قفة على رأسها ، ظنا منها بأنها سيارة أجرة لنقل الركاب بين القرى والأرياف .

وقف الملك سائلا السيدة عما تريد ، فأجابت : "إنت رايح إنشاص يا ابنى ؟" فأجابها بالايجاب . فقالت السيدة: "توصلنى لغاية تفتيش الملك بكام؟" فقال : "عاوزة تدفعى كام ؟" أجابت السيدة : "و النبى ما معايا غير تلاتة تعريفة يا ابني .. خدهم ووصلني" . فأشار الملك للسائق أن يجلس فى المقعد الخلفي وقال لها : "ادخلى يا ست" . فقالت السيدة : "طيب خد العيل منى لما أحط القفة" . فأخذ الملك الطفل منها وحمله بين يديه ثم جلست السيدة إلى جواره وانطلقت السيارة فى طريقها لإنشاص .

و فى الطريق فهم الملك من السيدة الريفية أنها تقصد تفتيش إنشاص ، لترجو ناظر التفتيش أن يؤجل لها بيع جاموسة محجوز عليها من التفتيش ، لتأخرها فى دفع إيجار فدان تؤجره وتعطيه جنيها على الحساب لحين سداد الباقي ، فأخذت الشفقة الملك و قال لها : "اسمعي .. خدى الورقة دى وإديها للناظر وهو يسيب لك الفلوس المتأخرة كلها" .

وكتب أمرا على ورقة بيضاء تحمل توقيعه وأعطاها للسيدة التي لم تكن تعرف شخصيته ، فلم يكن في ذلك الوقت قنوات تلفزيونية و لا اعلام مرئي ، ترددت السيدة فى أخذ الورقة وقالت :" يا ما يا سيدى جبت له وسايط، هو ده بيقبل رجا حد؟ وفر يا ابنى على نفسك الورقة وبلاش كسوف" . فأصر على إعطائها الورقة وأخرج ورقة من فئة العشرة جنيهات وأعطاها لها و هو يقول :" اتفضلي العشرة جنيه دول ادفعي منها الايجار و إدي الناظر الورقة" ، فاندهشت السيدة وقالت : "ولما انت يا ابنى غني كده ليه بتشتغل سواق أومال؟!! " فأجابها الملك :" القسمة كده" .

أنزل الملك المرأة قبل التفتيش دون أن تدري شيئا عن شخصيته ، الى ان أعطت الورقة لناظر التفتيش وقصت عليه حكايتها ، فعرفها بجميل الملك فاروق وموقفه النبيل والانساني وعندها انطلق قلب السيدة قبل لسانها يدعو للملك الانسان