جريدة الديار
الأحد 20 أكتوبر 2024 03:59 مـ 17 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

” فهيم”: معلومات هامة للمزارعين حول زراعة القمح

القمح
القمح


نشر الدكتور محمد علي فهيم استاذ التغيرات المناخية والتنمبة المستدامة منشورا هاما جداً علي صفحته الشخصية علي التواصل الإجتماعي فيسبوك .. لكل مزارعي القمح للموسم الزراعي الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥...
جاء فيه ..
ركزو جداً في هذا الكلام جدا ..

اهالينا مزارعي الغلة "القمح" باختصار شديد وبسبب الحد من مخاوف مما حدث خلال المواسم السابقة من مشاكل ... أما نقص الإنتاجية بسبب المناخ الحار للصيف المبكر في (٢٠١٨) أو انتشار الصدأ الاصفر بكثافة في (٢٠١٩ وجزئياً فى ٢٠٢١ ، ٢٠٢٢ ) أو سيول الربيع في (٢٠٢٠ ) أو الشتاء الدافئ الجاف زي ٢٠٢٠ و ٢٠٢٤ ...

الرجاء الحرص "الشديد" والإنتباه للي هنقوله .. والالتزام بها "جداً" خلال هذا الموسم وحتى نهاية ظاهرة النينو المناخية الحالية ..

أهم المستجدات:

1- متوقع ان يكون هذا الشتاء بارد إلى شديد البرودة ورغم أنها ظروف مثالية للقمح إلا أنها ظروف مثالية أيضا للصدأ الأصفر .. بالتالي الالتزام بالخريطة الصنفية لا مناص منه ..

2- بسبب المناخ المتقلب ، فقد يكون له تأثير على حيوية الحبوب المستخدمة في التقاوي ، بالتالي ينصح بل يفضل الزراعة بتقاوي معتمدة (مش كسر البيت ، البايته) .. هذا الموسم قدر الإمكان .

أولاً: ميعاد الزراعة المناسب :
هنا يجب الالتزام "جداً" ان تكون الزراعة داخل هذه الفترة المبينة امام كل محافظة لان التبكير او التأخير سوف يؤدي الى مشاكل عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو وخاصة فى المراحل الحرجة مثل مرحلة الانبات أو التزهير أو الطور اللبني والعجيني ، لذلك فانسب ميعاد هو النصف الأول من "هاتور" ... وهاتور وهو الشهر الثالث فى التقويم القبطي المصري والذي يوافق من 11 نوفمبر إلى آخر نوفمبر ..
لان الزراعة المبكرة في "أكتوبر" تجعل النبات يأخذ احتياجاته الحرارية "مبكراً" وخاصة انه متوقع أن يتوغل الصيف فى اشهر الخريف هذا العام بالتالي يجعل النبات يدخل فى مراحل نضج مبكر بدون بناء مادة جافة مناسبة للمحصول... يعني طرد مبكر وتزهير في "عز" البرد يعني مشاكل فى الاخصاب وتقزم وضعف في إنتاج الحبوب والتبن طبعاً ..

اما التأخير فى ديسمبر (فان الشتاء القادم متوقع انه شديد البرودة ويتخلله موجات صقيع بالتالى التأثير على مراحل النمو الخضري الاساسي بالتالي نقص فى النمو الخضري وضعف فسيولوجي وتهيأه اكثر للاصابة بالامراض وخاصة الصدأ الاصفر .. وده حصل الموسم السابق... كما سيحدث تأخر لمرحلة الطور "اللبني" والطور "العجيني" ليكونا فى النصف الاول من ابريل وهما المرحلتان الاشد حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة .

ثانياً : زراعة الاصناف التى تجود في منطقة الزراعة ..
أهم الأصناف التى تجود فى معظم مناطق الجمهورية هي : جيزة ١٧١ ، سخا ٩٥ و ٩٦ وفيه مصر ٣ مبكر شوية وفيه سدس ١٤ الوجه القبلي وفيه بني سويف ٥ للمكرونه ... والامتناع تماما عن زراعة سدس ١٢ وجميزة ١١ ومصر ١ في وجه بحري عشان موضوع الصدأ ...

كان ذلك ما جاء بمنشور الدكتور محمد علي فهيم استاذ التغيرات المناخية والتنمية المستدامة اليوم ٢٠ اكتوبر ٢٠٢٤ .. ٩ بابه ١٧٤١.

موضوعات متعلقة