جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 10:30 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي البحيرة :الكشف على ١٦٢٩ مواطن خلال قافلة طبية مجانية بقرية بويط بالرحمانية بوجود ١٠ عيادات طبية لن نوقف جبهتنا.. حسن نصر الله يفجر مفاجأة بشأن أجهزة بيجر نقيب الصحفيين: تعديلات جوهرية في ضوابط القيد وتقديم كشف حساب بنكي بمرتبات الزملاء موقف وحركة ميناء دمياط اليوم الخميس

معهد بحوث المحاصيل الحقلية يعلن الخريطة الصنفية لزارعة محصول القمح في الموسم الجديد بكافة المحافظات

محصول القمح المصري
محصول القمح المصري

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية ممثلة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية عن السياسة الصنفية لمحصول القمح للموسم 2024- 2025 على مستوى محافظات الجمهورية ..

والتي تشمل الأصناف المثلى للزراعة في كل محافظة ..

وقال الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتوعية المزارعين بأصناف المحاصيل التي تتلاءم مع ظروف كل محافظة، من حيث مقاومتها للأمراض وملائمتها للظروف المناخية وذلك في سبيل حصول المزارع على إنتاجية عالية تساهم في زيادة دخله ..

وأشار "خليل" إلى أن تلك الخريطة أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية ممثلا في قسم القمح ومعهد بحوث أمراض النباتات ممثلا في معهد بحوث أمراض النباتات، وتم نشرها وتعميمها على جميع المحافظات والتنسيق مع الجهات التابعة للوزارة لتوعية المزارعين بها، ونشرها، واستعراض مميزاتها .

ولفت "خليل" إلى أنه تم التنسيق مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بتوفير الأصناف، في جميع المحافظات، وفقا لهذه السياسية وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة بدعم المزارعين وتوفير التقاوي ذات الإنتاجية العالية المقاومة للأمراض في جميع المحافظات قبل بداية الموسم الزراعي بوقت كافي ..

ووفقا للخريطة في منطقة الوجه البحري والجيزة، والتي تشمل محافظات: "بورسعيد والإسماعيلية والسويس ودمياط والدقهلية والشرقية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة، الاسكندرية، المنوفية، القليوبية والجيزة " فإنه يفضل زراعة الاصناف: "مصر 3 ومصر4 وجيزة171 وسخا 95 وسخا 96 وسدس14 وسدس15" ..

وفيما يتعلق بمنطقة مصر الوسطى، والتي تشمل محافظات: "الفيوم وبنى سويف والمنيا" فإنه يفضل زراعة الأصناف: "مصر 1 ومصر 3 ومصر 4 وجيزة 171 وسخا 95 وسخا 96 وسدس 14 وسدس 15 وبنى سويف 5 وبنى سويف 7 وسوهاج 5".

أما بالنسبة لمنطقة مصر العليا والتي تشمل محافظات: "أسيوط وسوهاج وقنا والاقصر واسوان والوادي الجديد".. فإنه يفضل زراعة الأصناف: "مصر 1 ومصر 3 ومصر 4 وجيزة 171 وسخا 95 وسخا 96 وسدس 14 وسدس 15 وجميزة 11 وسدس 12 وبنى سويف 5 بنى سويف 5 وسوهاج 5" ..

ووفقا للخريطة الصنفية أيضا وبالنسبة للأراضي المستصلحة حديثا، وتحديدا في مناطق: الدلتا الجديدة ومستقبل مصر وشرق العوينات وتوشكي" فإنه يفضل زراعة أصناف: "مصر 1 ومصر 3 ومصر 4 وجيزة 171 وسخا 95 وسدس 14 وسدس 15 وبنى سويف 5 وبنى سويف7 وسوهاج 5".

ونبه التقرير إلى أن الصنف سخا 96 والذي تم تسجيله مؤخرا هو صنف مبكر النضج ويفضل زراعته في الزراعات المتأخرة عقب محاصيل: الخضر، وقصب السكر.