جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:26 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

ضوابط وإجراءات ”التعليم” استعدادا للعام الدراسي الجديد

مدارس
مدارس

أصدرت وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات للمديريات التعليمية استعدادا للعام الدراسي الجديد 2025/2024.

وجاء أهمها، الاتي:

- التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيًا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك، وبالسجلات

المخصصة لذلك أولاً بأول، وإخطار أولياء الأمور - بصفة دورية - بموقف غياب أبنائهم، وتخصيص رقم تليفون للتواصل والشكاوى.

- التنبيه المشدد على مديري المدارس بضرورة غلق الأبواب عقب الانتهاء من طابور الصباح، وإحكام دور الإشراف عليها، والتأكد من هوية الزائرين، قبل السماح لهم بدخول المدرسة، وتسجيل بياناتهم فور دخولهم ، والتأكيد على غلق أبواب المدرسة، عقب انتهاء اليوم الدراسي،وبعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.

- منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس، أو عرض أية هدايا أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذلك الطلاب، وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية.

- حظر استغلال أسوار المدارس في عرض أية إعلانات أو شعارات سياسية، أو غير ذلك

من أغراض، وإزالتها على الفور.

- عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية، أو دينية

حرصا على عدم إقحام أبنائنا الطلاب في تلك الصراعات.

- استخدام مكبرات الصوت في الحيز المناسب للمدرسة.

- التأكيد على الانزلة الطالبية لرسوم الدراسية المقراني الله القرار الوزاري الصادر للعام الدراسي

٢٠٢٥/٢٠٢٤، بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي العام والفني

والإعلان عنها في مكان بارز بكل مدرسة، والالتزام بتشكيل لجان لمراجعة موقف التحصيل الإلكتروني للمصروفات.

التأكيد على القائمين على فصول الخدمات بمدارس التعليم الثانوي: (عام - فني)، بضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة لبدء العام الدراسي، على أن تبدأ الدراسة من اليوم الأول ويُطبق على طلاب فصول الخدمات ما يُطبق على المدارس الرسمية إذ إنهم طلاب نظاميون (فترة مسائية) .

- بذل كافة الجهود الممكنة لمحاربة التطرف الفكري بكافة أشكاله، وغرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن، والتأكيد على الثوابت الوطنية، من خلال إذاعة الأغاني الوطنية، وضرورة الالتزام بتحية العلم، وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني، أثناء طابور الصباح بجميع المدارس

الرسمية والخاصة والدولية، وضرورة الالتزام بأن تكون الحصة الأولى من بداية العام الدراسي لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء .

- تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية، والأماكن التاريخية

- مكافحة ظاهرة التنمر بمختلف أشكالها بين الطلاب بعضهم البعض، أو بين المعلمين والطلاب وتفعيل دور الإخصائي النفسي والاجتماعي؛ للتصدي لهذه الممارسات بين الطلاب، ومتابعة سلوكيات الطلاب داخل المدارس من كافة الجوانب التربوية والتعليمية والصحية والنفسية

-التأكيد على الالتزام بأحكام القرارات واللوائح المتعلقة بالانضباط، والعقوبات، والتحفيز التربوي

ومتابعة المدارس لتنفيذه.

-يمنع منعا باتا استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب نهائيا، ويتم تفعيل دور لجنة الحماية المدرسية.



- إعداد الخطط والمتابعات الميدانية للقيادات الإدارية، والموجهين الفنيين بالإدارات والمديريات التعليمية للمدارس، والتقليل من اوقات تواجدهم بمكاتبهم للتأكد من انتظام العمل بالمدارس.

- ضرورة التواصل والتنسيق بين لجان إدارة الأزمات والكوارث والإدارة العامة لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بديوان الوزارة؛ لمواجهة أية مشكلة.

- الالتزام بأحكام الكتاب الدوري الخاص باستخدام الخرائط الرسمية لجمهورية مصر العربية والصادرة عن الهيئة العامة للمساحة المصرية، والتأكيد على إظهار خط الحدود الدولي للحدود الجنوبية لجمهورية مصر العربية، وعدم استخدام أية خرائط أخرى، أيا كان مصدرها .

- متابعة التزام المدارس الخاصة، والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولية) بالرسوم الدراسية القانونية والكثافات المقررة، وتدريس المواد القومية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من تثبت مخالفته لذلك.

- عدم الإدلاء بأية تصريحات إعلامية تخاطب الرأي العام إلا بعد الرجوع للجهات المختصة والمعنية بالوزارة.

- متابعة التزام كافة المنشآت التعليمية بتنفيذ تعليمات الأمن المستدامة، بما يضمن الحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب، و أعضاء هيئة التدريس، وكافة العاملين بها.



- التأكيد على ترشيد استخدام الطاقة والمياه وأية موارد أخرى بمختلف المباني التعليمية بكافة أنواعها : دواوين المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، وأية جهة تتبع منظومة التعليم؛ حفاظا على المال العام.

_ تماشيًا مع المخرجات الصادرة عن مؤتمر التغيرات المناخية الذي استضافته الدولة المصرية - يتم التوجيه بالتوسع في المساحات الخضراء، وزرع أكبر عدد ممكن من الأشجار داخل المدارس،ورعايتها والحفاظ عليها، مع إبراز المتميزين في هذا الشأن، وتشجيع الطلاب على هذا، من خلال إطلاق أسماء الطلاب المشاركين في هذا العمل على الأشجار التي يقومون بغرسها ومتابعتها،وزيادة عدد الأشجار والسياحات الخضراء بالمدارس والحفاظ عليها، مع مراعاة ابتعاد الأشجار عن

أسوار المدرسة؛ لعدم التأثير عليها.

_التأكيد على صيانة المعامل والورش وكافة التجهيزات والمعدات الفنية والتأكد من صلاحيتها لتدريب الطلاب، وتوفير الخامات اللازمة لتدريب الطلاب من خلال البنود المالية المخصصة لها.

_ضرورة المتابعة الشخصية والجادة من قبل مديري المديريات ومديري الإدارات التعليميةلضمان حسن سير العملية التعليمية منذ اليوم الأول، والتأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها، وكذلك البرامج الدراسية المطورة للتعليم الفني؛ لضمان توافرها لكافة الطلاب.

_الالتزام بالخريطة الزمنية، ومواعيد عقد الامتحانات، وعدم عقد أية امتحانات في الأيام التالية للأعياد الدينية.

- التنبيه المشدد بحظر الاستخدام أو الترويج لأية مقررات دراسية، أو كتب أو مناهج، بخلاف الصادرة عن الوزارة داخل المدارس.



- اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية حفاظا على سلامة الطلاب بالمدارس من الأمراض المعدية، وذلك بالتنسيق مع مديريات الصحة والسكان بالمحافظات والإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية والصحية بالوزارة.

_تعزيز الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب - بشكل متكامل - مع تعزيز الاهتمام بالجوانب السلوكية والشخصية لهم، ورصد نقاط التميز، وتشخيص جوانب الضعف، والعمل على علاجها، ويتم تقييمها من خلال المعلم (رائد الفصل) وأعضاء اتحاد طلاب الفصل، وأولياء الأمور، بالإضافة إلى تعزيز الاهتمام بتقييم ميول واتجاهات الطلاب، والأخذ برأي المعلم (رائد الفصل)

مع إدراج ذلك في إخطار النجاح.

- توفير كافة السبل التي تجذب الطالب للمدرسة، وتجعلها مكانا محببًا له، لترسخ في وجدانه الاعتزاز بذاته، والافتخار ببلاده، وهو الدور الاجتماعي المنوط بها؛ مما يكون له أكبر الأثر في حرص الطالب على الحضور للمدرسة.

موضوعات متعلقة