جريدة الديار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:08 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
امن القاهرة يكشف ملابسات مقتل شخص ويضبط المتهمين وزير التعليم يلتقي مديري المدارس من ٩ محافظات لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد المحافظ: تم وضع خطة متكاملة لصناعة هوية بصرية لمحافظة الدقهلية من خلال تطوير كافة الشوارع والميادين بمدن المحافظه لمسات ومواقف انسانية واجتماعية لمحافظ الشرقية بعزاء في وفاة والد رئيس مركز ومدينة الإبراهيمية حبس 3 عاطلين لحيازتهم أسلحة نارية ب15 مايو حبس عاطل، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بمنطقة الجمالية ضبط وإحضار كروان مشاكل لتنفيذ حكم حبسه سنة مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث على الطريق الدائري الأوسطى صور الأقمار الصناعية تكشف ما يفعله الاحتلال في محور فيلادلفيا 30٪ لتخفيف الأعباء على المواطنين ... فتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا لمناقشة ملف التصالح على مخالفات البناء

من عالم آخر.. فطريات داكنة غامضة تسيطر على البشر

يقول العلماء إن الفطريات تتواجد في كل مكان حولنا، سواء كانت في الخبز المتعفن أو ف أعماق البحار، لكن الغريب ما أثبتته دراسة جديدة عن وجود العفن في كل مكان حولنا وأنها تختار الشئ الذي تود مهاجمته.

انتشار العفن

يبدو أن سيطرة الفطريات على العالم أشبه بقصة فيلم رعب، ووفقًا للعلماء ، فلا تهاجم الفطريات خبزك المتعفن فحسب، بل إنها تختبئ في كل مكان من أعمق المحيطات ، إلى جبل إيفرست.

كانت هناك مجموعة فرعية من الأنواع يصعب اكتشافها، يطلق عليها اسم "الفطريات الداكنة"، والتي تم تجاهلها إلى حد كبير حتى وقت قريب، حيث أن الآلاف منها غير مرئية تمامًا للعين المجردة.

لكن الخبراء يقولون إنه لا يجب الاستهانة بها، نظرا لتأثيرها القوي والغامض على النظم البيئية العالمية، وفي كثير من الأحيان يتم مقارنة تأثيرها بالطاقة المظلمة الغامضة المشابهة والتي تشكل نظريًا 70% من كوننا وتستمر في توسعه.

تنوع بيولوجي مظلم

بحسب صحيفة “ميرور” البريطانية، في عام 2023، أوضح متحدث باسم جامعة جوتنبرج : “يشير مفهوم التنوع البيولوجي المظلم إلى الأنواع التي تم استردادها من خلال تسلسل الحمض النووي للركائز مثل التربة والمياه - ولكن حيث لم تتم ملاحظة أي أفراد من تلك الأنواع على الإطلاق”.

وتابع: "من المعروف منذ أكثر من عقد من الزمان أن مملكة الفطريات هي موطن للتنوع البيولوجي المظلم، ولكن حجم هذا التنوع الفطري المظلم كان موضوع الكثير من التكهنات."

في العام الماضي، نشرت الجامعة السويدية بحثًا أظهر أن الفطريات قد تكون داكنة اللون، وكجزء من هذا البحث، اكتشف العلماء 300 ألف فطر داكن اللون من بين نصف مليون نوع مختلف.

كيف تعيش الفطريات

تعمق عالم الأحياء هنريك نيلسون في الدراسة وتوصل إلى حل لغز كيفية حصول الفطريات الداكنة على طاقتها ومغذياتها، والعمليات والارتباطات البيئية التي تشارك فيها.

وأوضح انه في الوقت الحالي، لا يتم أخذ هذه العوامل في الاعتبار في النماذج الجيولوجية البيئية لتدفق الكتلة والطاقة في النظم البيئية.