جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 04:24 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أفضل الأدعية لاستقبال السنة الهجرية

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت دار الإفتاء المصرية، استطلاع رؤية هلال شهر المحرم للسنة الهجرية الجديدة 1445، اليوم الإثنين، بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا، لتحديد بداية العام الهجري الجديد.

ويبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الأدعية التي تُقال عند استقبال السنة الهجرية الجديدة، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا رأى الهلال يقول: «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ».

- «اللهم إني أستودعك عاما مضى من عمري، فاغفر لي ما كان فيه، وارحمني، واعفو عني».

- «ربي أسألك أن تبارك لي في العام الجديد، وتصلح لي نفسي، وتيسر لي أمري، وأن تحفظ لي أحبتي، وتديم عليّ الخير والسعادة يا رب العالمين».

- «بمرور عام واستقبال آخر جديد، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك».

- «ربي اجعله عاما سعيدا طيبا مباركا، وقربنا فيه من فعل كل خير، وباعدنا فيه من فعل كل شر، ونجنا وعبادك من كل هم وعم وفتنة ومحنة وكرب وشدة وبلاء ومرض، يا أرحم الراحمين».

- «نسألك في بداية عام جديد، أن ترحمنا وتعغر لنا يا أرحم الراحمبن، وتتجاوز عن سيئاتنا وغفلتنا».

- «اللهم إني أسألك خير هذه السنة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شرّ هذه السنة وشرّ ما بعدها».

- «ربي أسألك يا عفو يا كريم هذه السنة فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها».

- «اللهم لا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا، ولا تأخذنا بغفلة الغافلين، وفرج بعافيتك همومنا، وامحو ذنوبنا، واقبل توبتنا، واجعل العام الجديد يسير في طاعتك ومعيتك».

- «نسألك يا الله باسمك الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، يا حنان يا منان، نسألك خير هذا العام، وخير ما فيه، وخير ما بعده، ونعوذ بك من شرّ هذا العام، وشرّ ما فيه، وشرّ ما بعده».

- «اللهم نسألك العفو والعافية عن عام مضى، ونرجوك الأمل والرزق والسرور والفرج والسعادة في عام أتي، فاكتب لنا الخير كله وارضنا به يا أرحم الراحمين».

- «نسألك في العام الجديد، أن تمنّ علينا بالغفران والرحمة، وترزقنا الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب».

- «في العام الجديد، نسألك النصر والستر والعفو والعافية».

- «اللهم في عامنا الجديد نسألك حفظ بلادنا وسلامة أنفسنا وأبنائنا وشفاءً لمرضانا ورحمة لموتانا وسعة في أرزاقنا وفرجا لهمومنا وأحزاننا وفرحا لقلوبنا».

- «اللهم في هذا العام لا تدع لنا أمرًا إلا يسرته ولا حلمًا إلا حققته، ولا أمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها، ولا دعاء إلا أثلجت صدورنا بقبوله».

- «ربي اجعل هذا العام مغفرةً لكل مذنب وهداية لكل عاصٍ وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء فأنت على كل شيء قدير».

- «اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر، وحقق لنا ما نتمنى.. يا رب العالمين».

- «اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، وتصلح أنفسنا وتُيسر أمرنا».

- «اللهم مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة».

- «اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات».

- «يارب في دعاء أول السنة الهجرية أسألك ألا تخيب رجائنا، وأن تكتب لنا من الأقدار أجملها، اللهم اجعل خير أيامنا يوم لقاك».

- «في أول أيام شهر المحرم أسألك أن ترضى عنا، وتغفر لنا ذنوبنا، وتسترنا فوق الأرض وتحت الأرض».

- «ساعات قليلة وتنتهي السنة الهجرية، اللهم نسألك أن تغننا بالحلال، وتبعد عنا الحرام وأهله».

- «مع بداية العام الجديد تجاوز ربي عن الزلل، اللهم اصلح حالي ودنياي وآخرتي».

- «رب حقق كل ما أتمناه واجعل السنة الجديدة فاتحة خير على المسلمين».