جريدة الديار
الأحد 1 ديسمبر 2024 06:29 صـ 30 جمادى أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الشيخ أحمد علي تركي يكتب: وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ

الشيخ أحمد علي تركي
الشيخ أحمد علي تركي

روى مسلم في صحيحه : عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ . قِيلَ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ : إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ .

وروى الإمام أحمد في مسند :

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

خَمْسٌ مِنْ حَقِّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ رَدُّ التَّحِيَّةِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَشُهُودُ الْجِنَازَةِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ إِذَا حَمِدَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ .

وعَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِسَبْعٍ وَنَهَى عَنْ سَبْعٍ قَالَ :

نَهَى عَنِ التَّخَتُّمِ بِالذَّهَبِ وَعَنِ الشُّرْبِ فِي آنِيَةِ الْفِضَّةِ وَآنِيَةِ الذَّهَبِ وَعَنْ لُبْسِ الدِّيبَاجِ وَالْحَرِيرِ وَالإِسْتَبْرَقِ وَعَنْ لُبْسِ الْقَسِّيِّ وَعَنْ رُكُوبِ الْمِيثَرَةِ الْحَمْرَاءِ .
وَأَمَرَ بِسَبْعٍ عِيَادَةِ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ وَرَدِّ السَّلاَمِ وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ وَإِجَابَةِ الدَّاعِي .

إنَّ اللهَ جلَّتْ قدرتُهُ يبتلِي عبادَهُ بِمَا يشاءُ وكيفَ يشاءُ .

قالَ الله عزَّ وجلَّ :

وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ

سورة الأنبياء

ومِمَّا يبتلِي بهِ اللهُ سبحانَهُ وتعالى عبادَهُ الأمراضُ والعِلَلُ فالمرضَ اختبارٌ مِنَ اللهِ عزَّ وجلَّ يُصيبُ بهِ منْ يشاءُ مِنْ خلقِهِ لِيختبِرَ صِدْقَ إيمانِهِ فمَنْ صبرَ واحتسبَ غفرَ اللهُ تعالَى ذنوبَهُ وكفَّرَ عنهُ سيئاتِهِ ورفعَ لهُ درجاتِهِ وكانَ معهُ برحمتِهِ وعنايتِهِ .

فقد روى مسلم في صحيحه :

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي.
قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ.
قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِى فُلاَنًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ .

وعيادة المريض وزيارته من الآداب الرفيعة التي حث الإسلام المسلمين عليها وجعلها من أولى حقوق المسلم على أخيه المسلم بل ومن سبل التأليف بين القلوب الذي امتن الله تعالى علينا به في كتابه الكريم .

فقال تعالى :

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

سورة آل عمران

وعيادة المريض تشعر المريض عند مرضه بروح الأخوة الإسلامية فيكون ذلك سبباً في تخفيف آلامه وأحزانه وتعوضه بعض ما حرمه من القوة والصحة .

ولذا كان من أدب السلف رضوان الله عليهم إذا فقدوا أحداً من إخوانهم سألوا عنه، فإن كان غائباً دعوا له وخلفوه خيراً في أهله وإن كان حاضراً زاروه وإن كان مريضاً عادوه .

يقول الأعمش رحمه الله :

كنا نقعد في المجلس فإذا فقدنا الرجل ثلاثة أيام سألنا عنه فإن كان مريضاً عدناه.

فهم قد عرفوا أن ذلك من حق المسلم على أخيه المسلم كما قال صلى الله عليه وسلم في الأحاديث المتقدم :

حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ :

قِيلَ : مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ ؟
قَالَ : إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللهَ فَشَمِّتْهُ ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ ، وَإِذَا مَاتَ فَاتْبَعْهُ .

ومن فوائد المرض طهارة القلب من الأمراض ، فإن الصحة تدعو إلى الأشر والبطر والإعجاب بالنفس لما يتمتع به المرء من نشاط وقوة وهدوء بال فإذا قيده المرض وتجاذبته الآلام انكسرت نفسه ورق قلبه وتطهر من الأخلاق الذميمة والصفات القبيحة .

قال ابن القيم رحمه الله فى زاد المعاد :

لولا محن الدنيا ومصائبها لأصاب العبد من أدواء الكبر والعجب والفرعنة وقسوة القلب ما هو سبب هلاكه عاجلاً وآجلاً فمن رحمة أرحم الراحمين أن يتفقده في الأحيان بأنواع من أدوية المصائب تكون حمية له من هذه الأدواء .

ولعياد المريض فضائل وثمرات جمة ، يحصدها المؤمن عند زيارته للمرضى ابتغاء وجه الله ، وطلبا لعفوه ومغفرته وجنته ورضاه .

ومن ثمرات وفضائل وثواب عيادة المريض :

الجلوس في معية الله عز وجل :

فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي. قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ.
قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِى فُلاَنًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ
يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي. قَالَ يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِى فُلاَنٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي. قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ اسْتَسْقَاكَ عَبْدِى فُلاَنٌ فَلَمْ تَسْقِهِ أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي .

رواه مسلم

قال النووي في شرحه :

قَالَ الْعُلَمَاء :

إِنَّمَا أَضَافَ الْمَرَض إِلَيْهِ سُبْحَانه وَتَعَالَى ، وَالْمُرَاد الْعَبْد تَشْرِيفًا لِلْعَبْدِ وَتَقْرِيبًا لَهُ .

وقَالُوا : وَمَعْنَى وَجَدْتنِي عِنْده أَيْ وَجَدْت ثَوَابِي وَكَرَامَتِي .

شرح صحيح مسلم

ومن فضائل عيادة المريض :

صلاة الملائكة عليه :

فعَنْ ثُوَيْرٍ هُوَ ابْنُ أَبِى فَاخِتَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَخَذَ عَلِىٌّ بِيَدِي قَالَ انْطَلِقْ بِنَا إِلَى الْحَسَنِ نَعُودُهُ. فَوَجَدْنَا عِنْدَهُ أَبَا مُوسَى فَقَالَ عَلِىٌّ رضي الله عنه أَعَائِدًا جِئْتَ يَا أَبَا مُوسَى أَمْ زَائِرًا فَقَالَ لاَ بَلْ عَائِدًا.
فَقَالَ عَلِىٌّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ :

مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِىَ وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ .

رواه الترمذي

ومن فضائل عيادة المريض :

نزول الرحمة والمغفرة :

فعن عُمَر بن الحَكَم بن رافع الأَنْصَارِي قال :

سَمِعْتُ جابرَ بنَ عَبْد اللهِ قال :

سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:

مَنْ عَادَ مَرِيضًا ، خَاضَ فِي الرَّحْمَةِ ، حَتَّى إِذَا قَعَدَ اسْتَقَرَّ فِيهَا .

أخرجه البُخَارِي في الأدب المفرد

وعَنْ مَرْوَانَ بْنَ أَبِي دَاوُدَ قَالَ :

أَتَيْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ فَقُلْتُ : يَا أَبَا حَمْزَةَ إِنَّ الْمَكَانَ بَعِيدٌ ، وَنَحْنُ يُعْجِبُنَا أَنْ نَعُودَكَ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: أَيُّمَا رَجُلٍ يَعُودُ مَرِيضًا ، فَإِنَّمَا يَخُوضُ فِي الرَّحْمَةِ ، فَإِذَا قَعَدَ عِنْدَ الْمَرِيضِ غَمَرَتْهُ الرَّحْمَةُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، هَذَا لِلصَّحِيحِ الَّذِي يَعُودُ الْمَرِيضَ ، فَالْمَرِيضُ مَا لَهُ ؟ قَالَ : تُحَطُّ عَنْهُ ذُنُوبُهُ .

أخرجه أحمد

و عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ صَائِمًا .

قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا.
قَالَ : فَمَنْ تَبِعَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ جَنَازَةً .
قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا.
قَالَ : فَمَنْ أَطْعَمَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مِسْكِينًا .
قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا.
قَالَ : فَمَنْ عَادَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مَرِيضًا .
قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلاَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ .

أخرجه مسلم

ومن فضائل عيادة المريض:

السعادة والنعيم :

فالله تعالى يجعل ثواب العائد سعادة ورضا فهو في ممشاه إلى المريض يمشي في رياض الجنة ويتبوأ منها منزلاً .

عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ ، لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ .

أخرجه أحمد ومسلم

وفي سنن الترمذي وغيره :

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنَ الْجَنَّةِ مَنْزِلاً .

ومن فضائل عيادة المريض:

معرفة نعمة الله عليك :

فقد روي أن رجلا جاء إلى عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها فقال يا أم المؤمنين إن بي داء فهل عندك دواء قالت وما داؤك قال القسوة قالت بئس الداء داؤك عد المرضى واشهد الجنائز وتوقع الموت .

ابن الجوزي بستان الواعظين

وقال أحد العلماء :

زر السجن مرة في العمر لتعرف فضل الله عليك في الحرية وزر المحكمة مرة في العام لتعرف فضل الله عليك في حسن الخُلق ، وزر المستشفى مرة في الشهر لتعرف فضل الله عليك في الصحة والعافية ،وزر الحديقة مرة في الأسبوع لتعرف فضل الله عليك في جمال الطبيعة ، وزر المكتبة مرة في اليوم لتعرف فضل الله عليك في العقل ، وزر ربك كل آن لتعرف فضله عليك في نعم الحياة .

ولعيادة المريض آداب وسنن ومستحبات ، وعلى المسلم أن يتعلمها ويراعيها ويعمل بها عند عيادته للمريض :

ومن آداب عيادة المريض :

استحضار الاجر المترتب على الزيارة كما في الحديث المتفق عليه .

قال صلى الله عليه وسلم :

مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِىَ وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ .

رواه الترمذي

ومن آداب عيادة المريض :

استحضار أن زيارة المريض حق لأخيك عليك ، كما في الحديث المتقدم :

خَمْسٌ مِنْ حَقِّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ رَدُّ التَّحِيَّةِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَشُهُودُ الْجِنَازَةِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيض .

ومن آداب عيادة المريض :

الدعاء :

فادع لنفسك وللمريض .

فعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

إِذَا حَضَرْتُمُ الْمَرِيضَ أَوِ الْمَيِّتَ فَقُولُوا خَيْرًا فَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ يُؤَمِّنُونَ عَلَى مَا تَقُولُونَ .

رواه مسلم

وفي سنن الترمذي :

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ :

مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَعُودُ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَيَقُولُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ إِلاَّ عُوفِيَ .

ومن آداب عيادة المريض :

اختيار الوقت المناسب :

فبعض الناس يتعجل عيادة المريض فبمجرد سماعه أن فلاناً قد خرج من غرفة العمليات يذهب إليه مباشرة وقد يكون هذا المريض يحتاج إلى الراحة فيسبب له الناس حرجاً والتوسط هنا هو المطلوب فلا نتعجل الزيارة ولا نهمل فيها حتى يفوت موعدها .

فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لاَ يَعُودُ مَرِيضًا إِلاَّ بَعْدَ ثَلاَثٍ .

أخرجه ابن ماجة

وعليه أيضا أن يختار الوقت المناسب لها فلا يختار وقتاً يظن أن المريض قد يكون نائماً فيه أو يكون ذلك وقت طعامه .

ومن آداب زيارة المريض :

سؤال المريض عن حاله :

فعلى من يعود مريضاً أن يبدأ في السؤال عن حاله ولا يثقل عليه في السؤال :

عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ قَالَ:

لَمَّا أُصِيبَ أَكْحَلُ سَعْدٍ يَوْمَ الْخَنْدَقِ فَثَقُلَ حَوَّلُوهُ عِنْدَ امْرَأَةٍ يُقَالُ لَهَا رُفَيْدَةُ وَكَانَتْ تُدَاوِي الْجَرْحَى .
فَكَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا مَرَّ بِهِ يَقُولُ : كَيْفَ أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَصْبَحَ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ فَيُخْبِرُهُ .

أخرجه البُخَارِي ، في الأدب المفرد .

وعَنْ أَبِى الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِ :

أَنَّهُ رَاحَ إِلَى مَسْجِدِ دِمَشْقَ وَهَجَّرَ بِالرَّوَاحِ فَلَقِيَ شَدَّادَ بْنَ أَوْسٍ وَالصُّنَابِحِيُّ مَعَهُ فَقُلْتُ : أَيْنَ تُرِيدَانِ ؟
يَرْحَمُكُمَا الله.
قَالا : نُرِيدُ هَا هُنَا إِلَى أَخٍ لَنَا مَرِيضٍ نَعُودُهُ فَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا حَتَّى دَخَلاَ عَلَى ذَلِكَ الرَّجُلِ فَقَالاَ لَهُ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ ؟
قال : أصبحت بِنِعْمَةٍ.
فَقَالَ لَهُ شَدَّادٌ : أَبْشِرْ بِكَفَّارَاتِ السَّيِّئَاتِ وَحَطِّ الْخَطَايَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : إِنِّي إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنًا فَحَمِدَنِي عَلَى مَا ابْتَلَيْتُهُ فَإِنَّهُ يَقُومُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ مِنَ الْخَطَايَا وَيَقُولُ الرَبُّ عَزَّ وَجَلَّ : أَنَا قَيَّدْتُ عَبْدِى وَابْتَلَيْتُهُ وَأَجْرُوا لَهُ كَمَا كُنْتُمْ تُجْرُونَ لَهُ وَهُوَ صَحِيحٌ .

أخرجه أحمد

ومن آداب زيارة المريض :

رقية المريض والدعاء له :

فمن السنة إذا عدت مريضاً أن تدعو له بالشفاء وأن ترقيه .

فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ عَلَى الْمَرِيضِ قَالَ :

أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لاَ شَافِيَ إِلاَّ أَنْتَ ، اشْفِ شِفَاءً لاَ يُغادِرُ سَقَمًا .

أخرجه البخاري

وعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ:

دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَعُودُهُ وَبِهِ مِنَ الْوَجَعِ مَا يَعْلَمُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِشِدَّةٍ ثُمَّ دَخَلْتُ عَلَيْهِ مِنَ الْعَشِىِّ وَقَدْ بَرِئَ أَحْسَنَ بُرْءٍ فَقُلْتُ لَهُ دَخَلْتُ عَلَيْكَ غُدْوَةً وَبِكَ مِنَ الْوَجَعِ مَا يَعْلَمُ اللَّهُ بِشِدَّةٍ وَدَخَلْتُ عَلَيْكَ الْعَشِيَّةَ وَقَدْ بَرِئْتَ
فَقَالَ يَا ابْنَ الصَّامِتِ إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ رَقَانِي بِرُقْيَةٍ بَرِئْتُ أَلاَ أُعَلِّمُكَهَا قُلْتُ بَلَى
قَالَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ حَسَدِ كُلِّ حَاسِدٍ وَعَيْنٍ بِسْمِ اللَّهِ يَشْفِيكَ .

اخرجه أحمد

ومما يهدى إلى المريض تذكيره بوصية النبي صلى الله عليه وسلم في الاستشفاء :

فعَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِى الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ.

فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِى تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ بِاسْمِ اللَّهِ. ثَلاَثًا.

وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ بِاللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ .

رواه مسلم

وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنهما :

أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَى أَعْرَابِيٍّ يَعُودُهُ قَالَ وَكَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ عَلَى مَرِيضٍ يَعُودُهُ قَالَ لاَ بَأْسَ طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ .
فَقَالَ لَهُ : لاَ بَأْسَ طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ .

أخرجه البخاري

ومن المستحب أن يدعو له بالشفاء ثلاثاً فقد قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :

اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا .

ثَلاَثَ مِرَارٍ .

رواه مسلم

ومن آداب زيارة المريض:

تذكيره بأجر الصبر على المرض :

فعلى من يعود مريضاً أن يذكره بالصبر على المرض وجزاء الصابرين الذي وصفه ربنا في كتابه الكريم .

فقال تعالى :

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ .

سورة البقرة

وقد روى البخاري في صحيحه :

عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : قَالَ :

مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حُزْنٍ وَلاَ أَذًى وَلاَ غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا ، إِلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ .

وفي مسند أحمد :

أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

إِذَا ابْتَلَى اللَّهُ الْعَبْدَ الْمُسْلِمَ بِبَلاَءٍ فِي جَسَدِهِ قَالَ اللَّهُ اكْتُبْ لَهُ صَالِحَ عَمَلِهِ الَّذِى كَانَ يَعْمَلُهُ فَإِنْ شَفَاهُ غَسَلَهُ وَطَهَّرَهُ وَإِنْ قَبَضَهُ غَفَرَ لَهُ وَرَحِمَهُ .

ومن آداب زيارة المريض :

عدم إطالة الزيارة :

فبعض الناس يكون ثقيلاً في الزيارة فيطيل الجلوس عن المريض ,وهذا مخالف لهدي الإسلام في عيادة المريض بل في الزيارة عموماً .

فعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

يَا أَبَا ذَرٍّ ، زُرْ غِبًّا تَزْدَدْ حُبًّا .

رواه الطبراني وفي صحيح الترغيب والترهيب .

ومن آداب زيارة المريض :

تقليل السؤال:

فلا تكن كبعض الناس يكثر من سؤال المريض عن حاله بل يريد منه أن يحكي له قصة مرضه من أولها إلى آخرها ولا يراعي حالته الصحية وهذا مما يرهق المريض بل مما يزيد من علته .

دخل رجلٌ على عمر بن عبد العزيز يعوده في مرضه فسأله عن علته فأخبره .

فقال الزائر:

إن هذه العلة ما شفي منها فلان ومات منها فلان .

فقال عمر: إذا عدت مريضاً فلا تنع إليه الموتى وإذا خرجت عنا فلا تعد إلينا .

ويقول سفيان الثوري:

حماقة العائد أشر على المرضى من أمراضهم يجيئون من غير وقتٍ ويطيلون الجلوس .

ومن آداب زيارة المريض :

يفسح له في الأمل :

فمن أهم آداب عيادة المريض أن تفسح له الأمل في الشفاء والمعافاة بإذن الله تعالى ولا تؤذه بتذكيره بأن فلاناً قد مات بنفس العلة .

عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي الأَجَلِ فَإِنَّ ذَلِكَ لاَ يَرُدُّ شَيْئًا وَهُوَ يَطِيبُ بِنَفْسِ الْمَرِيضِ .

أخرجه ابن ماجة

عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَى شَابٍّ وَهُوَ فِي الْمَوْتِ فَقَالَ : كَيْفَ تَجِدُكَ .

قَالَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرْجُو اللَّهَ وَإِنِّي أَخَافُ ذُنُوبِي.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

لاَ يَجْتَمِعَانِ فِي قَلْبِ عَبْدٍ فِي مِثْلِ هَذَا الْمَوْطِنِ إِلاَّ أَعْطَاهُ اللَّهُ مَا يَرْجُو وَآمَنَهُ مِمَّا يَخَافُ .

أخرجه التِّرْمِذِيّ

ولما طعن عمر جعل يألم .

فقال له ابن عباس :
يا أمير المؤمنين، ولئن كان ذاك لقد صحبت رسول الله فأحسنت صحبته، ثم فارقته وهو عنك راضٍ، ثم صحبت أبابكر فأحسنت صحبته، ثم فارقته وهو عنك راضٍ، ثم صحبت صحبتهم .

وفي البخاري :

عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَنَّ عَائِشَةَ اشْتَكَتْ فَجَاءَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَقَالَ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ تَقْدَمِينَ عَلَى فَرَطِ صِدْقٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَعَلَى أَبِى بَكْرٍ .

ومن آداب زيارة المريض:

طلب الدعاء من المريض:

فيستحب طلب الدعاء من المريض لأنه مضطر ودعاؤه أسرع إجابة من غيره .

قال تعالى :

أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ .

سورة النمل

وعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ :

قَالَ لِي النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :

إِذَا دَخَلْتَ عَلَى مَرِيضٍ فَمُرْهُ أَنْ يَدْعُوَ لَكَ فَإِنَّ دُعَاءَهُ كَدُعَاءِ الْمَلاَئِكَةِ .

أخرجه ابن ماجة

وعلى من يعود مريضاً أن يجعل زيارته له خالصة لوجه الله تعالى فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً لوجهه سبحانه وذلك حتى يؤجر من الله على تلك الزيارة وحتى يُقبل دعاؤه لأخيه .

فكثير من الناس يزور المريض وفي نيته أنه يرد له زيارته له عندما كان مريضا ولا تكن نيته لله فيُحرم الأجر على زياته لأنه من شروط العمل الصالح لكي يكون مقبولا عند الله أن يكون خالصا وصوابا خالصا لله وعلى هدي رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومجتباه .