جريدة الديار
الخميس 21 نوفمبر 2024 09:02 مـ 20 جمادى أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محمد سعد عبداللطيف يكتب: من أشعل الحرائق عليه أن يطفيها

محمد سعد عبد اللطيف
محمد سعد عبد اللطيف

من يحاول إشعال الفتنة فإن مـن أشعل الحريق بدأ المأساة عليه أن ينهيها ، وإن من فتح الأبواب يغلقها، وإن من أشعل النيران يطفيها», ما هو إلا بواب يفتح الأبوب ويغلقها بأمر أسياده، لذلك اجتمع من بدأ المأساة مع من أشعل النيران، واتفقا على إطفاء النيران تمهيدا لإنهاء المأساة، لأنه هكذا يقول المنطق أن من بدأ المأساة هو المسئول عن وضع نهايةٍ لها، ولا مكان للكومبارس والقطط والسمان الذين يحاولون صنع بطولات من ورق ، ولكن ماذا لو كان مشعل النيران أحمق، ويرغب أن تمتد ألسنة اللهب في كل مكان، ويبذل كل ما لديه أن تتوسع وتنتشر الحرائق لتأكل الأخضر واليابس،

حادثة كنيسة ابو سيفين بامبابة حادثة طبيعية ؟ الأسباب متعددة ؛-كما جاء في تصريح خاص لنا من وجهة نظر الاستاذ منصور حسين عضو حزب الوفد الجديد المصري --

عشنا كلنا زمن مبارك و كانت الكنائس تبني (سرًا ) فى بنايات سكنية عشوائية بهدوء وفى صمت -طبقا للقانون الهمايونى الذى اصبح تنفيذه خاضعا لآصوات التعصب و ليد الإدارة المرتعشة و التى كان ارتعاشها السبب الرئيسى فى تغول السرية و العشوائية فى بناء الكنائس و فتح ابواب التعصب و المغالاة و الاحنكاكات غير الصحية.،

عندما كان يأتى السماح بتحول المبنى السرى الى كنيسة كانت تتم التجهيزات الكهربائية سريعا دون الاحتياط الكافى بعيدا عن شروط اجهرة الدفاع المدنى او بموافقات صورية منه و هنا تكمن المأساة ان حجم التجهيزات الكهربائية و الميكانيكية غير خاضعة للمواصفات الفنية و اجراءات السلامة المهنية ،-

فى إطار سرية الإنشاء افتقدت المبانى الدينية الى المساحات اللآزمة لإنشاء سلالم النجاه و الهروب و توفير المناور القانونية طبقا لقوانين البناء كل هذا صنع اجواء كارثية محيطة بالمبانى إنشائيا و ايضا على مستوى التجهيزات و التوصيلات الكهربائية و الميكانيكية ؛-

و لما كان الممنوع مرغوب فتكاثرت انواع الأنشطة فى المبنى الواحد يما له من صرورة توافر عناصر السلامة و الأمان فى الاستخدام و لما كان المنشأ تم بليل و بعيدا عن قواعد البناء و اشتراطاته الصحيحة فإن تعدد الانشطة فى ظل عدم توفر الامكانية و المساجة و الدعم التقنى و السلامة اللآزمة مؤدى بالضرورة الى حدوث اخطاء تصل الى كوارث كما حدث ،

ولا يخفى على الجميع ان حجم الإلتزام بالإشتراطات الفنية و اجراءات السلامة فى كافة المنشأت الأهلية و الدينية المقامة على هذا النمط هى غير مدققة و غير خاضعة للإشراف الفنى جاد لتقليل التكلفة وللإهمال وكذلك لفساد الادارة المشرفة التابعة و سيادة روح عدم الاكتراث و التهرب فى ظل تمدد سطوة الأجهزة و الإدارات الحكومية على طريق الآتاوات و المدفوعات غير الرسمية -فلو وجهت المبالغ المنفقة اسفل المنضدة الى صالح التطبيق الصحيح الفنى و الهندسى طبقا للقواعد و الأعراف الهندسية لأمكن تجنب الكثير من الكوارث التى تفاجئنا فى كافة الأماكن و المحافظات ؛-

و هذا يعنى إعادة ترتيب أوراق و اجراءات السلامة و المواصفات الهندسية على المنشأت الدينية المزدحمة و المتعددة الأنشطة لضمان السلامة و الأمان ؛-

التعلم من خطيئة الحظر غير المعلن و ما تتبعه من كوارث انشائبة و مواجهة المتطلبات بوضوح هو الطريق الوحيد لتجنب كل اثار و كوارث مختبئة ومع ارتفاع درجات الحرارة في السنوات الأخيرة ؛بدأت دور العبادة في الكنائس وكذلك المساجد بتركيب أجهزة تكيفات علي اسلاك واحمال ضعيفة من شبكة كهرباء غير مطابقة للمواصفات الفنية ؛ وكنت شاهد عيان منذ سنوات في مسقط رأسي بالمنصورة من اشعال النيران وتصاعد اعمدة الدخان بعد تشغيل التكيفات بساعه واحدة في مسجد ؛-فهذا الحادث ممكن أن يحدث في أي بناية او أي مكان حكومي او اهلي !

ياسادتي مصر لن تموت مهما حاولوا . سوف تظل بمرضها المزمن حتي من حاول اشعال النار فيها .فهي ليست دولة من الدول علي الخريطة، أو وطن من الأوطان، هى متحف عالمي وشريان للتجارة العالمية هي عبقرية المكان والزمان والتاريخ والجغرافيا و الحضارة، هى مهبط الديانات هي فرعون وموسي .والمسيح ومريم العذراء. هي يعقوب ويوسف واخواتة .هي التوراة والإنجيل .والقرأن، هى الفراعنة و الرومان والفرس والهكسوس والاسكندر الأكبر والعرب وعمرو بن العاص هي مقبرة الغزاة هي عين جالوت وصلاح الدين والظاهر بيبرس وشجرة الدر وكليوبترا ونفرتيتا ورع واخنتون ورمسيس والهكسوس والتتار والمغول والبطاليمة واليونانيين والرومان والعثمانيون والفرنسيون ونابليون والانجليز هي ملتقي الأجناس والاعراق والاديان هي عاصمة الدولة الفاطمية والايوبية والمماليك هي الامويين والعباسين هي مرقد رأس سيد الشهداء" الحسين ومقامات أل البيت "هي بلد رحلةخروج بني اسرائيل من مصر ورحلة العائلة المقدسة الي مصر هي النيل المقدس .الكل مروا من هنا ياكاتب التاريخ ماذا جد لنا ؛-في لغتها العامية سحر وجمال .صوتها الحديث في فنها اطرب كل العرب

يا ايها الكومبارس اي كومبارس ماذا تريد ان تشعل النار بمقال او بوست لكل القطط السمان في عصور الإنبطاح والفساد والردة والعتمة .اشعلوا الشموع في بيوت الاديان بديلا عن اشعال الفتن والنار والثأر والدم نحن أبناء الطبقة المتوسطة لا نريد اللعب بالنار علي حساب قوت يومنا كفانا أوجاع من الازمات الطاحنة التي نعاني منها يوميا .أوجه رسالتي لكل من يحاول ان يشعل الفتنه الطائفية . 《الفتنه نائمه لعن الله من أيقظها 》وقال في كتابة الكريم؛-وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ} رسالتي لمن يجلس في ابراج دبي الخمس نجوم الأستاذ الكاتب الإعلامي /عماد الدين أديب ويكتب مقالة المثير للجدل ورجل الأعمال /نجيب ساويرس في تغريدة خبيثة تحمل في طياتها الكثير بعد حادث حرق كنيسة ابي سيفين بامبابة .نحن ابناء هذا الوطن الحقيقي من طبقة العمال والفلاحين الذين يعيشون تحت أشعة نار الشمس الحارقة في الحقول والمصانع وحضراتكم الجالسون في العوامات والشواطيء كفاكم . بطولات من ورق .لن ولم يهاجر شعبنا من المحروسة الي السودان وليبيا كما جاء في سياق مقال الاستاذ /عماد أديب الذي كتبة من أبراج دبي .ولم ننتظر أن نقدم واجب العزاء ؛- الفاعل الحقيقي من يريد يجعلها فتنه طائفية في حرق الكنيسة .نحن جميعا (قبط مصر) مسلميها ومسيحيها ضد اللعب بالملف الطائفي حفظ الله الوطن و ابنائه و شعبنا الكريم الآبى و عاشت مصر فى محبة و علم و تقدم و حرية و تسامح و سيادة للقانون!!

محمد سعد عبد اللطيف

كاتب مصري وباحث في علم الجغرافيا السياسية "