جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 03:25 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بـ «الفلفل».. طالبان تُواجه الاحتجاجات النسائية

تظاهرات نسائية في أفغانستان
تظاهرات نسائية في أفغانستان

قام مقاتلي حركة طالبان اليوم، باستخدام «رذاذ الفلفل» لتفرقة نحو 20 امرأة خرجنَ للتظاهر ضد الحركة وطالبنَ باحترام حقوقهنَّ، وذلك بحسب ما قالت ثلاث متظاهرات لوكالة فرانس برس.

طالبان تستخدم رذاذ الفلفل في تظاهرات النساء

وقد وقعت التظاهرات أمام جامعة كابول،حيث هتفت النساء مطالبات بـ“المساواة والعدالة“، وحملنَ لافتات كُتب عليها ”حقوق المرأة حقوق الإنسان“، و“ما نريده هو الحقوق والحرية“.

فيما أفادت إحدى المتظاهرات، بعدما تم انتهاء الاحتجاج الذي دعت إليه مجموعة من الناشطات ”كنا أمام جامعة كابول حين وصلت ثلاث سيارات لحركة طالبان، وقام المقاتلون في إحدى السيارات برش رذاذ الفلفل نحونا“.

وتابعت بقولها ”بقيتُ مكاني فحاول أحد عناصر طالبان ضربي ثم رشَّني برذاذ الفلفل مباشرة في وجهي، صرخت في وجهه، عار عليك، فقام بتوجيه سلاحه نحوي“.

وقد أوضحت متظاهرة ثانية بقولها”حين وصلنا إلى جامعة كابول، وصل مقاتلو طالبان وبدأوا بإطلاق أبواق سياراتهم والصراخ في وجهنا، ثم شرعوا برش رذاذ الفلفل في وجوهنا وأعيننا“.

هذا وقد أكدت متظاهرتان أنه جرى نقل إحدى المشاركات لتلقي العلاج من ”رذاذ الفلفل“، حيث تعرضت للإصابة به في وجهها وعينيها.

وخلال التظاهرات قامت المحتجات برش برقع أبيض باللون الأحمر، وذلك للتعبير عن رفضهنّ لدعوة حركة طالبان للنساء لارتداء الحجاب.

وقد أفادت مراسلة فرانس برس، أنها شاهدت أحد مقاتلي الحركة يأخذ هاتفا ذكيا من يدَي شاب كان يصور المتظاهرات.

والجدير بالذكر أن منذ عودة حركة طالبان الى الحكم في أفغانستان في أغسطس الماضي، وهناك مخاوف عالمية من أوضاع النساء في أفغانستان تحت حكم طالبان .

عنصرية طالبان ضد المرأة في أفغانستان

ويشار أيضا إلى أن منذ وصول طالبان إلى السلطة في أفغانستان، فقد قامت بمنع الموظفات في مؤسسات الدولة من العودة إلى أعمالهنّ، كما طلبت من المحطات التلفزيونية عدم بث مسلسلات تظهر ممثلات نساء، وفرضت على الإعلاميات ارتداء الحجاب على الشاشة.

كما قامت طالبان أيضا بمنع النساء من الخروج في رحلات طويلة دون محرم، كما لا تزال المدارس الثانوية مغلقة أمام الفتيات في محافظات عدة.

ويذكر أن بالرغم من كل ذلك، إلا أن حركة طالبان تؤكد أنها ستحترم الحريات وحقوق المرأة، لكن في إطار الشريعة الإسلامية.