جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 10:56 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء

إلغاء الميدتيرم وترحيل التطبيق العملي .. أهم عشرة قرارات لرئيس جامعة الأزهر خلال اليومين الماضيين| مستند

د.محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر
د.محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر

أصدر فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، خلال اليومين الماضيين، عدد من القرارات المهمة، وذلك فى إطار حرص جامعة الأزهر، على سلامة وصحة منسوبيها في ظل الظروف التى تمر بها البلاد .. وفى هذا التقرير ترصد لكم "الديار" أهم القرارات المتعلقة بشؤون أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والباحثين .

تعليق العمل باللجنة الطبية

اعلنت الجامعة أنه تقرر تعليق عمل اللجنة الطبية لتوقف العيادات الخارجية مؤقتا وحتى إشعار آخر، مؤكدة أن السادة الأعضاء أصحاب الحالات الطارئة عليهم التوجه للجهات المتعاقد معها، واللجنة على تواصل دائم مع مندوبيها في الجهات المختلفة لتذليل الصعاب تليفونيا وإرسال الجوابات تليفونيا بمعرفة نائب رئيس اللجنة الطبية، وعلى من يتلقون علاج مزمن كل شهرين بقيمة أقل من ٢٠٠٠ جنيه أن يقوموا بشراء الصرف القادم لهم من الخارج وسوف يتم مراجعة كافة الفواتير طبقا لملفاتهم ومطابقتها وصرف المستحق منها، معلنة تخصيص يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع من ١٠ صباحا إلى ١٢ ظهرا لاستقبال الأعضاء ممن يتلقون علاج مزمن كل شهرين بقيمة أعلى من ٢٠٠٠ جنيه تصرف لهم من قبل الشركة المصرية بالمستشفى على أن يتم العمل بذلك ابتداء من الأربعاء ٢٥ مارس.

وتأجيل كافة الفحوصات والعمليات الجراحية الغير طارئة والعلاج الطبيعي وغيرها من الإجراءات ولن يتم إرسال جوابات بالموافقة إلا للحالات الطارئة فقط، بالإضافة إلى أن الأشعات الطارئة فقط سيتم اعتمادها فى الأماكن والجهات المتعاقدة مع اللجنة الطبية، وأن التحاليل الطبية يتم عملها على نفقة العضو فقط فى المعامل المتعاقدة مع اللجنة الطبية وسيتم سداد فواتيرها بعد مراجعتها من قبل اللجنة، كما سيتم التنبيه على كل مندوبي اللجنة في كافة الجهات بعدم استقبال أي حالات وعدم الاعتماد المالي إلا للحالات الطارئة فقط طبقا للتقرير الطبي الوارد من المستشفى ذات الصلة، مشددة على أي عضو يعاني من أعراض شبيهة بالإنفلونزا بأن يكون عند قدر المسئولية ويلتزم بيته حفاظًا على نفسه ومن حوله، مؤكدا أن الهدف من هذه الإجراءات الاستثنائية تقليل معدل الاختلاط بين الناس حفاظا على صحة الجميع.

إعلان نتائج الفصل الأول دون قيود

وجه فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، جميع كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، بإعلان نتائج الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 2019 / 2020، على صفحات ومواقع الكليات دون التقيد بدفع المصروفات الدراسية مراعاة للظروف الحالية التي تمر بها البلاد، وتيسيرا على أبنائه وبناته من الطلاب والطالبات.

استمرار منظومة التعليم عن بعد

أكد رئيس جامعة الأزهر استمرار منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن استمرار العملية التعليمية بالفصل الدراسي الثاني بكل فاعلية وجودة وذلك للمتحوى النظرى بكافة الكليات .

ترحيل التطبيق العملي

أفادت الجامعة أنه تقرر ترحيل التطبيق العملي للكليات للعملية لما بعد استئناف الدراسة، مضيفة: أن في حال استمرار تعليق الدراسة يتم ترحيل التطبيق العملي إلى الإجازة الصيفية عقب انتهاء امتحانات نهاية العام وفقا للائحة كل قطاع .

إلغاء الميدتيرم

أعلنت الجامعة إلغاء امتحان منتصف الفصل الدارسي الثاني (الميد تيرم)، على أن تضاف درجاته إلى درجات امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني حسب لائحة كل قطاع .

امتحان الشفهي

أوضحت الجامعة أن موعد امتحانات الشفهي والتخلفات يترك لكل كلية موعد حسب ظروفها وإمكانياتها المتاحة قبيل الامتحان التحريري .

الامتحانات التحريرية

أعلن المركز الإعلامي للجامعة تأجيل امتحانات نهاية العام الدراسي بقطاعات اللغة العربية والأصول والشريعة والتجارة والزراعة بالقاهرة والأقاليم (بنين-بنات) والاقتصاد المنزلى (بنات طنطا)، والمعاهد فوق المتوسطة بكلية العلوم (بنين-بنات)، ومعهد مقيمي الشعائر بأصول الدين، لتبدأ السبت ٣٠ مايو المقبل، على أن تكون امتحانات التصفية ١٢ سبتمبر المقبل .

امتحانات قطاع الطب

وشمل قرار التأجيل أيضا، امتحانات الفرقتين الأولى والثانية نظام جديد، والفرقتين الثانية والثالثة نظام قديم، بكليات الطب (بنين-بنات)، وامتحان كليات طب الأسنان بالقاهرة وأسيوط (بنين-بنات)،وامتحان إعدادي أسنان، ليبدأ ٣٠ مايو، على أن تكون امتحانات الدور الثاني ١٢ سبتمبر هذا العام .

امتحانات الدراسات العليا

تبدأ امتحانات السنة التأهيلية بالمواد الإسلامية لغير خريجي الجامعة ١١ أبريل المقبل، وامتحانات الدور الثاني ٩ أغسطس، وبالنسبة لامتحانات القطاعات الشرعية والعربية، والكليات التي التى يعقد بها امتحان المواد المتخصصة الدراسات العليا ٢٧ يونيو والدور الثاني ٥ سبتمبر .

وأما بالنسبة لقطاع الطب يبدأ امتحان ماجستير جزء أول أكلينيكي وجزء أول أقسام أكاديمي في الثاني عشر من يوليو المقبل، والدكتوراة في الرابع عشر من الشهر ذاته، ودبلوم قسم أول ودبلوم سنة واحدة تخصصي ودبلوم قسم ثاني وماجستير قسم ثاني في الخامس عشر من يوليو ٢٠٢٠م .

إيقاف المناقشات العلمية

أعلن المركز الإعلامي للجامعة، إيقاف جميع المناقشات العلمية ماجستير ودكتوراة خلال فترة تعليق الدراسة؛ وذلك وفقا للقرار الصادر من فضيلة رئيس الجامعة ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد .