جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 05:29 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثاني كلية الآداب جامعة دمنهور

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

اختتمت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الثاني والذي نظمته كلية الآداب بجامعة دمنهور الذي أقيم تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي واللواء أ.ح هشام أمنة محافظ البحيرة والأستاذ الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور والأستاذة الدكتورة حنان الشافعي عميد كليىة الآداب ورئيس المؤتمر .

حيث حظي ختام المؤتمر بحضور عدد كبير من المشاركين بالجلسات العلمية من مختلف الجامعات من داخل مصر وخارجها

وصرح الدكتور عبيد صالح أن الهدف الأساسي لهذا المؤتمر، هو الرد بالفكر والوسطية والتسامح على أصحاب الدعوات الداعية للهدم والتخريب مؤكدا وقوفنا خلف قيادتنا السياسية ودعمنا لقواتنا المسلحة الباسلة والشرطة الماهرة والقضاء الشامخ .

بالإضافة إلى مناقشة القضايا الأكاديمية، واستشراف مستقبل العلوم الإنسانية من خلال الاطلاع على تجارب الجامعات المتقدمة ، مشيراً إلى أنّ احتضان جامعة دمنهور وكلية الآداب لهذا المؤتمر يعد واجهة حضارية ومعرفية تؤكد اهتمامها بالحراك العلمي الدولي.

وأشاد بالدور الكبير الذي جعل جامعة دمنهور تتخذ مكانتها العلمية اللائقة بين الجامعات، وتسعى للمحافظة على المراتب المتقدمة التي وصلت إليها في مسارات البحث العلمي من خلال عدد من المعايير العلمية منها مراكز البحوث وغيرها من المحاور البحثية والعلمية التي من ضمنها محور العلوم الإنسانية.

وثمن الدكتور عبيد صالح على أهمية الاطلاع على التجارب العالمية المختلفة في مجال الدراسات الإنسانية البحثية والعلمية وخدمة المجتمع سعياً لإحداث التغيرات النوعية والتطورات الواعية من أجل خدمة المجتمع المحلي وأمتنا الإسلامية.

وفي نفس السياق دعت الأستاذة الدكتورة حنان الشافعي عميد الكلية ورئيس المؤتمر إلى الاهتمام بتعزيز الدراسات البينية في مجال العلوم الإنسانية التي تهدف إلى الربط والتكامل بين عدة مدارس فكرية أكاديمية ومناهج متعددة ومتنوعة لبلوغ رؤى وإنجاز مهمات مشتركة بهدف دمج المعرفة وتحقيق الإبداع في طرق التفكير، والتكامل، وإنتاج معارف مختلفة.

وأضاف الدكتور محمد محمود أبو علي مقرر المؤتمر أن تنظيم هذا المؤتمر العلمي يأتي تأكيدًا على دعم الجامعة للكليات الإنسانية لأهميتها المجتمعية.

مستعرضا في ذلك الجانب دور الوظيفة الاجتماعية لجامعة دمنهور في العصر الحالي الذي لم يعد يقتصر على إمداد المجتمع بالخريجين فحسب بل تعدى ذلك لتبني المعرفة لعملية التعليم، وإلى تعزيز ثقافة الإنتاج والإبداع وغيرها من الخدمات المختلفة التي تقدمها الجامعة للإسهام في التنمية المستدامة الاجتماعية اقتصادياً وثقافياً وصحياً.

هذا وفي ختام المؤتمر أعلنت الدكتورة حنان الشافعي توصيات المؤتمر وقدمت كل الشكر والتقدير لمعالي الأستاذ الدكتور عبيد صالح لما يقدمه من دعم متواصل وتشجيع مستمر .

كما تقدمت بالشكر لكل المخلصين من كلية الآداب الذين مدوا أياديهم الطيبة نحو رفعة الكلية وتميزها مؤكدة علي إقامة تكريم في وقت لاحق تعبيرا عن الشكر والاحترام .