جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 08:32 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
«جمعيتي » تتاجر بالسلع المدعمة وتتلاعب بالسوق بالإسكندرية المهرجان القومي للمسرح المصري.. يعلن عن شروط مسابقة التأليف المسرحي في ضيافة نقابة زراعيين الإسكندرية : إنطلاق الإجتماع التنسيقي العام الأول لمُبادرة راصد أسواق نميرة نجم : تحية لصمود المرأة الفلسطينية في مُواجهة حرب الإبادة الجماعية بغزة قافلة طبية مجانية لأهالي البنجر غرب الإسكندرية البيئة : البنك الدولي يواصل مناقشة نتائج تقييم ممارسات إدارة المخلفات الرعاية الصحية بالمستشفيات الجامعية فى ذكرى ميلاده الـ84.. محطات من حياة زعيم الفن عادل إمام انتخاب «هشام الغزالي» عضوا بالمجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان «IARC» تقرير يكشف نجاحات مصر في شراكتها الاقتصادية مع الإمارات بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. متحف البريد يستقبل الزائرين غدًا بالمجان ”مرأة الشعب الجمهورى بالدقهلية” تكرم عاملات وعمال مصر .. بحضور وكيل وزارة العمل الاستمتاع بزيارة متحف ومنزل كفافيس بالإسكندرية مجانا

بالصور .. رسالة مهرجان موسكو السينمائي لفنانات مصر ”العري ليس مقياس التحضر”

بعد النقد الذي تعرضن له فنانات مهرجان الجونة السينمائي طوال الأسبوع الماضي على وسائط التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب الأزياء التي استنفر منها الجمهور بحكم العادات والتقاليد الاجتماعيةالمصرية، وما بين مؤيد من منظمي المهرجان، مثل المهندس "نجيب ساويرس"، الذي دافع بدوره قائلًا، في لقائه مع الإعلامية "لميس الحديدي":

"بالعكس أنا غياظ وبشوف كل ما احنا بنتقدم وبنوري للعالم إبداعنا وثقافتنا وحريتنا بيفضلوا يتململوا في مكانهم وإن شاء الله يموتوابغيظهم".

وما بين معارض، يقول مصمم الأزياء "هاني البحيري":

"ما رأيته في مهرجان الجونة أعتبره شيئا مبالغاً فيه، وبعيد عن حدود الشياكة والأناقة، فالإبهار والتقدم ليس بتقصير الفستان أو محاولة مد فتحاته قدر  المستطاع.

ووصفها "البحيري" بأنها فجاجة، بالإضافة إلى إساءتها لسمعة مصر وخلق صورة غير صحيحة عن عاداتنا ومعتقداتنا.

جاء في غضون هذه الأيام "مهرجان موسكو السينمائي" وبالطبع قد قام الجمهور بعقد مقارنة بينه وبين مهرجان الجونة خاصة أن الأخير قداختتم فعالياته منذ يومين.

ليفاجئ مهرجان موسكو السينمائي الشعب المصري بالثياب الطويلة المحتشمة، ويضاعف من غضب الجمهور، الذي عبر عنه بنشر صور فناناتموسكو مشيدين بأزيائهن المحتشمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومقارنتها بأزياء فنانات مصر المكشوفة.

وبهذا، بعث مهرجان موسكو السينمائي رسالة غير مقصودة لفنانات مصر تفيد أن العري ليس مقياس التحضر، وأنه كلما زاد الاحتشام زاد الرقي.

بالإضافة إلى ذلك تأكيده على صورة المرأة المثقفة المتحضرة التي لا تقبل أن يُنظر إليها كسلعة وهذا هو الفارق بين فرض المرأة ذاتها وفكرها وبينأن تُستغل وتُستخدم.