رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زمن الفن الجميل

تعرف علي "شيخ المخرجين المسرحيين" حسن عبدالسلام في ذكري رحيله

المخرج الراحل حسن عبدالسلام
المخرج الراحل حسن عبدالسلام

تحل اليوم زكرى وفاة حسن عبدالسلام ، يعد المخرج المسرحي والفنان حسن عبدالسلام، أحد أكبر مخرجي المسرح في مصر والوطن العربي، حيث استحق لقب "شيخ المخرجين المسرحيين" ، كما أنه يعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مسرحية "سيدتي الجميلة" ، و قدم الكوميديا السوداء الموسيقية في مصر في مسرحية "طبيخ الملائكة" وله أكثر من 200 عمل مسرحي أشهرها "سيدتي الجميلة" "المتزوجون" .

لمحة عن حياته:

ولد حسن عبد السلام في محافظة القاهرة يوم 27 مارس 1927م ، و التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1949 ، درس التمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية متمنيا ان يصبح ممثلا ولكنه اتجه الى الاخراج ,وهب حياته للمسرح على مدار ستين عاما ويعد من أبرز المخرجين في تاريخ المسرح المصري وله أكبر رصيد من المسرحيات .

وعلى مستوى التمثيل شارك المخرج حسن عبد السلام في ما يقارب الـ20 عملا فنيا كممثل، وكانت بدايته مع السينما في فيلم "وعد" عام 1954 من بطولة الفنانة مريم فخر الدين وإخراج أحمد بدرخان.

و من أبرز الأفلام التي شارك بها المخرج الراحل  كمساعد مخرج في افلام فيلم "سيد درويش" عام 1966، فيلم "السكرية" من إخراج حسن الإمام عام 1973، كما شارك في فيلم "يوم مر ويوم حلو" أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ومن إخراج خيري بشارة وعرض الفيلم عام 1988.

شغل كثير من المناصب منها مفتش للمسرح المدرسى بالتربية والتعليم، ثم مخرج ومشرف للفرقه النموذجية لمصلحة الفنون عام 1955, ومديرا لمسرح الثقافة الجماهيرية عام 1968, ومديرا للمسرح الحديث عام 1974,ومديرا عاما للمسرح الغنائى عام 1975, ورئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية عام 1979.

وساهم أيضاً بمشروعات للدولة مثل مسرح السامر ومسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح، والفرقة النموذجية للثقافة الجماهيرية ومشروع الفنان الشامل لفرقة الآلات الشعبية.

أضاف الكثير للمسرح المصري، حيث يعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية "سيدتى الجميلة"، وهو أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية "راشومون"، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي بمسرحية "أيوب المصري" ، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملائكة".

و أمتعنا  عبد السلام في أكثر من 200 عمل مسرحي من أشهرها " سيدتى الجميلة ، المتزوجون ، أهلا يا دكتور ، أخويا هايص وأنا لايص ، موسيقى في الحى الشرقى ، طبيخ الملائكة ، فارس وبنى خيبان ، جوليو ورومييت".

تزوج ثلاث مرات ، و رحل عن عالمنا المخرج المسرحي الكبير حسن عبدالسلام في مثل هذا اليوم 8 يوليو عام 2013 عن عمر ناهز الـ 86 عاما، تاركا إرثا فنيا تنوع ما بين الإخراج المسرحي والتمثيل والتأليف.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 52.16 15.69

تابعنا على تويتر