رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زمن الفن الجميل

صفية المهندس أم الاذاعيين ومحطات من حياتها

صفية المهندس أم الاذاعيين ومحطات من حياتها

صفية المهندس أم الإذاعيين،صاحبة صوت جميل ووقور أرتبط بصوتها عشاق الراديو من خلال برنامجها الشهير"الي ربات البيوت" وكان الموسيقار محمد عبد الوهاب من محبي صوتها،وصفية المهندس وهي شقيقة الفنان فؤاد المهندس 

الميلاد والنشأة

صفية المهندس من مواليد حي العباسية بالقاهرة في 12 ديسمبر عام 1922، ووالدها هو زكي بك المهندس، عميد كلية دار العلوم ونائب رئيس مجمع اللغة العربية . نشأت هي وشقيقها الفنان الكبير فؤاد المهندس على تميز واضح في كتابة ونطق اللغة العربية ، مما شجعها للالتحاق بجماعة الخطابة المدرسية.

صفية المهندس مع شقيقها الفنان فؤاد المهندس

الدراسة

حصلت صفية المهندس على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية و التحقت بالإذاعة المصرية عام 1947، وأصبحت من مؤسسي الإذاعة ومن أوائل الأصوات النسائية ليس في مصر فقط بل وفي بلاد المشرق العربي، وقد شاركت في "ركن المرأة" والذي تحول فيما بعد إلى برنامج "ربات البيوت"، و من خلاله استطاعت الإذاعية القديرة ان تقدم حلولًا لمشاكل اجتماعية كثيرة، فلُقبت ب "أم الإذاعيين".

المناصب بالاذاعة

أصبحت صفية المهندس المسئولة عن ركن المرأة فى الإذاعة المصرية ومديرة لبرامج المنوعات، ثم مديرة البرنامج العام وتدرجت فى العديد من المناصب القيادية بالإذاعة قبل أن تتولى رئاسة الإذاعة، كأول سيدة تتولى هذا المنصب المهم عام 1975 حتى عام 1982 وحتى بلوغها سن التقاعد، غير أن علاقتها بالميكروفون لم تنقطع بإحالتها للتقاعد، فاستمرت فى تقديم برنامجها الشهيرة حتى رحيلها عام 2007.

الزواج من بابا شارو

تزوجت صفية المهندس من بابا شارو ( محمد محمود شعبان ) أشهر من قدم برامج للأطفال في الخمسينات و صاحب أغنية أبو الفصاد و استاذها في الإذاعة و قدما نموذجا رائعا للأسرة المصرية حيث كانت تذكره بالخير و الفضل و تقول عنها انه استاذها و كذلك هو كان يكن لها كل التقدير في نموذج للأسرة المصرية ربما نفتقده كثيرا الآن.

صفية المهندس في حفل خطوبتها من بابا شارو

عبد الوهاب والاعجاب بصوتها

وفي إشارة لصوت صفية المميز أراد الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب أن يعبر عن اعجابه بجمال صوت المذيعة العظيمة صفية المهندس فقال لها: "استاذة صفية.. نفسي أسألك.. مين اللي بيلحن لك كلامك؟!!" ، 
بالفعل كانت صاحبة صوت وقور جميل دخل قلوب المصريين منذ سنين صوت يحمل ذكريات الزمن الجميل يأتيك عبر الأثير و يصل لقلبك مباشرة انه صوت و حضور الإذاعية القديرة صفية المهندس .


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.27 52.13 15.69

تابعنا على تويتر