جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:43 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لماذا حذر الشيخ الشعراوي من زواج الأقارب ؟

في أحد فيديوهات الشيخ "محمد متولي الشعراوي" حذر الإمام من زواج الأقارب وكيف  أنه يصيب الأطفال الذين ينتجون عنه بضعف العقل وضعف المناعة.

 قال الشيخ "الشعراوي": أن العرب قبل ظهور الإسلام قد نهوا عن زواج الأقارب؛ وأنه قد أوثر عنهم قولهم "اغتربوا في الزواج" أي لا تتزوجوا من أقاربكم، فإنهم قد وجدوا بالاستقراء أن العائلات التي حصرت الزواج بين أطرافها من ذكور وإناث قد أصيب نسلهم بالضعف الجسدي والعقلي والمناعي بعد فترة طويلة.

وأضاف الشيخ "الشعراوي" أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: اغتربوا لا تضووا. يريد أن يقول عندما تريدون الزواج فلا تتزوجوا من الأقارب حتي لا يصاب نسلكم بالضعف والوهن.

 وتابع فضيلة الشيخ الشعراوي أن العلم الحديث قد أعاننا كثيرا في فهم أحكام الله تعالي؛ فأثبت العلم الحديث أنه في كل تكاثر سواء أكان بين الحيوان أو الإنسان، وأنه كلما ابتعدوا بين الذكور والإناث يأتي النسل قويا في الصفات، 

وأنه كلما كان الأنثى والذكر قريبان فإن النسل ينشأ ضعيفا؛ ولذا لجأوا إلي ما يسمي بالتهجين، ومعني التهجين أن يأتون للإناث بذكور من بعيد.

واستدل الشيخ الشعراوي علي كلامه بأن الذين يزرعون البطيخ ويأتون ببذور البطيخ من أمريكا؛ وعندما يطرح هذا البطيخ بشكل جيد، ستجد أن هؤلاء المزارعون إذا أخذوا البذور من نفس هذا الطرح فإن الإنتاج يضعف في الموسم التالي، لأنهم أخذوا البذور من نفس المنتج. 

وأوضح ا فضيلة الشيخ لشعراوي أن قوله تعالي: حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم.. الآية. جاءت لتؤكد علي ضرورة عدم الزواج بين الأقارب، وأنه كيف ما كان عدم زواج الأقارب عملية أدبية؛ فهو أيضا عملية عضوية.

ما ذهب إليه الشيخ من أن زواج الأقارب يصيب النسل بالضعف العقلي والجسدي والمناعي؛ هو نفس ما أكده الطب الحديث؛ حيث يؤكد الأطباء أن الأطفال المولودين من زواج الأقارب تصيبهم الأمراض حسب التاريخ المرضي الخاص بتلك العائلة، ومن أكثر الأمراض انتشارا هي: ضعف المنعة والسكر وأمراض الدم والعيوب الخلقية في الجهاز العصبي والقلب.

وأن بعض المشكلات التي قد يحملها الشخص قد تكون مختفية وتظهر عند إنجاب طفل، وذلك لأنه عندما يتزوج شخص من أحد أقاربه فأنهما يحملان "كروموسومات" متشابهة، وعندما تتحد معا فإن الصفات المماثلة تزداد جينيا؛ وبالتالي تظهر الأمراض والتشوهات والعيوب إذا كان الضعف قد وُجد سابقا في تلك "الكروموسومات".

 ولهذا تجد بعض البلاد تمنع الزواج من الأقارب حتي سابع جد؛ مثل دولة "نيبال" والتي إن وجدوا جد مشترك بين طالبين الزواج؛ فإنهم يمنعون هذا الزواج لكي يولد الطفل سليما.

 الشيخ الشعراوي يحذر من زواج الأقارب والطب 

وأشار إلى أن الشاعر العربي قال قديمًا، وقبل أن ينصح النبي بالابتعاد عن الزواج من الأقارب كان يقول: 

أنصح من كان بعيد الهم 

تزويج بنات أولاد العم

فليس ينجو من ضوى وسقم

ولذلك عندما كانوا يمتدحون أحدًا كان الشاعر يقول في وصفه.