رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زمن الفن الجميل

زهرة العلا.. هنادي السينما المصرية تزوجت فنان ومخرج وأبنتها مخرجة شهيرة

زهرة العلا
زهرة العلا

زهرة العلا نجمة جميلة من زمن الفن الجميل، قدمت عشرات الاعمال الفنية تنوعت بين المسرح والسينما والتلفزيون، وشاركت نجوم الشاشة البيضاء في عدد من كلاسيكيات السينما المصرية، فعملت مع فاتن حمامة وشادية وكبار نجوم الفن، امتازت بتقديم الادوار الرومانسية الجميلة وفي التلفزيون تألقت في تجسيد دور الأم

مولد الفنانة زهرة العلا

ولدت الفنانة الجميلة زهرة العلا 10 يونيو 1934، بمحرم بيك بمدينة الاسكندرية عروس البحر المتوسط، انتقلت مع عائلتها لمدينة المحلة الكبرى، واستقرت في النهاية بالقاهرة، والتحقت بعدها بمعهد الفنون المسرحية.

سر إرتداء الفنان سمير صبري للباروكة

البداية الفنية لزهرة العلا

تخرجت الفنانة زهرة العلا من معهد الفنون المسرحية، وشاركت زهرة العلا في بطولة عملين سينمائيين سنة 1951، هما "خدعني أبي" و"أنا بنت ناس"، وكانت وقتها تبلغ من العمر فقط 17 عاما.

أعمال زهرة العلا الفنية

خلال مشوار الفنانة زهرة العلا في الفن،شاركت في عدد كبير من الأعمال السينمائية الخالدة أبرزها افلام "جميلة بوحريد"، مع الفنانة الكبيرة ماجدة ورائعة الكاتب الكبير طه حسين "دعاء الكروان"، في دور هنادي وفيلم "سر طاقية الإخفا"،في اول بطولة الفنان عبد المنعم ابراهيم "إسماعيل ياسين في الأسطول"، وفي فيلم "أيامنا الحلوة"، مع عمر الشريف وفاتن حمامة واحمد رمزي وعبد الحليم حافظ ورائعة الكاتب الكبير يوسف السباعي "رد قلبي"،مع شكري سرحان ومريم فخر الدين وصلاح ذو الفقار وحسين رياض، ورائعة احسان عبد القدوس "في بيتنا رجل"،مع عمر الشريف ورشدي اباظة وحسن يوسف وزبيدة ثروت و حسين رياض"الزوج العازب"،مع فريد شوقي وهند رستم وغيرها من الأعمال.

زواج زهرة العلا

تزوجت الفنانة زهرة العلا مرتين زواجات من الوسط الفني، فتزوجت لاول مرة من الفنان صلاح ذو الفقار، ثم تزوجت المخرج الكبير حسن الصيفي حتي وفاتها.

زواج زهرة العلا وصلاح ذو الفقار

تزوجت النجمة زهرة العلا، من النجم صلاح ذو الفقار، ولم يستمر زواجهما سوى عام واحد، فكانت تغار كثيرا عليه، وهذه الغيرة عجلت بالانفصال، رغم حبها الشديد له، وحكت ابنتها من المخرج حسن الصيفي منال أن والدتها بكت كثيرا عليه وقت وفاته...

زواج زهرة العلا والمخرج حسن الصيفي

تزوجت النجمة زهرة العلا، من المخرج الكبير حسن الصيفي، بعد قصة حب جمعت بينهما، وأنجبت منه ابنتيها منال وأمل، ودام زواجهما لأكثر من 40 عاما.وكشفت المخرجة منال الصيفي، أن والدها غضب كثيرا حينما كتبت الصحف عن زواج زهرة العلا من صلاح ذو الفقار بعد رحيله..

زهرة العلا أم مصرية

وقالت المخرجة منال الصيفي ابنة النجمة الكبيرة في تصريحات صحفية، إن والدتها كانت أم مصرية جدا، فكانت قوية، متدينة بشكل كبير، ولديها أسس وقواعد نسير عليها جميعا، وكانت حتى وفاتها متمسكة كثيرا بالقيم والعادات، وكانت ترفض الرجوع للمنزل في وقت متأخر...

اعتزال ووفاة زهرة العلا

أصيبت الفنانة الكبيرة بجلطة، فقررت بعدها ألا تعمل وهي مريضة، وكان آخر أعمالها فيلم "أرض أرض"، الذي عرض عام 1998،ورحلت النجمة الكبيرة عن عالمنا في 18 ديسمبر 2013، عن عمر يناهز 79 عاما، بعد معاناة مع مرض السرطان.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

زاوية رأى

تابعنا على تويتر