جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 09:32 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف طريقة حماية الهاتف الجوال من القرصنة

حماية الهاتف الجوال من القرصنة
حماية الهاتف الجوال من القرصنة

قد يغفل الكثيرين أن الهواتف الجوالة معرضة بشكل دائم للإختراق أو الإصابة بالفيروسات التي قد تسبب التلف للهاتف الجوال أو تدمر الملفات المخزنة على الهاتف الجوال، بل يمكن من خلال تطبيقات خاصة بالتعقب أو السرقة الإلكترونية أن يتم سرقة كل أموال صاحب الهاتف بدون أن يدري، وعندما يريد أن يقوم بعملية دفع يجد حسابه فارغ.

وهنا تكون الصدمة، وخاصة مع كثرة الدخول على شبكة الإنترنت وإمكانية تحميل كم كبير من التطبيقات والألعاب والملفات على الهاتف والتي يمكن أن يندس بينها بعض التطبيقات الخطيرة، وللحماية من التعرض لمثل هذه الأمور، هناك بعض إحتياطات الأمان الواجب على المستخدم أن يدركها ويقوم بها فوراً بمجرد شراء الهاتف الجوال لتأمين ملفاته، وتتمثل هذه الإحتياطات في الآتي:

1 - تشفير الهاتف: لابد أن يقوم المستخدم بتشفير الهاتف الجوال فوراُ عن طريق وضع كود سري ويحرص أن يكون هذا الكود مركب ويصعب فكه أو معرفته، وعدم حفظ هذا الكود على جوجل او إخبار أي أحد به.

2 - تشفير كل تطبيق على الهاتف الجوال بصفة منفردة: يفضل دائماً أن تضع كلمة سر لكل تطبيق على الهاتف بخلاف كلمة مرور الهاتف، وهذا يجعل مستوى تأمين الهاتف أقوى بكثير بحيث لا يجد المتطفلين ثغرة للدخول منها إلى هاتفك.

3 - عدم الدخول على الإنترنت من أي شبكة واي فاي مفتوحة للعامة: قد يكون المستخدم في أحد المقاهي العامة أو الفنادق أو المطاعم ويجد شبكة واي فاي، فيدخل فوراً عليه بدون أدنى تفكير، وهذا خطأ فادح لا تقع أنت به، لأن هذه الشبكة قد تكون فخ، حيث قد يصل لجهازك أي برامج للتعقب أو القرصنة أو برامج تحمل فيروسات ضارة.

4 - عدم تحميل أي تطبيقات او العاب من مصادر غير معلومة أو غير موثوقة: البعض يمكن أن يريد تحميل تطبيق ما قد أعجبه وهذا التطبيق لا يتوفر في أحد المتاجر الموثوقة مثل متجر جوجل بلاي أو متجر آبل بلاي أو متجر وندوز فون، وقتها يقوم بتحميل التطبيق من أي موقع آخر، وهنا يكون قد إرتكب خطأ فادح، وهو لا يدرك أن عدم وجود هذا التطبيق في أحد المتاجر الكبرى الموثوقة دليل كافي أن هذا التطبيق غير موثوق ويفضل عدم تحميله من الأساس.

5 - تحميل أحدث التطبيقات لمنع عمليات التجسس والتتبع ومكافحة الفيروسات: يوفر متجر جوجل بلاي العديد من التطبيقات القوية التي يمكنها بسهولة التعرف على الفيروسات وإكتشافها فوراً والتخلص منها، أيضاً هذه التطبيقات يمكنها بسهولة منع تعرض هاتفك لأي عملية تعقب أو سرقة، ومن أمثلة هذه التطبيقات برنامج أنتي فيروس وبرنامج نورتون سكيورتي.

6 - التخلص من أي تطبيقات لست بحاجة لها: إذا كنت تقوم بتحميل الكثير من التطبيقات على هاتفك الجوال، فيجب أن لا تحتفظ بالتطبيقات التي لا تستخدمها، حتى لا يدخل إليك منها الهاكرز، وإذا كان لابد من وضع العديد من التطبيقات يمكنك إستخدام أكثر من هاتف جوال وتقسيم هذه التطبيقات بينهما.

7 - قوم بتحميل تطبيق android Device Manager : وذلك حتى يمكنك حماية هاتفك عن بعد إذا فُقد أو سُرق.