جريدة الديار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 12:29 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أول رد من مسئولي صندوق النقد الدولي بعد تصريحات الرئيس السيسي منظمة العمل الدولية وجهاز تنمية المشروعات بدمياط يُعلنان استمرار التقديم لدورة تدريب رواد الأعمال المقرر انطلاقها فى الفترة من ٢٢ إلى ٢٤... المحافظ يتابع شخصيا إزالة معرض سيارات أقيم بالمخالفة علي أرض زراعيه للمرة الثانية علي طريق طلخا نبروه الشباب والرياضة ولجنة الدعوة الإسلامية بمحافظة الشرقية تُنظم ندوة تثقيفية بعنوان ”الرد على الإستفسارات الدينية الواردة إلى لجنة الدعوة الإسلامية بالمحافظة ”... تعليم الدقهلية: ”عمارة” يستأنف متابعة انتظام سير العملية التعليمية بالمدارس السفير البابوي يلتقي اعضاء الدورة 67 للمقبلين علي الزواج أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الثلاثاء مقارنة بالأمس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الثلاثاء حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الثلاثاء وزير الإسكان يتابع نتائج حملات إزالة المخالفات والظواهر العشوائية بعدة مدن مصر فى قلب التحولات العالمية: السيسي يشارك في قمة بريكس ليلا ....محافظ الشرقية يشهد تجربة محاكاة لتصريف مياه الأمطار بنفق عرابي بمدينة الزقازيق

مصر فى قلب التحولات العالمية: السيسي يشارك في قمة بريكس

في لحظة تاريخية فارقة، يتجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى روسيا الاتحادية، حاملاً معه آمال وتطلعات شعب مصر العظيم، ليشارك في قمة تجمع دول "بريكس" المنعقدة في مدينة قازان.

هذه المشاركة ليست مجرد حدث عابر في مسيرة الدبلوماسية المصرية، بل هي نقطة تحول جوهرية في مسار مصر نحو استعادة مكانتها كلاعب رئيسي على الساحة الدولية.

عودة مصر إلى الساحة العالمية

إن انضمام مصر إلى تجمع "بريكس" مطلع هذا العام لم يكن مفاجأة للمتابعين الدقيقين لحركة التاريخ.

مصر تسعى دائماً إلى لعب دور محوري في تشكيل مصير العالم النامي واليوم، مع هذه الخطوة الجريئة، تعيد مصر تأكيد هذا الدور التاريخي، ولكن هذه المرة من موقع القوة الاقتصادية والسياسية المتنامية.

رؤية مصرية للعالم الجديد

في أروقة قمة "بريكس"، سيقف السيسي ليعرض رؤية مصر لعالم متعدد الأقطاب، عالم لا تهيمن عليه قوة واحدة، بل تتشارك فيه القوى الصاعدة مع القوى التقليدية في صياغة مستقبل أكثر عدالة وتوازناً.

هذه الرؤية ليست وليدة اللحظة، بل هي امتداد لتاريخ طويل من النضال المصري من أجل عالم أكثر إنصافاً للدول النامية.

العالم اليوم

لكن الطريق لن يكون مفروشاً بالورود فالعالم اليوم يمر بمرحلة مخاض عسيرة، تتصارع فيها القوى الكبرى على النفوذ والموارد.

وفي خضم هذا الصراع، تقف مصر كصوت للعقل والاعتدال، داعية إلى التهدئة ومنع توسع دائرة الصراع في منطقة الشرق الأوسط المضطربة.

مصر والتحديات الإقليمية

إن موقف مصر من التطورات الراهنة في المنطقة ليس موقفاً هامشياً. فمصر، بحكم موقعها الجغرافي وثقلها التاريخي، تدرك أن أي اضطراب في المنطقة سينعكس حتماً على أمنها القومي.

لذا، فإن جهود السيسي للتهدئة ومنع تحول الصراعات إلى حرب إقليمية شاملة ليست مجرد موقف دبلوماسي، بل هي ضرورة وجودية لمصر والمنطقة بأسرها.

نحو نظام عالمي جديد

إن مشاركة مصر في قمة "بريكس بلس" تؤكد على رغبتها في لعب دور محوري في تشكيل النظام العالمي الجديد.

فمصر لا تنظر إلى "بريكس" كمجرد تكتل اقتصادي، بل كنواة لنظام عالمي متعدد الأقطاب، يعطي صوتاً أقوى للدول النامية في المحافل الدولية.

مصر على مفترق طرق التاريخ

إن زيارة السيسي لروسيا ومشاركته في قمة "بريكس" ليست مجرد حدث دبلوماسي عابر. إنها لحظة تاريخية تضع مصر على مفترق طرق التاريخ. فإما أن تنجح في استثمار هذه الفرصة لتعزيز مكانتها الدولية وتحقيق مصالحها الوطنية، أو أن تفوتها الفرصة وتبقى على هامش التحولات العالمية الكبرى.

ولكن، كما علمنا التاريخ مراراً وتكراراً، فإن مصر دائماً ما تنهض من كبوتها لتعود أقوى وأكثر تأثيراً. واليوم، مع خطوات السيسي الواثقة نحو المستقبل، يبدو أن مصر تستعد لكتابة فصل جديد في تاريخها المجيد، فصل يضعها مرة أخرى في قلب الأحداث العالمية، كما كانت دائماً وأبداً.

موضوعات متعلقة