جريدة الديار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 12:29 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أول رد من مسئولي صندوق النقد الدولي بعد تصريحات الرئيس السيسي منظمة العمل الدولية وجهاز تنمية المشروعات بدمياط يُعلنان استمرار التقديم لدورة تدريب رواد الأعمال المقرر انطلاقها فى الفترة من ٢٢ إلى ٢٤... المحافظ يتابع شخصيا إزالة معرض سيارات أقيم بالمخالفة علي أرض زراعيه للمرة الثانية علي طريق طلخا نبروه الشباب والرياضة ولجنة الدعوة الإسلامية بمحافظة الشرقية تُنظم ندوة تثقيفية بعنوان ”الرد على الإستفسارات الدينية الواردة إلى لجنة الدعوة الإسلامية بالمحافظة ”... تعليم الدقهلية: ”عمارة” يستأنف متابعة انتظام سير العملية التعليمية بالمدارس السفير البابوي يلتقي اعضاء الدورة 67 للمقبلين علي الزواج أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الثلاثاء مقارنة بالأمس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الثلاثاء حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الثلاثاء وزير الإسكان يتابع نتائج حملات إزالة المخالفات والظواهر العشوائية بعدة مدن مصر فى قلب التحولات العالمية: السيسي يشارك في قمة بريكس ليلا ....محافظ الشرقية يشهد تجربة محاكاة لتصريف مياه الأمطار بنفق عرابي بمدينة الزقازيق

قمة ”بريكس” : روسيا تجمع زعماء العالم في حدث تاريخي يرسم ملامح النظام العالمي الجديد

في قلب روسيا المترامية الأطراف، وفي مدينة قازان ذات التاريخ الحافل، يجتمع زعماء العالم في حدث تاريخي يشي بتحولات عميقة في النظام العالمي. فقمّة مجموعة "بريكس"، التي تستضيفها روسيا هذه الأيام، ليست مجرد اجتماع روتيني، بل هي مؤشر على صعود قوة جديدة تتحدى الهيمنة الغربية.

طاولة المفاوضات تجمع نخبة زعماء العالم

فلاديمير بوتين، القيصر الجديد، يدعو إلى طاولة المفاوضات نخبة من الزعماء، كل منهم يحمل في جعبته أحلامًا وطموحات، وأجندة خاصة.

شي جينبينغ، زعيم التنين الصيني، يأتي حاملًا مشروع الحزام والطريق، الذي يهدف إلى إعادة رسم خريطة التجارة العالمية.

محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، يمثل قوة صاعدة في الشرق الأوسط، تسعى إلى تعزيز نفوذها الإقليمي.

عبد الفتاح السيسي، رجل مصر الجديد، يحمل آمال شعب مصري يتطلع إلى مستقبل أفضل.

هذه القمة، يا سادة، ليست مجرد لقاء بين أصدقاء، بل هي ساحة صراع خفي، حيث تتنافس القوى الكبرى على النفوذ والتأثير ،فروسيا والصين تبحثان عن شركاء جدد لبناء نظام عالمي جديد، يقلل من هيمنة الدول الغربية.

أما الدول الناشئة، مثل الإمارات ومصر، فتسعى إلى تحقيق التوازن بين القوى الكبرى، والحفاظ على مصالحها الوطنية.

العالم يشهد تحولات جذرية

ما الذي يجعل هذه القمة مهمة للغاية؟ وما هي التداعيات المحتملة لها على المستقبل؟ إن هذه الأسئلة تشغل بال المراقبين والمحللين على حد سواء.

فمن الواضح أن العالم يشهد تحولات جذرية، وأن النظام الدولي الذي عهدناه بعد الحرب العالمية الثانية يعيش أزمة عميقة.

إن قمة قازان تمثل نقطة تحول في هذا المسار، فهي تعكس تزايد التعددية في العلاقات الدولية، وظهور قوى جديدة تسعى إلى تغيير قواعد اللعبة.

ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن العالم يتجه نحو صراع مفتوح، فالتعاون بين الدول يبقى ضرورياً لمواجهة التحديات المشتركة، مثل تغير المناخ والإرهاب.

قمة كازان

في النهاية، يمكن القول إن قمة قازان هي حدث تاريخي، سيترك أثره على مسار الأحداث في السنوات القادمة فالتحولات الجارية في النظام العالمي تفتح آفاقًا جديدة، ولكنها تحمل في الوقت نفسه الكثير من المخاطر والتحديات.

موضوعات متعلقة