جريدة الديار
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 01:31 مـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير التعليم لطلاب المدارس: اهتموا بمعرفة وظائف المستقبل من الآن

أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يدعو طلاب المدارس في مصر، إلى البحث والتعرف على أهم وظائف المستقبل ، موضحاً أن المستقبل سوف يشهد استحداث وظائف جديدة متعلقة بدراسة الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي.

وكان تقرر رسميا تدريس البرمجة كمادة أساسية في مرحلة الثانوية العامة لأنها أصبحت لغة العالم الأساسية.

وتتعاون وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مع اليونسكو واليونيسيف لإعداد منهج مادة البرمجة، وذلك إيمانا بأن المنافسة خلال السنوات القادمة في سوق العمل ستكون على مستوى العالم كله وليس على المستوى المحلي فقط.

وأكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في تصريحات سابقة، أن الوزارة تخطط قريبا لدمج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي فى التعليم، وذلك من خلال تدريس البرمجة لطلاب المرحلة الثانوية العامة.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه من العام الدراسي الحالي 2024 / 2025 سوف يدرس تلاميذ الصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي ، مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وذلك بكافة مدارس التعليم العام الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات الخاصة بنوعيها العربي واللغات.

ومؤخراً .. وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مذكرة تفاهم مشترك بشأن التدريب على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتصنيع الرقمي للطلاب والمعلمين والإداريين للارتقاء بالمنظومة التعليمية، وتهيئة جيل جديد قادر على مواكبة التطور، وفهم تقنيات ولغات المستقبل الرقمية، واستيعاب الثورة الصناعية الرابعة، وتعزيز التنمية الشاملة وعمل مشروعات متميزة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية للارتقاء بالمجتمع المصري، وخدمة مواطنيه.

كما تضمن البروتوكول دعم طلاب التعليم الفني، وخاصة طلاب الدبلوم، من خلال تدريبهم، وتنمية مهاراتهم الشخصية والمهنية؛ لتأهليهم لسوق العمل وريادة الأعمال، وتنمية الفكر الريادي لدى طلاب التعليم الفني، وتدريبهم على (soft skills ) اللازمة لسوق العمل، ودعم الخريجين ومساعدتهم على سوق العمل من خلال التواصل مع القطاع الخاص.