جريدة الديار
السبت 5 أكتوبر 2024 03:27 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

صوتان عربيان يتوحدان في وجه العدوان الإسرائيلي

في مشهد نادر، اجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية، قطبي الأمة العربية، لبحث تطورات الأوضاع المتسارعة في لبنان، وتصاعد العدوان الإسرائيلي على الشعبين الفلسطيني واللبناني، هذا الاجتماع، الذي يعكس عمق التنسيق والتشاور بين البلدين، يحمل في طياته رسائل مهمة للدول المعنية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وإسرائيل.

البيان المصري والسعودي

البيان المشترك الذي صدر عن الوزيرين المصري والسعودي، والذي أكد على التضامن العربي مع لبنان، وإدانة العدوان الإسرائيلي، وإطلاقه نداءات عاجلة للمجتمع الدولي، هو أكثر من مجرد بيان دبلوماسي روتيني إنه رسالة واضحة المعالم، تحمل في طياتها عدة أبعاد:

الوحدة العربية: يؤكد البيان على عمق العلاقات الأخوية بين مصر والسعودية، وعلى قدرتهما على التوحد في مواجهة التحديات المشتركة.
رفض العدوان: يدين البيان بشكل قاطع العدوان الإسرائيلي على لبنان، ويؤكد على حق الشعب اللبناني في العيش بسلام وكرامة.
الدعم الإنساني: يشدد البيان على ضرورة تقديم الدعم الإنساني للشعب اللبناني، وتوفير الاحتياجات الأساسية له في ظل الأزمة الحالية.
الدعوة إلى السلام: يطالب البيان بوقف إطلاق النار فوريًا ودائمًا في لبنان وغزة، ويؤكد على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701.
تحمل المسؤولية الدولية: يحمل البيان المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، مسؤولية حماية المدنيين، ووقف العدوان الإسرائيلي.

التحذير من استمرار التصعيد

ما يجعل هذا البيان مميزًا هو أنه يتجاوز الإدانة الشفهية للعدوان، ليصل إلى مستوى أعمق من التحليل والاستشراف، فالتأكيد على أهمية تمكين بيروت من القيام بواجباتها، وبسط سيادتها على كامل أراضيها، هو إشارة واضحة إلى ضرورة دعم الاستقرار في لبنان، ومنع التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية ،كما أن التحذير من استمرار التصعيد وخطورته على شعوب المنطقة، هو رسالة موجهة إلى إسرائيل، مفادها أن استمرار العدوان سيفاقم الأوضاع، ويزيد من التوتر في المنطقة.

البيان المشترك المصري السعودي

إن البيان المشترك المصري السعودي هو بمثابة صرخة مدوية في وجه العدوان الإسرائيلي، ودعوة إلى المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته.

فهل يستجيب المجتمع الدولي لهذه الدعوة؟ وهل ستتمكن مصر والسعودية من حشد الدعم العربي والدولي لوقف العدوان، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة؟