جريدة الديار
الأحد 29 سبتمبر 2024 06:22 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نصائح للحفاظ على صحة القلب من المركز الإفريقي بالإسكندرية

قدم المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة بمحافظة الإسكندرية برئاسة دكتورة ميرفت السيد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقلب world heart day، وتحت شعار " Use Heart For Action “ مجموعة من النصائح الطبية المهمة لصحة قلبك.

منها اتباع نظام غذائي مفيد لصحة القلب لحماية القلب وتحسين ضغط الدم ومعدل الكوليسترول والحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع مثل الخضروات والفواكه الفول أو البقوليات الأخرى اللحوم والأسماك خفيفة الدهن مشتقات الحليب قليلة الدسم أو منزوعة الدسم.

الحبوب الكاملة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو.

كما انه يجب التقليل من تناول ما يلي الوجبات التي تحتوي على نسب عالة من الأملاح السكريات أو المشروبات المحلاة و الأطعمة عالية المعالَجة، مثل اللحوم المصنعة والدهون المشبَعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومشتقات الحليب كاملة الدسم وزيت النخيل وزيت جوز الهند و الدهون المتحولة الموجودة في بعض الوجبات السريعة المقلية وشرائح البطاطس وبعض المخبوزات.

وكذلك الحفاظ على وزن صحي مع زيادة الوزن يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب ويمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى حالات مَرَضية تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم ومرض السكر من النوع الثاني.

وكذلك النوم الجيد وذلك لانه تزداد خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب لدى الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم ، حيث يحتاج معظم البالغين سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة و الأطفال فهم بحاجة إلى المزيد.

و قد تؤدي بعض الإصابات بالعدوى إلى مشكلات في القلب مثل أمراض اللثة التي قد تمثل عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذا يجب غسيل الأسنان بالفرشاة وخيط التنظيف يوميًا و كذلك على إجراء فحوص الأسنان بانتظام.

وصحة القلب تستمر بالحفاظ علي حياة صحية يومية مع الانتظام في ممارسة الرياضة بمعدل ١٠ دقائق يومياً علي الأقل.