جريدة الديار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 02:20 مـ 21 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الكهرباء تحذر أصحاب الممارسة

كشف مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر عن صدور تعليمات من الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء بإرسال محاضر سرقة التيار الكهربائي والمعروفة بنظام الممارسة إلى النيابة شهريا بعد مرور المدة المحددة لدفع إيصال المحضر.

وتابع المصدر أن هناك آلاف التظلمات من قيمة الممارسة وكان البعض ينتظر نتيجة التظلم حتى يدفع القيمة ولكن صدرت تعليمات من الوزير بأرسالها الى النيابة دون انتظار نتيجة التظلم، ولذا يجب دفع القيمة أيا كانت وانتظار نتيجة التظلم وان كانت نتيجة التظلم في صالح الشاكي سيتم رد المبلغ إليه.

محاسبة سأرقى التيار بأعلى شريحة

وكان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، اعتمد تعريفة محاسبة موحدة لسارقي التيار الكهربائي بقيمة 214.5 قرش، لكل كيلووات/ ساعة.

وكشف مصدر مسؤول بالجهاز أنه تم في 22 أغسطس تم إرسال خطابات إلى جميع شركات التوزيع، بتنفيذ ذلك القرار، خاصة بعد زيادة نسبة سرقة الكهرباء التي تعدت 2 مليار سنويا ، لذلك تتبع وزارة الكهرباء عدة حلول للحد من الفقد الفني وسرقة التيار الكهربائي.

لائحة جهاز مرفق الكهرباء

وجاء في خطابات جهاز مرفق الكهرباء أنه يلزم المستهلك الذى ثبت استيلائه دون وجه حق على التيار الكهربائي بسداد قيمة التيار المستولى عليه محسوبا بسعر أعلى شريحة محاسبة في أغراض الاستهلاك المستخدم فيها التيار وقت الضبط ومراعاة خصم ما سبق سداده بالإضافة إلى سداد ما يساوي نفس قيمة التيار المستولى عليه محسوبا بنفس السعر وذلك طبقا لإجمالي الأحمال المركبة لديه وقت الضبط على أساس 8 ساعات يوميا للاستخدامات المنزلية و12 ساعة يوميا لباقي الأغراض مالم تقدر لجنة فنية عدد ساعات التشغيل أكثر أو أقل من ذلك.

تركيب العدادات الكودية

وكانت الجريدة الرسمية نشرت قرار مجلس الوزراء بتنظيم تركيب العدادات الكودية مسبقة الدفع للحد من سرقة التيار بحيث يتم اتخاذ كافة الإجراءات الفنية اللازمة لتركيب هذه العدادات المؤقتة كوسيلة فنية لقياس استهلاك التيار الكهربائي الموصل بوسائل غير قانونية لكافة العقارات والمنشآت دون استثناء ولا يترتب على تركيب العداد الكودي المؤقت أية حقوق قانونية للمخالفين ولا يعتبر سندا للملكية أو الحيازة ولا يعد منفذا لتقنين الأوضاع.