جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 07:16 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رومانيا.. مصرع 4 أشخاص جراء الفيضانات

قال مسؤولون محليون إن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم ولحقت أضرار بآلاف المنازل في شرق رومانيا ، اليوم السبت، فيما وضع ارتفاع منسوب الأنهار السلطات في حالة تأهب في معظم أنحاء وسط وشرق أوروبا بعد أيام من الأمطار الغزيرة.

ومن المتوقع هطول المزيد من الأمطار في الأيام المقبلة في جمهورية التشيك وبولندا وسلوفاكيا والمجر وجنوب ألمانيا وأجزاء من النمسا.

وتم إجلاء سكان بعض البلدات على طول الحدود التشيكية البولندية مع ارتفاع منسوب مياه الأنهار عن مستويات التأهب، بينما اتخذت العاصمة التشيكية براغ، التي عانت من فيضانات كارثية في عام 2002، إجراءات وقائية لمكافحة الفيضانات.

وفي رومانيا، أثرت الفيضانات على ثماني مقاطعات، حسبما ذكرت وحدة الاستجابة للطوارئ في البلاد، ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء مارسيل سيولاكو مقاطعة جالاتي الأكثر تضررا، حيث تم العثور على الأشخاص الأربعة قتلى وتضرر نحو 5000 منزل.

وأظهرت لقطات تلفزيونية من المنطقة الشوارع وقد غمرتها المياه الموحلة والطمي والحطام بينما كان رجال الإنقاذ ينقلون السكان إلى بر الأمان.

ونشرت السلطات طائرة هليكوبتر من طراز بلاك هوك للمساعدة في عملية البحث والإنقاذ.

وفي جمهورية التشيك، تحملت المناطق الشمالية والشمالية الشرقية العبء الأكبر من الفيضانات، حيث سجلت بعض الأماكن ما يصل إلى 25 سم (10 بوصات) من الأمطار منذ يوم الخميس، حسبما ذكر معهد الأرصاد الجوية.

وحذر خبراء الأرصاد من أن بعض المناطق قد تشهد أكثر من ثلث متوسط ​​هطول الأمطار السنوي بحلول يوم الأحد، مع تزايد الرياح القوية لهذا التهديد.

وقال وزير البيئة بيتر هلاديك يوم السبت إن على الناس في المناطق الأكثر تضررا الاستعداد لمغادرة منازلهم.

وفي براغ، المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 1.3 مليون نسمة وتقع على ضفاف نهر فلتافا ويمتد فوق جسر تشارلز الخلاب الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، تم وضع حواجز ضد الفيضانات.

واستثمرت المدينة بكثافة في التدابير الوقائية بعد فيضانات عام 2002، التي اجتاحت نظام مترو الأنفاق وأجبرت عشرات الآلاف من الأشخاص على ترك منازلهم.

وأغلقت حديقة حيوان براغ، التي تقع على طول نهر فلتافا، أمام الزوار وقالت السكك الحديدية التشيكية إن الخدمات على عشرات الطرق تعطلت. وفي برنو، ثاني أكبر مدينة في البلاد، قام مستشفى بإجلاء المرضى كإجراء احترازي.

وفي غلوتشوليزي، وهي بلدة تاريخية في جنوب غرب بولندا بالقرب من الحدود التشيكية، قام رجال الإطفاء بتجميع مئات من أكياس الرمل على طول نهر فائض وتم إجلاء بعض السكان.

وقال وزير الداخلية البولندي توماس سيمونياك إن توقعات الطقس تبدو غير مواتية، مع هطول أمطار غزيرة للغاية حول منطقة الحدود التشيكية خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة، مما يؤدي إلى تغذية الأنهار في بولندا.

وحذر مسؤولون في سلوفاكيا المجاورة من خطر حدوث فيضانات في العاصمة براتيسلافا بسبب فيضانات نهر الدانوب.

وتتوقع المجر أن يقترب نهر الدانوب من مستوياته القياسية في الأيام المقبلة، وسيغلق المسؤولون الأرصفة المنخفضة في العاصمة بودابست يوم الاثنين.

وقال عمدة المدينة يوم الجمعة: 'من المتوقع أن تصل موجة الفيضانات إلى ذروتها عند حوالي 8 أمتار (26 قدمًا) في النصف الثاني من الأسبوع المقبل'.

وفي النمسا، تعمل خدمات الطوارئ مع حكام المناطق والبلديات للتحضير لعمليات الإجلاء.

وقال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن جميع الولايات الفيدرالية تأثرت وأن الوضع يتدهور خاصة في ولاية النمسا السفلى شمال شرق البلاد.