جريدة الديار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:23 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاحتياطي النقدي يكسر حاجز 46.5 مليار دولار

ارتفع الاحتياطي النقدي لمصر بنهاية أغسطس الماضي مقدار 134 مليون دولار علي أساس شهري، وفقا لما اعلنه الموقع الرسمي لـ البنك المركزي المصري قبل قليل.

وكشف البنك المركزي المصري عن وصول صافي الاحتياطي النقدي نحو 46.6 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي، بعد أن سجل 46.466 مليارا في الشهر السابق له.

الاحتياطي النقدي لمصر يتكون من عوائد قناة السويس، حصيلة الصادرات المصرية، الاحتياطيات الذهبية، وأرصدة العملات الأجنبية المودعة لدى البنك المركزي المصري.

يعكس ارتفاع الاحتياطي النقدي قدرة الدولة على تلبية احتياجاتها من السلع الأساسية والمواد الخام لفترات طويلة، حتى في أوقات الأزمات الاقتصادية والسياسية الصعبة.

وفقًا لتقارير دولية رسمية، فإن الاحتياطي النقدي في مصر يكفي لتلبية احتياجات الدولة من السلع الأساسية والمواد الخام اللازمة للصناعة والإنتاج لأكثر من 8 أشهر، وهو ما يتجاوز المعدلات الدولية.

قبل ثلاثة أشهر، أعلن البنك المركزي المصري عن زيادة الاحتياطي النقدي بما يتجاوز 5 مليارات دولار، وذلك بعد إتمام صفقة رأس الحكمة مع الحكومة الإماراتية، والتي تضمنت استثمارات مباشرة تجاوزت 150 مليار دولار.

كما انتهت مصر مؤخرًا من استكمال الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي، بقيمة 820 مليون دولار، من أصل الاتفاق البالغ 8 مليارات دولار، وذلك ضمن برنامج التسهيل الائتماني المتفق عليه مع الحكومة المصرية.