جريدة الديار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:26 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تناول الأرز المصري، البسمتي بداخله مادة خطيرة صحيا

يكثر استخدام الأرز البسمتي في المطبخ الهندي وفي جنوب آسيا، ويتوفر بنوعين الأبيض والبني ويتميز بحبته الطويلة، ومذاقه ورائحته المختلفة، ويفضل البعض استخدامه وتناوله عن الأرز الأبيض.

مخاطر تناول الأرز البسمتي

ويرتبط تناول الأرز البسمتي بالعديد من الأضرار، وذلك لأنه من الحبوب المكررة، أي تم تجريده من العديد من العناصر الغذائية أثناء معالجته، وهذا ما يفقده من قيمته الغذائية، وفقا لما نشر في موقع "هيلث لاين" الطبي.

وقال الدكتور رامز سعد أخصائي التغذية العلاجية وتحليل المعادن، أن الأرز البسمتى البنجلاديشي ذات السعر الباهظ يحتوي على أعلى نسبة سموم الزرنيخ.

وتابع سعد في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أن الأرز المصرى من أجود أنواع الأرز، وأقلها من حيث احتوائها على سموم الزرنيخ.

أضرار الأرز البسمتي الصحية

وأشار سعد، إلى أن الأرز البسمتي يحتوي على نسب عالية من الزرنيخ، وذلك نظراً لطبيعة التربة والمياه التي يسقى بها، وعلى عكس الأرز المصري.

وأضاف سعد، إلى أن الأرز البسمتي يتسبب في مشاكل وآلام بالعضلات، وذلك بسبب محتواه من الزرنيخ، والتي تعمل على غلق مستقبلات الخلية، فتمنع امتصاص المعادن اللازمة لعمل عضلات الجسم ولزيادة الطاقة.

وأوضح سعد، أن الزرنيخ قد يكون عامل أساسي فى الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، وهو ما قد يتسبب في مشاكل وآلام العضلات عند تناول الأرز البسمتي بشكل مستمر.