جريدة الديار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:22 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
امن القاهرة يكشف ملابسات مقتل شخص ويضبط المتهمين وزير التعليم يلتقي مديري المدارس من ٩ محافظات لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد المحافظ: تم وضع خطة متكاملة لصناعة هوية بصرية لمحافظة الدقهلية من خلال تطوير كافة الشوارع والميادين بمدن المحافظه لمسات ومواقف انسانية واجتماعية لمحافظ الشرقية بعزاء في وفاة والد رئيس مركز ومدينة الإبراهيمية حبس 3 عاطلين لحيازتهم أسلحة نارية ب15 مايو حبس عاطل، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بمنطقة الجمالية ضبط وإحضار كروان مشاكل لتنفيذ حكم حبسه سنة مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث على الطريق الدائري الأوسطى صور الأقمار الصناعية تكشف ما يفعله الاحتلال في محور فيلادلفيا 30٪ لتخفيف الأعباء على المواطنين ... فتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا لمناقشة ملف التصالح على مخالفات البناء

البحوث الفلكية تكشف حقيقة حدوث تسونامي في مصر وتفسر سبب انحسار المياه

قلق كبير يعيشه المصريون في الوقت الحالي على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب انتشار العديد من البوستات التي تتحدث عن زلزال فى البحر المتوسط، واحتمالية وقوع زلزال كبير يؤثر على مصر وقد يتبعه أيضا تسونامي يهدد جميع شواطئ السواحل المصرية.

تسونامي يهدد مصر

وعزز هذا القلق الخبير الهولندي فرانك هوغربيتس، حيث اثار القلق والفزع والرعب في قلوب الناس، بعدما خرج على العالم بتغريدة عبر حسابه على موقع إكس (تويتر سابقًا) يحذر فيها من كارثة كبيرة بمنطقة حوض شرق البحر المتوسط.

ورد المعهد القومي للبحوث الفلكية على الأسئلة الكثيرة المطروحة في الوقت الحالي عبر منصات التواصل الاجتماعي، وقال شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الوضع الزلزالي في مصر مطمئن ولا يوجد اي خطر محتمل وان الزلزال الذي حدث في فى البحر المتوسط لم يؤثر علينا في اي شيء.

وأكد الهادي على عدم إمكانية حدوث أي تسونامي يهدد أي من شواطئ السواحل المصرية ، وان جميع الشواطئ وسواحل مصر أمانة ولا يوجد اي خطر علينا، مضيفآ أنه منذ فترة طويلة، لم تتعرض منطقة شرق المتوسط لـ تسونامي.

وفسر رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ظاهرة انحسار المياه في بعض شواطئ قائلآ: أن هذا أمر طبيعي ناتج من ظاهرة طبيعة وليس مؤشر لحدوث اي تسونامي أو زلزال كبير بيه خطر علينا، وان الانحسار الذي شهده بعض الشواطئ المصرية ظاهرة طبيعية متعلقة بالمناخ.

ونفى رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، بحدوث تسونامي بمنطقة شرق البحر المتوسط، مؤكدًا أنه لم يكن هناك أي انذار بحدوث تسونامي خلال الأيام المقبلة.

وكان عالم الزلازل الهولندي الشهير، كتب من خلال تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع إكس؛ إنه من المتوقع حدوث كارثة كبيرة بمنطقة حوض شرق البحر المتوسط، وقد تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالي.

وزعم عالم الزلزال الهولندي هوجربيتس أنّ لديه طريقة خاصة للتنبؤ بالزلازل، تعتمد على ما يُسمّيه اقتران الشمس والقمر بالكوكب، ةيؤكّد أنّ مراقبة هذه الاقترانات تُمكنه من إصدار تحذيرات حول نشاط زلزالي مُحتمل في مناطق مُحددة.

يذكر أن اسم العالم الهولندي يتردد مع كل هزة تصيب القشرة الأرضية. فتحذيراته وتوقعاته التي يطلقها من خلال تدوينات على حساباته الخاصة في "إكس" (تويتر سابقا) أو "فيسبوك" تنتشر مثل النار في الهشيم، وتتناقلها المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي بكثافة.

وقد تسببت تلك التوقعات في كثير من الهلع حول العالم بسبب أنها اشتملت على تحذيرات من هزات قوية مرتقبة كل حين؛ مع ربط تلك التوقعات باقترانات الكواكب في الفضاء واصطفافها وتكوينها "هندسة حرجة" تؤثر على الأرض وتتسبب بالزلازل، بحسب نظرية هوغربيتس التي يدافع عنها بكل قوة.

والجدير بالذكر، أن البحوث الفلكية والعلماء من مختلف أنحاء العالم، قد أشاروا إلى أن التوقع بالزلزال أمر غير علمي، ولا يوجد طريقة أو جهاز حتى الآن يمكنه فعل ذلك، وتوقعات هذا العالم ما هي إلا صدفة حدثت معه.