جريدة الديار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:39 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
امن القاهرة يكشف ملابسات مقتل شخص ويضبط المتهمين وزير التعليم يلتقي مديري المدارس من ٩ محافظات لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد المحافظ: تم وضع خطة متكاملة لصناعة هوية بصرية لمحافظة الدقهلية من خلال تطوير كافة الشوارع والميادين بمدن المحافظه لمسات ومواقف انسانية واجتماعية لمحافظ الشرقية بعزاء في وفاة والد رئيس مركز ومدينة الإبراهيمية حبس 3 عاطلين لحيازتهم أسلحة نارية ب15 مايو حبس عاطل، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بمنطقة الجمالية ضبط وإحضار كروان مشاكل لتنفيذ حكم حبسه سنة مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث على الطريق الدائري الأوسطى صور الأقمار الصناعية تكشف ما يفعله الاحتلال في محور فيلادلفيا 30٪ لتخفيف الأعباء على المواطنين ... فتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا لمناقشة ملف التصالح على مخالفات البناء

منخفض الهند الموسمي يفرض سيطرته.. ماذا يحدث في طبقات الجو العليا؟

قالت الإعلامية رشا مجدي، إننا نعيش حالياً في ظل ظاهرة احترار الأرض، ونتعرض لتأثيرات منخفض الهند الموسمي. تساءلت مجدي عما إذا كان منخفض الهند الموسمي قد تأثر بالتغيرات المناخية ليصبح أكثر سخونة أو رطوبة.

وأوضح د. محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن منخفض الهند الموسمي يُعد الكتلة الرئيسية التي تؤثر على الطقس خلال فصل الصيف، حيث يزيد من نسبة الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير. وأشار القياتي إلى أن ما تم ملاحظته هذا العام هو أن منخفض الهند الموسمي بدأ في التأثير علينا مبكراً، بدءاً من نهاية شهر مايو، وفرض سيطرته بشكل كامل مع تغيير في مصادر الكتل الهوائية المصاحبة له.

وأضاف القياتي، خلال برنامج "صباح البلد" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن السبب الرئيسي في ارتفاع درجات الحرارة ليس فقط منخفض الهند الموسمي، بل هناك عوامل أخرى تساهم في ذلك، من أهمها الوضع في طبقات الجو العليا، حيث تتواجد مرتفعات جوية أو امتداد لمرتفع جوي. موضحاً أن هذه الظاهرة تُعرف في السنوات الأخيرة بالقبة الحرارية.

وأكمل القياتي أن الموجة الحالية من الحرارة التي نمر بها، تشير الخرائط إلى استمرارها على الأقل حتى نهاية الأسبوع الحالي. وأوضح أن المنخفض سيستمر حتى نهاية الصيف، ولكن ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية سيستمر معنا حتى نهاية الأسبوع الحالي.