جريدة الديار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:29 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
امن القاهرة يكشف ملابسات مقتل شخص ويضبط المتهمين وزير التعليم يلتقي مديري المدارس من ٩ محافظات لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد المحافظ: تم وضع خطة متكاملة لصناعة هوية بصرية لمحافظة الدقهلية من خلال تطوير كافة الشوارع والميادين بمدن المحافظه لمسات ومواقف انسانية واجتماعية لمحافظ الشرقية بعزاء في وفاة والد رئيس مركز ومدينة الإبراهيمية حبس 3 عاطلين لحيازتهم أسلحة نارية ب15 مايو حبس عاطل، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بمنطقة الجمالية ضبط وإحضار كروان مشاكل لتنفيذ حكم حبسه سنة مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث على الطريق الدائري الأوسطى صور الأقمار الصناعية تكشف ما يفعله الاحتلال في محور فيلادلفيا 30٪ لتخفيف الأعباء على المواطنين ... فتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا لمناقشة ملف التصالح على مخالفات البناء

موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال ووقف انقطاع الكهرباء

يتسائل الكثير من المواطنين هذه الأيام عن موعد انتهاء أزمة قطع الكهرباء وانتهاء خطة تخفيف الأحمال، في ظل جهود الدولة لإيجاد حلول لهذه الأزمة من خلال متابعة ومراقبة الوضع بشكل دوري، وتعقد اجتماعات لتقييم تطورات الأوضاع واتخاذ القرارات اللازمة.

موعد وقف انقطاع الكهرباء

يبحث المواطن عن موعد انتهاء أزمة قطع الكهرباء خصوصًا وسط فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، نتيجة الموجات الحارة المتكررة التي تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن معدلات التضخم تنخفض حاليا، والأسعار في ثبات منذ بدأت الانفراجة، وبعض السلع انخفضت أسعارها.

وأضاف «مدبولي»، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو خليل، والمذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «كنا نتمنى حدوث انخفاضات أكبر، وسنتابع مع اتحادات الغرف والقطاع الخاص المنتج حتى تنخفض الأسعار بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة».

وتابع: «بالنسبة إلى الكهرباء، فإننا وعدنا بنهاية 2024 ستنتهي الأزمة، ولكن سنوقف قطع الكهرباء بداية من الأسبوع الثالث من شهر يوليو وفترة الصيف، وستتحمل الدولة استقدام شحنات إضافية على حساب الموازنة».

وواصل: «شهر يونيو الماضي شهد 3 موجات حرارة وكانت قيم الحرارة أعلى من المتوسطات بصورة كبيرة جدا، وبالتالي، زاد استهلاك الكهرباء، وهو ما يضغط على الوقود، وبالتالي، فقد تعاملنا مع صدمات لم يتوقعها أحد، ومع ذلك حاولنا بقدر الإمكان ومازلنا»

وتحدّث الإعلامي أحمد موسى عن متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ملفات الكهرباء والبترول وأسعار السلع بالأسواق، قائلًا: «يبدو أن ما قطعه رئيس الوزراء من عهود سيكون ملتزمًا بها».

وأضاف أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، «بداية من الأسبوع الثالث في هذا الشهر لن يكون هناك انقطاع في الكهرباء بالمحافظات، وسيتم وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء وفقًا لما أعلنته الحكومة».

وأردف الإعلامي أحمد موسى: ما حدث أمس كان الهدف منه هو قياس حجم الاستهلاك اليومي من الغاز والمازوت في ظل درجات الحرارة الحالية، حتى يتم توفير الكميات المستهلكة يوميًا بعد وقف تخفيف الأحمال.

خطة وزارة الكهرباء

أكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وجود خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في ظل سياسة مزيج الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب المتزايد.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الخطة العاجلة للوزارة في الوقت الحالي قائمة على الحد من تخفيف الأحمال وتحسين جودة التغذية وكفاءة استخدام الوقود التقليدي وخفض الفاقد فى التيار خاصة فى شبكات التوزيع وضمان الاستدامة والاستقرار.

وشدد علي أهمية التواجد الميداني في مواقع العمل انتاجًا ونقلًا وتوزيعا لكافة مستويات الإدارة وتحقيق مستهدفات الخطة المرحلية فيما يخص الالتزام بمعايير التشغيل الجيد، والتي تعد من أهم محددات تقييم الأداء خلال المرحلة الحالية.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن الأزمة التمويلية كانت سببا في تخفيف الأحمال، وهذه الأزمة في طريقها للحل مع توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات.

وأكد خلال تصريحات تليفزيونية بقناة “إي تي سي” أنه من المقرر أن يتم العمل على وقف تخفيف الأحمال بدءًا من الأسبوع الثالث لشهر يوليو الجاري، وحتى نهاية فصل الصيف.

ولفت متحدث الكهرباء، إلي أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعد أنه بنهاية العام الجاري سيتم وقف تخفيف أحمال الكهرباء.

وأوضح: أن محطات الكهرباء قادرة على تحمل أي حجم من الاستهلاك ولكن الأزمة وراء تخفيف الأحمال كانت بسبب نقص الوقود المتمثل في الغاز والمازوت بالمحطات.

فاتورة استهلاك الكهرباء

قدمت الشركة القابضة لكهرباء مصر، عدة نصائح للمواطنين لتأسيس المنازل بطريقة صحيحة تساعد على توفر في فاتورة استهلاك الكهرباء، وذلك في إطار خطة الدولة للمساعدة في انتهاء خطة تخفيف الأحمال.

وتضمنت نصائح الشركة القابضة لكهرباء مصر للمواطنين للتوفير في فاتورة الكهرباء كالتالي:

عزل جميع النوافذ والحوائط والأسقف لتقليل تسرب الحرارة.

استخدام الزجاج الأبيض الشفاف للنوافذ، لأنه أكفأ في العزل.

اختيار دهانات عاكسة للحرارة للواجهة الخارجية لتقليل امتصاص أشعة الشمس.

قسم وحدات الإضاءة على أكثر من مفتاح كهرباء لتحكم أفضل في الاستهلاك.

اعتمد على اللمبات الموفرة للطاقة.

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن قدرة الشبكة القومية للكهرباء تتحمل توليد طاقة بمعدل 60 ألف ميجاوات.

وأكدت المصادر، أن قرارات وقف تخفيف الأحمال التي يصدرها مركز التحكم القومي للكهرباء بعدد من المحافظات بصورة يومية تأتي في إطار خطة الدولة لاختبار قوة تحمل الشبكة القومية لعدم قطع الكهرباء تزامنا مع الموجة الحارة التي تضرب محافظات الجمهورية.

وأضافت المصادر أن اختيار كفاءة الشبكة يأتي في إطار قرار مجلس الوزراء بوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال المقرر لها الأسبوع الثالث من يوليو الجاري تزامنا مع زيادة كميات الوقود الواردة لمحطات تشغيل الكهرباء.

وأشارت المصادر أن الفترة الأخيرة شهدت تراجع في مراحل تنفيذ تخفيف الأحمال بشكل كبير بعد دخول كميات الوقود التي تم توفيرها لتشغيل محطات توليد الكهرباء.