جريدة الديار
الإثنين 1 يوليو 2024 08:34 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
زهرة من بستان السيرة النبوية العطرة ناصر شعبان يهنئ الرئيس والشعب المصري وأهل الدقهلية بذكري ثورة ٣٠ يونيو تفاصيل ما ورد في تقرير غرفة العمليات لامتحانات الدور الاول لطلاب الثانوية العامة بمدارس المكفوفين فى مادة الجغرافيا (ورقة أولى) وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط يشهد المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة المقامة بالتعاون مع «حياة كريمة» في الروضة احتفال جامعة سوهاج بذكري ٣٠ يونيو .. تحت شعار ”شعب أراد وقائد حقق” محافظ بني سويف يجتمع بمسئولي الصرف الصحي إصابة 5 أشخاص في انقلاب تروسيكل بالفيوم بالاسماء ... ضحايا انهيار عقار بشارع رياض بحى شرق أسيوط انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة مكافأة ممرضتين ومساعد فنى معمل خلال جولة مفاجئة لوكيل صحة الفيوم الأرصاد تعلن مفاجأة جديدة بشأن حالة الطقس (فيديو) هل يُلغى التوقيت الصيفي بعد قرار إغلاق المحال التجارية العاشرة مساءً؟

ما حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي بعد قرار الحكومة الجديد؟

تداولت العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية أنباء عن إلغاء التوقيت الصيفي في مصر، وذلك بعد قرار الحكومة بغلق المحال العامة الساعة 10 مساءً.

جدير بالذكر أن الحكومة قد قررت وضع مواعيد جديدة لغلق المحلات العامة، وذلك لمواجهة أزمة مشكلة انقطاع الكهرباء.

مواعيد فتح وغلق المحال العامة

ووجه رئيس الوزراء، اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بتحديد مواعيد جديدة لغلق المحلات في العاشرة مساءً، واستثناء الصيدليات والمطاعم والسوبر ماركت، بداية من يوليو المقبل.

وبحسب خطة ترشيد الكهرباء، قررت الحكومة:

-فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 10 مساءً، وفي أيام الخميس والجمعة، وفي الأعياد الرسمية والإجازات الرسمية، يتم زيادة التوقيت لتُغلق الساعة 12 منتصف الليل.

-تفتح المطاعم والكافيهات والبازارات، بما في ذلك المتاجر الموجودة بالمولات التجارية، يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتُغلق الساعة 1 صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة.

- فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتُغلق الساعة 7 مساءً، باستثناء الورش على الطرق ومحطات الوقود والورش ذات الخدمات العاجلة، مع إعفاء محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من التوقيت المحدد.

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي

لم تصدر الحكومة أي قرار رسمي بإلغاء التوقيت الصيفي حتى الآن، حيث ما زال التوقيت الصيفي معمولا به في مصر، من خلال تقديم الساعة ساعة واحدة من أول أبريل حتى آخر أكتوبر من كل عام.

وفيما يخص قرار غلق المحال العامة الساعة 10 مساءً فلا علاقة له بالتوقيت الصيفي، وإنما جاء كإجراء مؤقت لترشيد استهلاك الكهرباء خلال أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي تواجهها البلاد.

ومن المتوقع أن تعود الحكومة إلى العمل بالتوقيت الشتوي في أول نوفمبر من العام الجاري، كما هو معتاد.

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد سبق وأعلن أنه سيتم تخفيف الأحمال 3 ساعات حتى أول يوليو ومن أول يوليو ستكون فترة تخفيف الأحمال ساعتين فقط، ومع بداية الأسبوع الثالث من يوليو سيتوقف قطع الكهرباء تماما.