جريدة الديار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:30 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
امن القاهرة يكشف ملابسات مقتل شخص ويضبط المتهمين وزير التعليم يلتقي مديري المدارس من ٩ محافظات لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد المحافظ: تم وضع خطة متكاملة لصناعة هوية بصرية لمحافظة الدقهلية من خلال تطوير كافة الشوارع والميادين بمدن المحافظه لمسات ومواقف انسانية واجتماعية لمحافظ الشرقية بعزاء في وفاة والد رئيس مركز ومدينة الإبراهيمية حبس 3 عاطلين لحيازتهم أسلحة نارية ب15 مايو حبس عاطل، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بمنطقة الجمالية ضبط وإحضار كروان مشاكل لتنفيذ حكم حبسه سنة مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث على الطريق الدائري الأوسطى صور الأقمار الصناعية تكشف ما يفعله الاحتلال في محور فيلادلفيا 30٪ لتخفيف الأعباء على المواطنين ... فتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا لمناقشة ملف التصالح على مخالفات البناء

نصائح وتحذيرات هامة.. تفاصيل أشدّ 48 ساعة حرارة تمر على مصر

تعاني معظم محافظات مصر من موجة قاسية من الحر الشديد، حيث تبلغ ذروتها في محافظات جنوب الصعيد بينما تميل درجات الحرارة للاعتدال على السواحل الشمالية.

وبحسب بيان لهيئة الأرصاد الجوية أمس الخميس، قالت إن درجة الحرارة العظمى الخميس بلغت نحو 41 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، كما تصل إلى 47 درجة في الظل بمحافظة أسوان، وفق بيان هيئة الأرصاد.

ومن جانبها قالت أكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة تلفزيونية إن موجة الحرارة الحالية هي نتيجة تأثر بكتل هوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية.

وأكدت أن الموجة بدأت السبت الماضي ومتوقع استمرارها حتى السبت القادمة ويومي الخميس والجمعة ذروة الموجة الحارة خلال هذا الأسبوع.

سبب الموجة الحارة

ويرجع سبب الموجة الحارة بحسب تصريحات غانم على قناة CBC إلى تتأثر البلاد بالكتل الهوائية القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية، وهذه الكتل مرتفعة في قيم درجات الحرارة بالإضافة إلى مرتفع جوي في طبقات الجو العليا وهو ما يجعل الأجواء مشمسة بشكل كبير في فترة النهار، ويساعد على ارتفاع قيم درجات الحرارة.

متى موعد انتهاء الموجة الحارة

ومن المحتمل أن يحدث انخفاض في درجات الحرارة بمعدل 3 درجات، وذلك يوم السبت القادم والعظمى ستصل ما بين 38 و39 درجة مئوية، ويومي الأحد والاثنين سيحدث انخفاض مؤقت في قيم درجات الحرارة.

وتشير غانم إلى أن هذه الفترة من السنة نسجل فيها أعلى درجات الحرارة واعتدنا أن ذروة الموجة الحارة تكون يوم أو اثنين لكن هذه المرة تتعدى الأسبوع والعشر أيام وهذا أمر غير طبيعي.

نصائح وتحذيرات

أكثِر من شرب المياه والسوائل.

تجنّب المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين أو الكحول.

تناول الأطعمة المرطِّبة: أي طعام يحتوي على سوائل بنسبة عالية سيكون مرطباً للجسم، مثل البطيخ والخوخ والتوت والعنب والبرتقال.

تجنّب الأنشطة والتمارين الرياضية الشاقة في الهواء الطّلق.

ضع قدميك في الماء البارد لبضعة دقائق.

إذا لم يكن لديك جهاز تكييف، اترك النوافذ مفتوحة وشغِّل المراوح لتدوير الهواء.