جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 11:21 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

صدور الطبعة العربية من كتاب «فهم العلاقات الدولية» عن القومي للترجمة

المركز القومي للترجمة
المركز القومي للترجمة

صدرت عن المركز القومي للترجمة الطبعة العربية من كتاب "فهم العلاقات الدولية"، تأليف كريس براون وكريستين إنلي، وترجمة محمد محمود العشماوي.

وجاءت الترجمة في 451 صفحة من القطع الكبير، ويتناول الكتاب موضوع الفاعلين في العلاقات الدولية ابتداء من الدولة والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والدور المتعاظم للشركات المتعددة الجنسيات وانتهاء بالفرد وقضايا حقوق الإنسان والتدخل الإنساني، وأخيرا المحكمة الجنائية الدولية.

كما يهتم الكتاب بتأثير الفلسفات الاجتماعية وانعكاسها على العلاقات الدولية مثل المؤسسية والبنيوية والليبرالية الجديدة وقبل ذلك الواقعية، والواقعية الجديدة، وفي النهاية يعرج المؤلفان على التطورات المتوقعة في العلاقات الدولية في الفترة القادمة والتي تتأثر بقضايا وشئون وظروف وتطورات موضوع البيئة الدولية وتدهورها والتنوع البيولوجي، واتجاه الاقتصاد العالمي القوي نحو الركود منذ فترة ليست بالقصيرة.

ويتناول الكتاب كذلك الآثار المترتبة على كل ذلك وانعكاساتها على الازدهار في الاقتصاد الروسي بسبب موارد الطاقة من البترول والغاز الطبيعي، والصيني بسبب التركيز على الإنتاج من أجل التصدير.

وكريس براون هو أستاذ العلاقات الدولية بمدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، أما كريستين إنلي فهي محاضر بالمدرسة نفسها، ومتخصصة في مجالات سياسة القانون الدولي، وخصوصا القانون الجنائي ومحاكمات جرائم الحرب.

والمترجم محمد العشماوي سفير بوزارة الخارجية وزميل أكاديمية ناصر العسكرية العليا / كلية الدفاع الوطني 1988، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، وعضو الجمعية المصرية للقانون الدولي.