جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:17 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبوبكر الشريف: يجب أن تكون الإضاءة في المسرح لغة حوار

جانب من الورشة
جانب من الورشة

أقيمت ورشة الإضاءة ضمن فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته الخامسة، صباح اليوم والتي قدمها مصمم الإضاءة الفنان أبو بكر الشريف بمسرح الهناجر، مع عدد من متدربي الورشة من الشباب.

وأشار مصمم الإضاءة أبو بكر الشريف إلى ضرورة أن يحافظ مصمم الإضاءة على تكوين المشهد فلا يجب أن يخرج عن تكوينها وكذلك يجب أن يحافظ على زمن المشهد على أن يبتكر داخله، فيجب أن تكون الإضاءة لغة حوار.

وأوضح أنه من الممكن أن يقوم مصمم الإضاءة بتقديم إضاءة تعكس وجهة نظره التي تختلف عن النص؛ لأن مصمم الإضاءة قراء ما بين السطور فكلما قراء مصمم الإضاءة النص باهتمام كلما أصبح له وجهة نظر في تصميم الإضاءة ورؤيته لها، فقراءة النص بدقه وتمعن واهتمام مع وضع بعض النقاط، والهوامش على بعض المشاهد تساعد مصمم الإضاءة على استخراج رؤيته، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا جعلت تصميم الإضاءة متشابه فيما عدا مصمم الإضاءة الذي يحمل رؤية ووجهة نظر.

وتابع: أن الجملة والكلمة في النص تصنع فارقا وتطور في تفكير وخيال مصمم الإضاءة، فتعمق مصمم الإضاءة في النص، وتثقفه في النص الذي يصمم إضاءة تجعله يبدع فيما يقدمه من إضاءة.

واختتمت الورشة بالجانب العملي للورشة ليتعرف المتدربين على أجهزة مختلفة ومنها الكنترول هو الجهاز التي يتحكم فى أجهزة ومستوياتها ونستطيع التسجيل من خلال إضاءة العرض مع اختلاف الوظائف الأخرى له وكل كنترول له طريقة تسجيل مختلفة للإضاءة

وأوضح: الديمر هو الوسيط الذى يأخذ الأمر من الكنترول ويقوم بترجمته وتنفيذه وقام المتدربون بالتعرف على أجهزة الإضاءة المختلفة مع شرح بعض وظائفها وذلك بالتطبيق العملي، كما شرح وظيفة الجلاتين التى تعطى ألوان مختلفة والليدات، وفى نهاية الورشة طرح المتدربين بعض التساؤلات المختلفة .

يذكر أن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يشارك به 13 دولة، وانطلق مساء 12 سبتمبر ويختم فعالياته غدا 16 سبتمبر، ويقام تحت رعاية وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، ورئيس ومؤسس المهرجان د. أسامة رؤوف وشهد فى افتتاح المهرجان تكريم نخبة من الفنانين ومنهم الفنان الراحل خالد صالح والمخرج خالد جلال والنجمة لقاء الخميسي والمخرج الألماني ماتياس جيرت والفنانة الراحلة شمعة محمد من سلطة عمان.