جريدة الديار
الثلاثاء 5 نوفمبر 2024 09:49 مـ 4 جمادى أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”القومي للإعاقة” يخرج بعدة توصيات من لقاء ”تعزيز وعي الكوادر الطبية لمحافظتي القاهرة والجيزة” إفتتاح معرض بداية لتنمية الأسرة ضمن المبادرة الرئاسية ”بداية”ولمدة 3 أيام فى البحيرة وزيرة البيئة تعقد لقاءًا مع المدير العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية UCLG AFRICA بتشريف رئيس الجمهورية..”القومي للأشخاص ذوي الإعاقة” يشارك في إفتتاح المنتدى الحضري العالمي في نسخته الـ 12 محمد صلاح فى مهمة صعبة مع ليفربول أمام ليفركوزن بـ دوري أبطال أوروبا وزارة الصحة تحذر من ”حقنة البرد”: تركيبة اجتهادية ليس لها أساس علمى وزيرة البيئة تشارك في الحوار رفيع المستوى حول المدن و أزمة تغير المناخ نتائج الانتخابات الأمريكية.. تعادل بين هاريس وترامب فى أصغر قرية أمريكية مفوض الأونروا: إسرائيل تنشر معلومات مضللة للإضرار بسمعة الوكالة القبض على المتهمين بسرقة تحف وكتب من شقة بالعجوزة الاستماع لأقوال المؤرخ ماجد فرج فى بلاغ سرقة تحف وكتب من شقته بالعجوزة غارات لجيش الاحتلال الإسرائيلى على المنطقة الصناعية بمحافظة حمص السورية

علي جمعة عن تنظيم الحج مرتين في العام: عبث ولا يجوز

علي جمعة
علي جمعة

علق الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، على دعوة بعض الآراء الشاذة بإمكانية تنظيم الحج مرتين في العام مستشهدين في قوله تعالى: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ».

وقال علي جمعة، خلال لقاء ببرنامج «من مصر»، المذاع على شاشة قناة «cbc»، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، إن الشريعة الإسلامية تؤخذ من القرآن الكريم والسنة النبوية، وليس من الكتاب فقط، «كل ما هتقولي حاجة في الحج بالتفصيل أقولك عشان النبي عمل كدة».

وأضاف: «لا يجوز استنباط معنى من النص يكر عليه بالبطلان، هو مستنبط حاجة من النص ألغت النص، مينفعش ويبقى عبث».

وعن حقيقة رواية من لبى نداء سيدنا إبراهيم للحج سيؤدي الفريضة، ومن لا يلبي لن يحج، قائلا: «ده قدر، ولا يكون في كونه إلا ما أراد، وإذا كان الإنسان ليس في قدره أن يفعل شيئا وليس الحج وحده ولكن أي حاجة، فلن يقدر الله له هذا».

وأضاف: «أفرض الواحد ناوي أنه يسافر يتعلم فلن يقدر الله له هذا، فكل شيء عنده بمقدار، وبالتالي هذه المسألة ليست في الحج فقط ولكن في كل شيء في الحياة، أنه لا يكون في كونه سبحانه وتعالى إلا ما أراد».

وتابع: «ليس هناك زمن حول الله سبحانه وتعالى، الله لا يحيط به زمان، وليس عنده ماضي وحاضر ومستقبل، ده عندنا إحنا، لكن هو يرى الكل في آن واحد، لذلك ما سيحدث من دلوقتي لغاية أبد الآبدين هو عنده الآن ويراه الآن».