جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 01:28 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الروبوتات تغزو سوق العمل في أمريكا

الروبوتات
الروبوتات

تزداد أعداد الروبوتات التي تتوالى العديد من الوظائف، تبدأ الوظائف التي تشغلها الروبوتات من التقاط الزجاجات والعلب الصفيح من فوق السيور في منشآت إعادة تدوير القمامة إلى وضع سلع استهلاكية صغيرة في صناديق من الورق المقوى في مستودعات التجارة الإلكترونية.

تزايد في استخدام الروبوتات بسوق العمل الأمريكي

وبذلك فإن الروبوتات تشغل نسبة أكبر في سوق العمل الأمريكي، خلال العام الماضي مقارنة بأي وقت مضى.

فيما تشير التوقعات إلى أن المزيد من الروبوتات، ستقتحم سوق العمل في العام الجاري 2022.

هذا وقد أفادت الاحصائيات أن الشركات في أنحاء أمريكا الشمالية، قد أنفقت أكثر من ملياري دولار لشراء نحو 40 ألف روبوت في عام 2021، وذلك من أجل مساعدتها على مواجهة معدلات طلب قياسية ونقص اليد العاملة الناجم عن جائحة كورونا.

الروبوتات تتوالى مهام عديدة في الصناعات

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتولى فيه الروبوتات مهام في عدد متزايد من الصناعات، وتوسعت إلى ما هو أبعد من تواجدها غير المسبوق في قطاع السيارات.

ومن جانبه يقول بريان تو المدير التنفيذي البارز في شركة دي.سي.إل لوجيستكس في ولاية كاليفورنيا، التي بدأت الاستعانة بالروبوتات لأنشطتها في قطاع التجارة الإلكترونية خلال الجائحة ”بالنسبة للعمالة البشرية، يعتمد معدل إنتاجهم على ما إذا كانوا يشعرون بالجوع أو التعب أو حتى إذا كانوا تناولوا قهوتهم“.

الروبوتات لا تأخذ فترات راحة

كما أكد خلال تصريحاته على أن الروبوتات سريعة على نحو يعوّل عليه ولا تأخذ فترات راحة.

والجدير بالذكر أنه بحسب البيانات التي لبيانات جمعتها مجموعة الصناعة المعروفة باسم جمعية تطوير الأتمتة، فقد طلبت المصانع وغيرها من المستخدمين الصناعيين شراء 39708 روبوتات في عام 2021، بزيادة 28 في المئة عن عام 2020.

ويذكر أن الرقم القياسي السنوي السابق لطلبات الروبوت سُجل عام 2017 ،وذلك عندما طلبت شركات في أمريكا الشمالية 34904 روبوتات بقيمة 1.9 مليار دولار.

حيث أنه حتى عام 2016، كان عدد الروبوتات التي اشترتها شركات صناعة السيارات يتجاوز ضعف عددها في جميع القطاعات الصناعية الأخرى مجتمعة.

إلا أن في عام 2020، فقد تفوقت الشركات الأخرى على شركات صناعة السيارات في شراء الروبوتات ، حيث زادت حصة الروبوتات التي ذهبت إلى الشركات غير المتخصصة في صناعة السيارات بشكل أكبر في عام 2021.

ومن جانبها فتفيد جمعية تطوير الأتمتة إن صناعات المعادن والأغذية والسلع الاستهلاكية، تشهد نموا أسرع من غيرها في طلبات الروبوتات.

وتجدر الإشارة إلى أن التجارة الإلكترونية من بين القطاعات التي تشهد اعتمادا متزايدا على الروبوتات.