جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 01:33 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيت الشعر العربي يحيي ذكرى أحمد شوقي وحافظ إبراهيم

جانب من الأنشطة
جانب من الأنشطة

يستضيف بيت الشعر العربي " بيت الست وسيلة" التابع  لقطاع  صندوق التنمية الثقافية مجموعة من الشعراء لإحياء ذكرى أمير الشعراء أحمد شوقي وشاعر النيل حافظ إبراهيم وذلك يوم الأحد الموافق 14نوفمبر الجاري من الخامسة حتى السابعة مساءً. 


وينظم صندوق التنمية الثقافية  لقاء آخر   بالأمسية و ذلك بحضور الشعراء مع مشاركة النقاد أحمد عنتر مصطفى، سعد عبدالرحمن ، الدكتور عادل درغام والدكتور عايدي علي جمعة من السابعة حتى التاسعة مساءً من اليوم ذاته، و ذلك ببيت الشعر العربي " بيت الست وسيلة" خلف الجامع الأزهر بحي الأزهر. 

كما ينظم الصندوق أمسية شعرية أخرى  تواصل الاحتفاء بأمير الشعراء وشاعر النيل وذلك  في يوم الأحد الموافق 21 من نوفمبر الجاري  ويشارك فيها من الشعراء كلًا من سمر درويش، عيد عبدالحليم، هبة السيد عبدالوهاب ، دعاء عبدالمنعم. 

كما يهتم الصندوق بالشعر العامي كإهتمامه بالشعر الفصحى ؛ وهذا بإعتباره لون من الشعر المصري فيخصص الصندوق الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر بيوم الأحد الموافق 28 نوفمبر الجاري للشعر العامي و يشارك فيها شعراء العامية مجدي سعيد ، سيدة فاروق الأسيوطي، سعيد شحاتة، دعاء فتوح. 

يعتبر بيت الست وسيلة هو احدى البيوت الأثرية التابعة لـ" بيت الشعر العربي" ضمن مراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية الثقافية ، يقع البيت بحي الأزهر على ناصية حارة الست وسيلة وبجوار منزل الهراوي  ،وأنشأ البيت عام 1664م و كان يملكه في البداية عبدالحق وشقيقه لطفي محمد الكناني ثم استمر بيع البيت حتى اشترته الست " وسيلة خاتون" وكانت آخر من اشتراه ليسمى بعد ذلك بإسمها وينسب لها لتتوفى عام 1853، لتنتقل بعد ذلك ملكية البيت لصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة.