جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:43 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فى ذكرى مسحراتي مصر خطوات فى رحلته فؤاد حداد

فؤاد حداد
فؤاد حداد

تحل اليوم ذكرى رحيل مسحراتي مصر شاعر  العامية " فؤاد حداد " حيث توفي في 1  نوفمبر  عام 1985.

ولد فؤاد بحي الظاهر بالقاهرة فى 30 أكتوبر من عام 1927 باسم فؤاد سليم أمين حداد ،لأب لبنانى بروتستانتي ولد في بلدة عبيه بجبل لبنان، وأم سورية كاثوليكية، تخرج والده من الجامعة الأمريكية متخصصا فى الرياضيات المالية، وجاء الأب  إلى القاهرة قبيل الحرب العالمية الأولى وعمل مدرسًا فى جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة)، والدته من مواليد القاهرة لأبوين من حلب السورية.

وتعلم فؤاد حداد فى مدرسة الفرير ثم مدرسة الليسية الفرنسيتين، و وكانت لديه منذ الصغر رغبة قوية للمعرفة والإطلاع على التراث الشعري   فى الكتب الموجودة بمكتبة والده، وتعرف على الأدب الفرنسى، من إثر دراسته للغة الفرنسية، مما أهله لبعض الترجمات الفرنسية.

ويعد فؤاد حداد من رواد القصيدة العامية المصرية ، وهو التالى بعد بيرم التونسى، وهو من أبرز الوطنين المدافعين عن القضية الفلسطينية في منتصف القرن العشرين.

أنشئت للشاعر فؤاد حداد جائزة باسمة تقديرا لأعمالة في الشعر المصري  وتعاون مع الملحن سيد مكاوي في تقديم كلمات أغنية المسحراتي، وهو برنامج تم بثه على الإذاعة الوطنية المصرية ثم قام بتحويل برنامج تلفزيوني.

وكتب فؤاد حداد المسحراتي لسيد مكاوى عام ١٩٦٤، وكتب البرنامج الإذاعى "من نور الخيال وصنع الأجيال" فى ٣٠ حلقة عام ١٩٦٩ قدمها بصوته الملحن سيد مكاوى، وفيها قدم الأغنية الشهيرة "الأرض بتتكلم عربى"،

ومن أشهر أعماله: ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ كعبلون 1985 ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ البعبع 1990 ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ قاعدين ليه؟ 2005 مسلسل أيوب البحر 1982  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ من القلب للقلب 2016.