جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 12:34 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ثقافة بني سويف تناقش مفهوم المواطنة 

 أقام فرع ثقافة بني سويف بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان، عددا من الأنشطة الفنية والثقافية وذلك في إطار دور الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة في رفع الوعي المجتمعي

 حيث عقد بيت ثقافة اهناسيا المدينة محاضرة عن المواطنة تناولت مفهومها بأنها علاقة متبادلة بين الأفراد والدولة التي ينتمون إليها ويقدمون لها الولاء ليحصلوا فيما بعد على مجموعة من الحقوق، هذا بجانب أمسية شعرية للشعراء عمر رسمي، منصور النويري، أحمد طه.

كما نظم بيت ثقافة الفشن ندوة أدبية عن التعصب والتشدد آفة العصر ألقاها أحمد جلال الذي تحدث عن مفهوم التعصب بأنه التحيز الشديد لشيء ما وتناول آثاره السلبية على الفرد والمجتمع، هذا بجانب محاضرة عن ثقافة الحوار والاختلاف في الفكر الإسلامي، بالإضافة إلى ندوة أدبية حول حياة الراحل ثروت عكاشة وتأثيرها الثقافي ألقاها عبد العزيز صلاح.

وفي نفس السياق نظم بيت ثقافة ابوصير الملق محاضرة هن إنجازات وجهود د. ثروت عكاشة فى تاريخ الثقافة المصرية ألقاها حماده سيد نصر وذلك بمدرسة الشهيد عبد الرحمن البنا الإعدادية بنين.

 ومن جانب آخر ناقش قصر ثقافه بني سويف ديوان طرفه عين للشاعرة سيدة فاروق أدار المناقشة الشاعر جاسر جمال الدين بحضوى د. أحمد عادل القضابي، د. أسماء عطا والباحثة دعاء عبد المنعم، 

بالإضافة إلى لمحاضرة للشاعر عمرو الروبي عن فن كتابة الأعمال الوطنية حيث يكون الأديب متأثر بحبه لوطنه وانتمائه له.

بينما نفذت مكتبة منشأه عاصم ورشة فنون تشكيلية عن حرب أكتوبر المجيد، وقدمت مكتبة سمسطا ورشة رسم حر بمدرسة مصطفى كامل الابتدائية.