جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:33 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ثقافة البحر الأحمر تناقش الأمثال ومحاربة العادات السيئة

جانب من الأنشطة
جانب من الأنشطة

تستكمل الهيئة العامة لقصور الثقافة،الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعةبقصور ثقافة البحر الأحمر بإقليم جنوب الصعيد برئاسة محمد إدريس، حيث أقيمت ببيت ثقافة القصير محاضرة بعنوان الأمثال الشعبية ومحاربة العادات السيئة فى المجتمع.

وقدمت  المحاضرة، شرح الأمثال الشعبية، باعتبارها تعبيرا عفويا، وهي كلمات نرددها جميعا في حياتنا وفي مناسباتنا الاجتماعية، والبعض منا يغفل حقيقة هذه الجمل أو حتى يفسرها تفسيرا خاطئا، والأمثال هي موروث حضاري، وخلاصة تجارب أجدادنا في الماضي، وليست مجرد كلمات تردد، لكنها تروي وتتحدث عن حدث ما عارض، ويحتوي العديد من القيم والعادات والتقاليد البسيطة، سريعة الوصول إلى قلب السامع ووجدانه، وتلخص لنا تجارب الأجيال السابقة على شكل أمثال شعبية.

وعقدت مكتبة الطفل والشباب بالقصير محاضرة بعنوان، تعزيز القيم الإيجابية في الشارع المصري، تناولت أجمل ما يُميز الإنسان، بتمسكه بالقيم وتحليه بالأخلاق الحسنة، وأن كلمتي القيم والأخلاق كثيرًا ما تردان مُتلازمتين مع بعضهما، في أي نقاش أو حوار تروبي اجتماعي.

بينما نظمت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا، احتفالية بدأت بمحاضرة بعنوان نصر أكتوبر، وجيش مصر العظيم، أعقبها أمسية شعرية، كما عقد بيت ثقافة سفاجا محاضرة بعنوان أكتوبر العزة والكرامة، أوضحت أن نصر أكتوبر أدهش العالم بأكمله، وكان الجيش والشعب والصبر والمثابرة، أهم أسباب النصر.